سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما توجيه ترك أبي بكر وعمر للأضحية؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعيش في قلق وتوتر بسبب حبة صغيرة على القضيب. هل هذا سرطان؟
- سؤال وجواب | زوجي حنون لكنه يرفض النقاش حين نختلف، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوسواس الذي دمر حياتي؟
- سؤال وجواب | يريد أن يتبرع بأضحيته لأجل سفر أهله وأولاده
- سؤال وجواب | الشعور بالاكتئاب والتشاؤم وسرعة الغضب
- سؤال وجواب | الزوج القاسي
- سؤال وجواب | زكاة الأراضي الزراعية المؤجرة
- سؤال وجواب | هل تضحي أو تعق عن نفسها لأن أباها لم يعق عنها
- سؤال وجواب | تنتابني وساوس ونوبة هلع وشعور بأني سأموت. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما حكم قيام الجمعيات بذبح الأضاحي دون تعيين أصحابها عند الذبح؟
- سؤال وجواب | هل للحاج أن يأخذ من شعره إذا كان يريد أن يضحي ؟
- سؤال وجواب | إذا حلق شعره في العشر فقد أساء وأضحيته صحيحة
- سؤال وجواب | بغض المتدينين بحجة إساءة وغلظة بعضهم مسلك خطير
- سؤال وجواب | ما الأفضل قراءة القرآن أم الصلاة في رمضان
- سؤال وجواب | زراعة عضو قطع في حد أو قصاص
آخر تحديث منذ 10 يوم
- مشاهدة

سمعت أن أبابكر وعمر رضي الله عنهما كانا لا يضحيان، وهم من أعلم الناس بسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

وسؤالي هو : هل صح ترك كبار الصحابة رضوان الله عليهم الأضحية فعلاً؟ وإذا كان صحيحاً فكيف نفهم تركهما لسنة النبي صلى الله عليه وسلم الثابتة؟.

الحمد لله.

روى البيهقي في "السنن الكبير"(9/444) من طريق جماعة، عن أبي سَريحة الغفاري-وهو حذيفة بن أَسيد رضي الله عنه-، قال: "أدركت أبا بكر أو رأيت أبا بكر وعمر رضي الله عنهما كانا لا يضحيان".

في بعض حديثهم: "كراهيةَ أن يُقتدى بهما".

وصححه النووي في "المجموع" (8/386)، وقال ابن كثير: "وهذا إسناد صحيح" انتهى، من "مسند الفاروق" (1/537).

وصححه أيضا الألباني في "إرواء الغليل" (4/354).

وقال البيهقي: "قال الشافعي رحمه الله: وبلغنا أن أبا بكر الصديق وعمر رضي الله عنهما كانا لا يضحيان، كراهية أن يقتدى بهما، فيُظن من رآهما أنها واجبة".

فالتضحية سنة، غير واجبة، وخشي الصديق ثم الفاروق إن ضحيا- وهما إماما المسلمين- أن يظن الناس أنها واجبة، إضافة إلى أنهما يحجان بالناس في الموسم، والحاج قد يكتفي بالهدي.

وقد روى البيهقي (9/445) بإسناده عن أبي مسعود الأنصاري : "إني لأدعُ الأضحى وإني لموسر، مخافةَ أن يرى جيراني أنه حتمٌ عليَّ"، وصححه الألباني في "الإرواء" أيضا.

والحاصل: أنه يجوز ترك السنة، ولا إثم في ذلك.

لكن يقال: كيف يترك الصحابة الأمر الفاضل مع القدرة عليه؟ فجوابه أن الترك هنا لعلة، وهي خشية أن يظن الناس أنها واجبة، وليس الترك رغبة عن السنة أو زهدا فيها، وقد ترك النبي صلى الله عليه وسلم صلاة التراويح جماعةً، خشية أن تفرض، وترك الكعبة على بناء قريش، ولم يردها إلى بناء إبراهيم عليه السلام لأن قومه حديثو عهد بكفر، وشرب قائما مع نهية عن ذلك، لبيان الجواز، وهكذا قد يختار الإنسان المفضول لعلة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته مرتين ثم طلقها هاتفيا
- سؤال وجواب | هل تضحي المرأة الغنية عن زوجها؟
- سؤال وجواب | حاجة الإنسان إلى الحنان
- سؤال وجواب | لماذا لا تفتون بالاقتصار على وجوب العصر فقط لمن طهرت قبل غروب الشمس ؟
- سؤال وجواب | أعاني من حالة القلق الاكتئابي وضيق التنفس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | باع المحصول فكيف يزكيه؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في الجمع بين الشركة والمضاربة
- سؤال وجواب | واجب من شك في قراءة كلمة من الفاتحة أو التشهد أو الإتيان بتكبيرة الانتقال
- سؤال وجواب | أصبحت أشكو من خوف بعد دوار حدث لي، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | لا تؤاخذ البنت بذنب أبيها
- سؤال وجواب | هل له أن يضحي باثنتين فأكثر؟
- سؤال وجواب | عاقبة مخالفة وصية الشرع بالزواج من ذات الدين
- سؤال وجواب | لم أستطع التواصل مع زوجتي بعد سفري. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | صديقتي تفكر في الطلاق بسبب تدخل أهل زوجها في حياتها!
- سؤال وجواب | التهاب الاثنى عشر خلف عندي وسواسا وخوفا من الموت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل