سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم مسابقة التحدي بين شخصين مع كون الجائزة من الجمهور

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من حموضة المعدة، أفيدوني بالعلاج المناسب.
- سؤال وجواب | لا إثم على من لم يتمكن من فعل الإجراءات اللازمة للحج
- سؤال وجواب | أعاني من خوف الأماكن المغلقة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | نزول قطرات من الدم في منتصف الشهر الرابع من الحمل
- سؤال وجواب | للبنك أن يأخذ أجرة على تحويل الصك من شخص لآخر
- سؤال وجواب | بدن وثياب الطفلة التي تلاعب الكلب وتحمله
- سؤال وجواب | الاضطراب الوجداني. رحلة لن تنتهي
- سؤال وجواب | تم الفراق ولم أستطع النسيا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | استخدمت فرد الشعر بطريقة خاطئة فتلف شعري
- سؤال وجواب | ما سبب كثرة الغازات بعد استعمال علاج الدوجوماتيل؟
- سؤال وجواب | بيع المنتجات التي عليها صور النساء
- سؤال وجواب | أصبت بالاكتئاب والهموم بسبب انسحاب الخُطاب عني. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | آلام في المفاصل وضعف في التركيز.هل ذلك من تأثير العادة السرية؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الزوج أولاده من زوجته الأولى لزيارة الزوجة الثانية
- سؤال وجواب | هل تركيب التقويم سيغير شكل فمي؟
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
5 مشاهدة

ما حكم المعاملة التالية، هل هي من الميسر والقمار المحرَّمين ؟ تحدي بين شخصين يُقام في برنامج بث مباشر في الجوال، صورة التحدي كما يلي: ١.

التحدي له مدة معينة تكون معلومة للمتحديين الاثنين، ولأي شخص يحضر التحدي.

٢.

قبل بداية التحدي يكون رصيد كل واحد من الاثنين صفرا.

٣.

رصيد كل من المتحديين الاثنين يكون ظاهرا للحضور من بداية التحدي إلى نهايته.

٤.

عند انطلاق التحدي يبدأ أي شخص يرغب من الحضور بدفع ألماسات إلى أحد المتحديين الاثنين ـ تضاف إلى رصيد المتحدي ـ كي يُفَوِّزَه في التحدي.

٥.

الفائز من المتحديين الاثنين هو من كان رصيده في نهاية التحدي أكبر من رصيد الآخر.

٦.

كل من المتحديين الاثنين لا يقومَان بدفع ألماسات، فالدفع فقط من الحضور.

والألماسات: هي أشياء وهمية تُشترى بالمال، أو يتم الحصول عليها من داخل البرنامج بطرق أخرى..

الحمد لله.

لا يجوز إعطاء جائزة أو عوض من مال وغيره إلا في المسابقة على الإبل أو الخيل أو السهام، عند جمهور الفقهاء، وألحق بعضهم بذلك مسابقات القرآن والحديث والفقه وما يعين على نشر الدين.

والأصل في ذلك: ما روى أبو داود (2574)، والترمذي (1700) وحسنه، وابن ماجة (2878) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لَا سَبَقَ إِلَّا فِي نَصْلٍ أَوْ خُفٍّ أَوْ حَافِرٍ.

وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" وغيره.

والسبَق: ما يُجعل للسابق على سبقه من جُعل أو جائزة.

قال السندي رحمه الله:" قَالَ الْخَطَّابِيُّ: أَيْ لَا يَحِلّ أَخْذ الْمَال بِالْمُسَابَقَةِ إِلَّا فِي هَذَيْنَ، وَهُمَا الْإِبِل وَالْخَيْل، وَأُلْحِقَ بِهِمَا مَا فِي مَعْنَاهَا مِنْ آلَات الْحَرْب؛ لِأَنَّ فِي الْجُعْل عَلَيْهَا تَرْغِيبًا فِي الْجِهَاد وَتَحْرِيضًا عَلَيْهِ " انتهى من " حاشية السندي على سنن ابن ماجة " (2/ 206).

ولا فرق بين أن يكون العوض (الجائزة) من مال المتسابقين، أو من طرف خارجي، فذلك كله محرم- إلا في الثلاثة المنصوص عليها وما أُلحق بها مما فيه نصرة للدين-، لكن إن كان من مال المتسابقين فهو قمار، وإن كان من مال غيرهم فليس قمارا، لكنه محرم لكونه عوضا منهيا عنه.

والغالب على هذه المسابقات أنها تكون في أشياء غير مفيدة، بل قد تكون في أشياء محرمة، كالغناء ونحوه، ولا يجوز بذل المال في المحرمات، والعاقل لا يبذل ماله إلا فيما فيه منفعة، فيكون هذا سببا آخر لتحريم هذه المسابقات.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: " فإنَّه لو بذل العوضَ أحدُ المتلاعبين، أو أجنبي، لكان من صور الجَعالة، ومع هذا فقد نُهي عن ذلك، إلا فيما ينفع كالمسابقة والمناضلة، كما في الحديث: (لا سَبَقَ إِلا فِي خُفٍّ، أَوْ حَافِرٍ، أَوْ نَصْلٍ)؛ لأن بذل المال فيما لا ينفع في الدين ولا في الدنيا منهي عنه، وإن لم يكن قماراً " انتهى من "مجموع الفتاوى " (32/ 223).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم صلة الأم والإخوة من الرضاعة
- سؤال وجواب | حامل في الشهر السابع وأتقيء الطعام مباشرة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | لا حرج في الإخبار بالأسماء المجردة دون ألقاب عن الشخصيات العامة
- سؤال وجواب | تضخم الكلى لدى الجنين هل يستوجب أن تكون الولادة قيصرية؟
- سؤال وجواب | هل حقا لن أستطيع الإنجاب لأن الرحم والمبيض صغيران؟
- سؤال وجواب | لم أتزوج حتى الآن ولا أعرف السبب. أفيدوني
- سؤال وجواب | فتاوى تتعلق بترقيق الحواجب
- سؤال وجواب | لم يثبت عن الإمام الشافعي قوله إني لأتبرك بأبي حنيفة وأجيء إلى قبره في كل يوم
- سؤال وجواب | حكم من صلى بنجاسة المذي
- سؤال وجواب | ضيق النفس المصاحب لألم في الصدر . وعلاجه الدوائي والسلوكي
- سؤال وجواب | صفة الْحُجْزَة وَالْحَقْو لله عز وجل
- سؤال وجواب | التأمين الجماعي بعد قراءة البقرة بدعة
- سؤال وجواب | مريض الفصام. هل هو مكلف؟
- سؤال وجواب | حكم اقتناء جهاز سحب الأموال بإمرار البطاقات من خلاله
- سؤال وجواب | طلقني طلاقاً تعسفياً ظلمني فيه، فكيف أنسى ما حدث؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل