سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التأمين الجماعي بعد قراءة البقرة بدعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم النقاط التي تعطى من البنك على عمليات الشراء
- سؤال وجواب | هل يجب على البنت التي تخدم أمها أن تسكنها عندها؟
- سؤال وجواب | شروط الدخول في الإسلام
- سؤال وجواب | أعاني من اختلاف حجم الفص في الغدة الدرقية. فهل هو طبيعي؟
- سؤال وجواب | قراءة قل هو الله أحد بطريقة جماعية
- سؤال وجواب | أحكام استصدار بطاقات الائتمان في البلاد التي لا توجد فيها بنوك إسلامية
- سؤال وجواب | قراءة سورة يس لتيسير الزواج من شخص معين
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في قراءة القرآن بالترعيد
- سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقات الائتمان المغطاة وغير المغطاة
- سؤال وجواب | تعرضت للإجهاض بعد عملية تلقيح مضاد للكبد، فهل هي سبب الإجهاض؟
- سؤال وجواب | لا يجوز الاقتراض بالربا من أجل شراء شقة
- سؤال وجواب | حكم قراءة الفاتحة في المناسبات
- سؤال وجواب | حكم المواظبة على قراءة سورتي الملك والكهف في صلاة الليل
- سؤال وجواب | تخويل الأب لابنه بالشراء بالبطاقة لا يعني تملكه للمال
- سؤال وجواب | أثر العامل النفسي في تبول الطفل اللاإرادي
آخر تحديث منذ 12 يوم
- مشاهدة

يقرأ إمام الجمعة في جامعنا تقريبا كل جمعة أواخر سورة البقرة وعند انتهائه يقوم المأمومون بالتأمين بصوت عال.

هل هذه بدعة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن تأمين المأمومين على قراءة الإمام لآخر سورة البقرة بصوت عالٍ أمر محدث لا نعلم أن أحدا من السلف فعله، فالواجب الانتهاء عن ذلك، وقد قال صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد.

رواه مسلم.

وفي لفظ: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا هو رد.

وهذا التأمين عمل ليس عليه عمل رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا صحابته الكرام، وإنما الذي ورد عنهم هو التأمين عقب قراءة الإمام لسورة الفاتحة فقط، قال صلى الله عليه وسلم: إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه.

وقال ابن شهاب : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول آمين.

رواه البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

نعم قد روى ابن جرير بسند فيه انقطاع عن معاذ رضي الله عنه أنه كان إذا فرغ من هذه السورة قال: آمين.

والإسناد ضعيف، والعلم عند الله ، لأن أبا إسحاق السبيعي لم يدرك معاذا.

ورواه وكيع عن سفيان عن ابن إسحاق عن رجل عن معاذ وهذا إسناد ضعيف فيه راوٍ مبهم.

وهو أيضاً ليس فيه أن المأمومين يؤمنون على قراءة الإمام وإنما هو تأمين القارئ نفسه.

وليُعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التحلق يوم الجمعة قبل الصلاة، كما روى النسائي وأبو داود ، فليس من السنة ما يفعله بعض الناس من الاجتماع على قارئ يقرأ القرآن قبل الصلاة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من قضايا الشباب المهاجرين إلى غير بلاد المسلمين
- سؤال وجواب | كتمة ودوخة وإرهاق وضعف التركيز. ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من الشقيقة وآلام الأضراس رغم سلامة الفحوص، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | تكيس المبايض ضعف التبويض عندي ورفع هرمون LH. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | إضافة البنك فائدة على ثمن السلع إن لم يتم السداد خلال فترة معينة
- سؤال وجواب | شروط جواز البطاقات الائتمانية، وحكم الانتفاع بنقاطها
- سؤال وجواب | ضوابط جواز استخدام البطاقة الائتمانية في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | بطاقة أميالي الائتمانية في منظار الشرع
- سؤال وجواب | ضمور القشرة الخارجية للمخ. هل يمكن أن يشفى منه الطفل بدون جراحة؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ مبلغ من المال لقاء السحب ببطاقة الائتمان
- سؤال وجواب | طلبت منه أمه قبل وفاتها قراءة سورتي يسن والدخان مساء كل خميس
- سؤال وجواب | لدي ألم بالعمود الفقري بعد الولادة القيصرية فلماذا؟
- سؤال وجواب | حكم إضافة مبلغ العمولة على من يطلب السحب من بطاقة الائتمان
- سؤال وجواب | البطاقات المصرفية. أنواعها. وأحكامها
- سؤال وجواب | حكم شراء الذهب ببطاقة الفيزا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل