سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | يريد إنشاء مدونة الكترونية ويسأل عن ظهور صور النساء في التعليقات ووضع روابط لمواقع فيها صور
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بالفانلة الداخلية- سؤال وجواب | وقت أداء صلاة الظهر يوم الجمعة للمرأة ومن في حكمها ما بين الظهر والعصر
- سؤال وجواب | هل تشرع الاستخارة لمعرفة حل مشكلة ما
- سؤال وجواب | واجب من وقع في اللحن المغير للمعنى في الفاتحة سهوا أو جهلا
- سؤال وجواب | هل يصح قراءة شيء من القرآن في الركعتين الأخيرتين
- سؤال وجواب | حكم الرشوة مقابل تخليص البضاعة
- سؤال وجواب | مسألة الاحتجاج بأقوال الصحابة
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع الوقف ولا شراؤه
- سؤال وجواب | نبذة عن الصحابية أم سليم الأنصارية
- سؤال وجواب | الاستخارة .آثارها وحكم تكرارها
- سؤال وجواب | مسائل في الزكاة
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة ونزولها لفترات طويلة من بعد الأربعين
- سؤال وجواب | حكم الفطر من أجل تناول دواء يسكن الألم
- سؤال وجواب | لدي انزعاج من صوت مضغ الطعام وصوت اللسان
- سؤال وجواب | كيفية حساب الزكاة عن سنوات فائتة
أنوي إنشاء مدونة إليكترونية تُعنى بتصميم مواقع الإنترنت وما تعلق بها من أمور ، ومن الضروري في مثل هذه المدونات أن يكون هناك قسم للتعليقات حيث تظهر صور المعلقين ، والتي قد تكون في بعضها نساءً.
كما أنني ولا شك سأضيف روابط إلى مقالات ذات صلة في مواقع أخرى ، وقد تحتوي هذه المواقع على صور الرجال والنساء ، فهل إنشاء مثل هذه المدونة والكسب من ورائها جائز ؟.
الحمد لله.
لا حرج في إنشاء " المدونات الإلكترونية " التي تُعنى بالأمور المباحة والنافعة للناس في دينهم أو دنياهم ، والتكسب المالي من وراء ذلك.
والواجب على صاحب المدونة الحرص على أن لا يضع في مدونته إلا كلَّ نافع ومفيد ، مما يخلو من المحذورات الشرعية.
وأما وضع روابط المقالات التي قد تشتمل على صور النساء ، أو السماح بالتعليقات التي قد تظهر فيها صورة صاحبة التعليق ، فهذا مما عمَّ البلاء به.
والواجب على المسلم أن يبذل جهده للتقليل من ذلك قدر المستطاع ، إما باختيار روابط لا صور فيها ، أو يتحرى أقلها سوءاً ، وأكثرها نفعا ، مع الاقتصار من ذلك على قدر الحاجة ، ولو أمكن جعل التعليقات دون صور النساء فهو الواجب المتعين.
وأما مع وجود الحاجة ، أو تعذر الاستغناء عنها ، فنرجو أن لا يكون به بأس ، نظراً لعموم البلوى ، ومشقة التحرز عن هذا الأمر.
ويقرب من هذا ما رخص فيه بعض العلماء من شراء السلع التجارية المشتملة على الصور المحرمة.
قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله : " الأشياء الضرورية التي دخلت على الناس ، وعمَّت بها البلوى ، كالصور التي في النقود والكبريت ونحوها ، فالذي يظهر لي أن هذا من باب الاضطرار ، وأحوال الاضطرار وعموم البلوى ، يرجى فيه عفو الله ، ويُسَهَّلُ الأمرُ فيه " انتهى من " الأجوبة النافعة عن المسائل الواقعة " (ص 83).
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ما عمت به البلوى الآن من وجود هذه الصور في كل شيء إلا ما ندر ، فتوجد في أواني الأكل والشرب ، وفي الكراتين الحافظة للأطعمة ، وفي الكتب ، وفي الصحف ، فتوجد في كل شيء إلا ما شاء الله.
فنقول : إن اقتناها الإنسان لما فيها من الصور : فلا شك أنه محرم ، أي : لو وجد صورة محرمة في هذه المجلة أو في هذه الجريدة فأعجبته ؛ فاقتناها لهذا الغرض : فهذا حرام لا شك.
أو كان يشتري المجلات التي تنشر فيها الصور للصور فهذا حرام.
أما إذا كانت للعلم والفائدة والاطلاع على الأخبار ؛ فهذه أرجو ألا يكون بها بأس ، نظرًا للحرج والمشقة ، وقد قال الله تعالى : ( وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ) ، فهذه الصور ليست مقصودة للإنسان ، لا حال الشراء ، ولا حال القراءة ، ولا تهمه " انتهى من " الشرح الممتع " (2/92).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيفية حساب الزكاة عن سنوات فائتة- سؤال وجواب | يعمل بالليل ويصلي كل الصوات حين يستيقظ
- سؤال وجواب | لا حرمة للقبر المهيأ لدفن الميت
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب القولون التقرحي والأميبا. فما أفضل وسيلة للتأكد من الشفاء؟
- سؤال وجواب | هل الأولى جعل واجهة المسجد بالرخام أم صرف المال على الفقراء والمرضى؟
- سؤال وجواب | أمتلك كل مقومات السعادة ولكني أعيش في حزن وانطوائية
- سؤال وجواب | استئجار من يصوم كفارة القتل الخطأ عن الميت
- سؤال وجواب | مذهب المالكية في الصلاة اللاحن غير المتعمد
- سؤال وجواب | انتهيت من النفاس وما زال الدم موجوداً، فهل هو دم نفاس أم دورة؟
- سؤال وجواب | الاقتصار على الفاتحة وتسبيحة واحدة في الركوع والسجود
- سؤال وجواب | هل ضيق التنفس وتسارع دقات القلب بسبب القلق النفسي الذي أعانيه؟
- سؤال وجواب | البيع بالمُعاطاة -أخذ السلعة، وإعطاء الثمن- صحيح
- سؤال وجواب | حكم البيع بهذه الكيفية
- سؤال وجواب | حكم زكاة أرض سكنية بيعت واشتري بثمنها أخرى لنفس الغرض
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في تعجيل الزكاة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا