سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من مسائل الميراث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ابتلاع الدم من الصائم وهو نائم هل يفسد صومه
- سؤال وجواب | انقطعت علاقتي بمن أحببت، فماذا علي أن أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم زيارة المرأة للقبور
- سؤال وجواب | الأفضل في جمع الصلاتين في حق النازل والسائر
- سؤال وجواب | بيع الآثار
- سؤال وجواب | مسائل حول زكاة العروض
- سؤال وجواب | كيفية زكاة المال المستثمر في التجارة
- سؤال وجواب | أعاني من حالة اكتئاب شديد تجعلني أنفر من بيتي وزوجي وأولادي، فما هي نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | ماهية إحرام الرجل والمرأة
- سؤال وجواب | شعري مجعد وجاف فما الكريم المناسب لفرده وترطيبه؟
- سؤال وجواب | أسيء الظن حتى بأقرب الناس لي، فهل ستفيدني العلاجات الدوائية؟
- سؤال وجواب | أحكام المال الموروث الذي لم يزك والمشكوك في حله
- سؤال وجواب | كيفية النية عند وصل الوتر بالشفع
- سؤال وجواب | أَوْجَبَ الله لَهُ النّارَ، وَحَرّمَ عَلَيْهِ الْجَنّةَ
- سؤال وجواب | لا يلزم في الاستخارة رؤية المستخير رؤيا بعدها
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان الورثة هم من ذكر في السؤال فقط فإن تقسيم التركة يكون على النحو الآتي:فيقسم أولا ميراث أخيكم رحمه الله ، وهذا تحجبون منه أنتم إخوته ذكورا وإناثا، لأن أباكم يحجبكم فيرثه ممن ذكرت زوجته وأمه وأبوه.فأما الزوجة فلها الربع من تركة أخيك، لأن أخاك ليس له أولاد، كما يفهم من السؤال، وذلك لقوله تعالى: وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ {النساء: 12}.

وهي قد أخذت حقها كما ذكرت في السؤال.وأما الأم فلها السدس لوجود الإخوة، لقوله تعالى: فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ {النساء: 11}.

والأب له باقي التركة، لقوله صلى الله عليه وسلم: ألحقوا الفرائض بأهلها، فما بقي فلأولى رجل ذكر.

متفق عليه.وننبه إلى ان هذه المسألة لا تدخل في الغراوين التي تأخذ فيهما الأم ثلث ما بقي بعد أخذ الزوجة حقها، والفرق بينها وبين الغراوين وجود جمع من الإخوة.

قال الباجي في شرح الموطأ: وفي المسألة الأولى أي كون الورثة زوجة وأبا وأما إذا كان مع الأبوين أخوان فأكثر ولم يكن أخ فإن الفريضة تكون من ستة، للأم السدس، ولا يكون لها ثلث ما بقي، لأن الأخوين حجباها من الثلث إلى السدس.وثانيا: ميراث والدكم رحمه الله ، ويرثه أبناؤه وزوجته، أي أمكم فتأخذ أمكم الثمن، لقوله تعالى: فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ {النساء: 12} وما بقي تشتركون فيه أنتم الإخوة للذكر مثل حظ الأنثيين، لقوله تعالى: يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ {النساء: 11}.وننبه إلى أن كل ذلك يكون بعد تقويم البيت قبل أن تضيفوا إليه الإضافات الخاصة بكم أي تقدرون قيمته على الحالة التي تركه، والأصل أن تكونوا قد أحصيتم التركة بعد وفاة أبيكم وقسمتوها على مستحقيها لينفق كل واحد منكم من نصيبه الخاص به حسب حاجته واستهلاكه.وما دمتم لم تفعلوا ذلك فإن عليكم أن تتسامحوا فيما استهلكتم من النفقات وغيرها لصعوبة التدقيق فيها، لأن نصيبكم من التركة يختلف وربما كان استهلاككم متفاوتا أيضا.وإذا لم يحصل تسامح بينكم في هذا الأمر فإن من زاد استهلاكه على الآخرين تخصم الزيادة من نصيبه.وأما عن البناء الذي قمتم به فإن كان من تركة أبيكم كما هو الظاهر فإنه يقوم ويقسم على الورثة كغيره، ولكم أن تأخذوه مقابل نصيبكم فإن زاد عنه رددتم الزيادة، وإن نقص رد لكم بقية الورثة النقص، أما إذا كان من مالكم الخاص ولم يتنازل الورثة عن نصيبهم من الأرض فإن شاؤوا دفعوا لكم قيمة البناء ثم قسموه مع الأرض وغيرها.وإن شئتم دفعتم قيمة الأرض فقط للورثة وتضم القيمة لبقية التركة لتقسم على الجميع وبذلك تملكون الأرض والبناء.وإذا لم ترضوا بهذين الحلين تكون الأرض والبناء شركة بينكم حسبما لكل واحد منكم، وفي هذا يقول ابن أبي زيد المالكي في الرسالة: ومستحق الأرض بعد أن عمرت يدفع قيمة الأرض قائما فإن أبى دفع إليه المشتري قيمة الأرض براحا ، فإن أبى كانا شريكين بقيمة ما لكل واحد.ثم إننا ننبه السائل إلى أن أمر التركات أمر خطير جدا وشائك للغاية، وبالتالي، فلا يمكن الاكتفاء فيه ولا الاعتماد على مجرد فتوى أعدها صاحبها طبقا لسؤال ورد عليه، بل لا بد من أن ترفع للمحاكم الشرعية كي تنظر فيها وتحقق، فقد يكون هناك وارث لا يطلع عليه إلا بعد البحث، وقد تكون هناك وصايا أو ديون أو حقوق أخرى لا علم للورثة بها، ومن المعروف أنها مقدمة على حق الورثة في المال، فلا ينبغي إذاً قسم التركة دون مراجعة للمحاكم الشرعية إذا كانت موجودة، تحقيقا لمصالح الأحياء والأموات.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يلزم في الاستخارة رؤية المستخير رؤيا بعدها
- سؤال وجواب | أسباب وجود البركة في التجارة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على أوراق شجر سقي بماء نجس
- سؤال وجواب | تجب الزكاة في الحلي المحرم استعماله باتفاق العلماء
- سؤال وجواب | إمساك المسافر متى يبدأ
- سؤال وجواب | الختان وانتقاء الاسم للمسلم الجديد
- سؤال وجواب | زيادة الشحوم أسفل البطن. ما العلاج أو الطرق المناسبة لإزالتها؟
- سؤال وجواب | حكم نزول إفرازات فقط في زمن الحيض
- سؤال وجواب | الصفرة والكدرة إن تخللت العادة أو جاءت بعد الطهر
- سؤال وجواب | هل تبكي الملائكة
- سؤال وجواب | هل يجوز شراء طوق ذهب مع حساب قفل الحديد ضمن سعر الذهب؟
- سؤال وجواب | عرض عليه البنك قرضاً بفائدة بضمان تجميد والدته جزءا من حسابها
- سؤال وجواب | غضب الأم على ولدها هل يؤثر على أولاده
- سؤال وجواب | ما حكم أخذ البنك عمولة إضافية على تحويل العملة عند الشراء ببطاقة مسبقة الدفع؟
- سؤال وجواب | صعوبة في النوم وتغير في المزاج واهتمام بأدق التفاصيل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل