سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | طريقة مبتدعة للتعرف على الإصابة بالعين وعلاجها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | بعد فشل خطبتي لم يتقدم أحد للزواج بي، فهل السحر هو السبب؟- سؤال وجواب | وقعت في علاقة حب مع فتاة ولا أدري أين تسير بنا هذه العلاقة
- سؤال وجواب | حمض الفوليك هل هو آمن ويمكن أخذه دون وصف الطبيب؟
- سؤال وجواب | ضاعت حياتي ومستقبلي تدمر بسبب رائحة الفم!
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات حلق الإبط بدل نتفه؟
- سؤال وجواب | ظهور غدة في الصدر من الجهة اليسرى
- سؤال وجواب | شرح حديث "لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم."
- سؤال وجواب | محاذير إرسال المرأة نشيدا بصوتها لصديقتها عبر الإيميل
- سؤال وجواب | إذا تناول المفطر جاهلا بالحكم أو الوقت
- سؤال وجواب | هل الممكن أن ألد ولادة طبيعية بعد القيصرية؟
- سؤال وجواب | حلمت بكابوس أصبت بعده بخوف ووسواس من الأمراض والموت!
- سؤال وجواب | بطاقة المنافع يجوز بيعها بأكثر من ثمنها أو بأقل لأنها ليست نقودا
- سؤال وجواب | أصابها ورم ، فهي تنزف طيلة الشهر ، فكيف تصلي وتصوم ؟
- سؤال وجواب | إصابة الطفل بحمى شوكية وتعطل عضلة البلع لديه
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من شك مرضي دمر حياتي، فكيف أتصرف معها؟
أنا أصلاً من المغرب ، وقد جرت العادة هناك ، وفقاً للثقافة السائدة ، أن يعالجوا المصاب بالعين بالطريقة التالية : يُحضر المريض إلى الشخص المُعالج ، فيُقعدوه على كرسي ، ثم يأتي شخص آخر يحمل في يده كوب ماء فيقف على رأس المريض ، ثم يأتي شخص أخر أو في بعض الأحيان نفس الشخص الذي يحمل كوب الماء فيبدأ بالدوران حول المريض ويقرأ سورة الفاتحة ، ويُشغل عود ثقاب ويمرره أمام وجه المريض ، ثم يكرر ذلك سبع مرات وفي كل مرة ينطفئ عود الثقاب يقوم بإلقائه في كوب الماء إلى أن تجتمع الأعواد السبعة ثم في نهاية ذلك يدخل أصابعه داخل الكوب ويحرك تلك الأعواد ويرى ما الذي سينزل منها إلى أسفل الكوب وما الذي سيظل طافياً، فإن نزل شيء منها دل على أن المريض فعلاً مصاب بعين ، وكلما كان عدد الأعواد النازلة إلى قاع الكوب أكثر دلّ على شدة العين وخبثها ، ثم يخرج المريض ومن أتى به معتقدين أنه قد تم الشفاء! بالنسبة لي لا أرى في ذلك أي شيء من الصدق ؛ لأني لم أسمع بهذه الطريقة من قبل في معالجة العين.
فهل هذا من الإسلام في شيء ؟ أرجو التوضيح ..
الحمد لله.
هذه الصفة المذكورة لمعرفة المصاب بالعين وعلاجه صفة مبتدعة وأمر منكر لا يحل الإقدام عليه ، ويجب النهي عنه والتحذير منه ، وهي بأعمال السحرة ، وحيل الشياطين أشبه منها بالرقى الشرعية ، أو العلاجات الحسية.
وشرعنا بحمد الله لم يترك شيئا مما يهم الناس إلا وبيّن فيه البيان الشافي ، وإنما يستزل الشيطان بعضهم بما هو فيه من الجهالة ، وما هو عليه من البدعة.
والرقية بالفاتحة والتداوي بها مشروع ، ولكن ليس بهذه الطريقة المبتدعة.
راجع إجابة السؤال (
21581
) ، (132386
).واعتقاد شيء من الأشياء سببا لم يجعله الله سببا - شرعا أو قدرا - نوع من الشرك.
ومثل ذلك أن يجعل شيئا دليلا على شفاء أو مرض ، أو نجاح أو فشل ، من غير أن تكون هناك علاقة شرعية أو حسية تساعد على ذلك.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ما لم يثبت كونه سببا لا شرعا ولا حسا ، فهذا نوع من الشرك الأصغر ، وذلك مثل : التولة ، والقلائد التي يقال : إنها تمنع العين ، وما أشبه ذلك ؛ لأنه أثبت سببا لم يجعله الله سببا ، فكان مشاركا لله في إثبات الأسباب ".
انتهى بتصرف يسير من "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (10 /787).
والحاصل : أن الطريقة المذكورة طريقة بدعية منكرة ، وهي أشبه بحيل السحرة والمشعوذين.
ولمعرفة أعراض الإصابة بالعين تراجع إجابة السؤال (
125543
).ولمعرفة طرق الوقاية من العين والعلاج من الإصابة بها تراجع إجابة السؤال (
20954
).والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تعود القوة إلى الأمة إذا رجعت إلى دينها- سؤال وجواب | بسبب الأذى النفسي والنفور أريد الطلاق، فبماذا تشيرون عليّ؟
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة من ارتفاع عدد كريات الدم الحمراء والبيضاء؟
- سؤال وجواب | كيفي أقنع والدي بالزواج ممن أحب؟
- سؤال وجواب | حكم الاجتماع في دعاء ختم القرآن
- سؤال وجواب | التفكير في قصة الحب التي لم تتوج بالزواج وتأثير ذلك على استقرار الزواج
- سؤال وجواب | هل هناك تعارض بين أدوية الاكتئاب والحمل؟
- سؤال وجواب | من ثمانية أشهر أعاني من التهاب المعدة والقولون رغم العلاج
- سؤال وجواب | وقت الصلاة على الميت الذي سينقل ليدفن في مكان آخر
- سؤال وجواب | هل ينتقض الوضوء بالملامسة؟
- سؤال وجواب | ما هي كيفية تناول دواء زولفت؟
- سؤال وجواب | متزوجة منذ عام ونصف ولم يحدث حمل، هل لدي مشكلة في التبويض؟
- سؤال وجواب | تجاوزت حدود الله مع خطيبي وأهلي يرفضون عقد القران، فماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | تصيبني حبوب وبقع حمراء تشبه لسعة الناموس
- سؤال وجواب | الحمل مع وجود اللولب وعلاج التغيرات الجسمية بعد الولادة!
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا