سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إما ضعيف أو موضوع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التلفظ بالطلاق بدون إضافته إلى الزوجة
- سؤال وجواب | علاج وسواس القراءة ومخارج الحروف
- سؤال وجواب | كيفية رجعة المطلقة في الطلقة الثانية
- سؤال وجواب | ضرورة تنظيم الصحة النومية
- سؤال وجواب | الضعف الجنسي بسبب صدمة عصبية، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | هل هناك طريقة للوقاية من السكر أو تأخيره؟
- سؤال وجواب | الفصام الوجداني وعلاجه
- سؤال وجواب | طلاق المرأة بعد الخلوة وقبل الدخول واستخراج الصك ثم إرجاعها
- سؤال وجواب | هل يجوز للزوجة الرجوع لزوجها إذا كانت تعتقد بينونة الطلاق؟
- سؤال وجواب | هل يلحقه إثم السيئة إذا علّمها غيره وقد تاب هو منها
- سؤال وجواب | درجة حديث (خير شبابكم من تشبه بشيوخكم.)
- سؤال وجواب | هل يجوز أن أقول لإنسان: اغفر لي؟ ‏وما كفارتها؟
- سؤال وجواب | بعض أضرار تأخير زواج الفتيات من أجل إكمال الدراسة
- سؤال وجواب | كيف نجمع بين النهي عن قول (اللهم اغفر لي إن شئت) ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم للمريض (لا بأس طهور إن شاء الله) ؟
- سؤال وجواب | هل يحق لأبي أن يرفض زواجي من زميل لي بحجة أنه من غير جنسيتي
آخر تحديث منذ 2 يوم
4 مشاهدة

هل هذا حديث وما صحته: من كان يومه خيراً من غده فهو ملعون؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن اللفظ المذكور في السؤال لم نقف عليه، ولكن جاء ما يشبهه في الموضوعات الكبرى للقاري بلفظ: من استوى يوماه فهو مغبون، ومن كان يومه شراً من أمسه فهو ملعون.

ثم قال: لا يعرف إلا في منام ابن أبي رواد، نقل ذلك عنه العجلوني في كشف الخفاء ومزيل الإلباس.
ثم قال العجلوني: وقال العراقي في تخريجه لا أعلم هذا إلا في منام لعبد العزيز بن أبي رواد قال: رأيت في المنام رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت يا رسول الله : أوصني، فقال: ذلك بزيادة في آخره، والزيادة هي: ومن لم يكن في الزيادة فهو في النقصان.

ويشبه هذا المعنى ما جاء في كشف الخفاء أيضاً ورواه الديلمي بسند ضعيف عن علي رضي الله عنه مرفوعاً قال: من استوى يوماه فهو مغبون، ومن كان آخر يوميه شراً فهو ملعون، ومن لم يكن على الزيادة فهو في النقصان، ومن كان في النقصان فالموت خير له، ومن اشتاق إلى الجنة سارع في الخيرات، ومن أشفق من النار لهي عن الشهوات، ومن ترقب الموت هانت عليه اللذات، ومن زهد في الدنيا هانت عليه المصيبات.

وفي كنز العمال عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: من طلب الدنيا قعدت به، ومن زهد فيها لم يبال من أكلها، الراغب فيها عبد لمن يملكها، أدنى ما فيها يكفي، وكلها لا تغني، من اعتدل يومه فيها فهو مغرور، ومن كان يومه خيراً من غده فهو مغبون، ومن لم يتفقد النقصان عن نفسه فإنه في نقصان، ومن كان في نقصان فالموت خير له.

هذه الروايات لا تصح نسبة شيء منها لرسول الله صلى الله عليه وسلم كما جاء في كشف الخفاء ومزيل الإلباس في ما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس لإسماعيل الجعلوني.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قول الزوج لزوجته: ستجعلينني أقول لك أنت طالق
- سؤال وجواب | مجالسة من يسب الله . الحكم والواجب
- سؤال وجواب | اضطراب وتأخر الدورة الشهرية في سن مبكرة. ما أسبابه؟
- سؤال وجواب | أحوال الجلوس في مكان يسب فيه الدين ويستهزأ فيه بآيات الله
- سؤال وجواب | تأثير عادات الأكل غير الصحية في وجود الإمساك ونحوه
- سؤال وجواب | المرأة وطلب العلم
- سؤال وجواب | أثر الرحم المقلوب على تأخر الحمل
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور حب الشباب في الوجه، ما العلاج الأفضل لذلك؟
- سؤال وجواب | الكسر في الجمجمة جراء حادث. هل ممكن الشفاء من ذلك؟
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول زواج المسيار
- سؤال وجواب | من أساليب إقناع المرأة بالحجاب الشرعي
- سؤال وجواب | لا بأس بخدمة الطالب لمعلميه وسؤاله عنهم دون مخالفة اللوائح التنظيمية
- سؤال وجواب | هل أخبر الظالم بظلمه لي؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل البطن، وارتجاع مريئي
- سؤال وجواب | لماذا مع كثرة الإلحاح في الدعاء لم يستجب لي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل