سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يجوز تغطية وسط الجسم بقطعة قماش تلف حوله في ملابس الإحرام ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتعامل مع طفلي الكتوم؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المناسبة لأخذ دواء Zelax 20؟
- سؤال وجواب | حكم وجود البلل في الثوب عند منطقة الدبر
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بوجود نجاسة جافة في الثوب
- سؤال وجواب | لدي خوف من المرض وعندي ألم في القلب والصدر، فما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وثلاثة أبناء عم
- سؤال وجواب | دواء amiodarone وأثره بعد التوقف عن استخدامه؟
- سؤال وجواب | تعلقت بابن عمي وتعلق بي ونيتنا الزواج، هل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | تقيؤ الطفلة الحليب دائماً
- سؤال وجواب | إن شك أنه صلى بسروال فيه دم يسير فهل تلزمه الإعادة
- سؤال وجواب | هل يجوز إخراج زكاة الذهب بالتخمين أم لابد من وزنه؟
- سؤال وجواب | الشك في نجاسة المكان لا أثر له
- سؤال وجواب | هل يعطى من الزكاة من يحصل على قدر كفايته
- سؤال وجواب | هل تهديد الزوج زوجته بالطلاق إن لم تقاطع أهلها يعد إكراها
- سؤال وجواب | أعاني من الوحدة القاسية، فبماذا تشيرون عليّ؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

إن شاء الله أنا ذاهب لأداء العمرة وبعض منتجي ملابس الإحرام في مصر يصنعون غطاء للعورة بدون مخيط أسفل القطعتين العلوية والسفلية أي تصبح الملابس ثلاث ( 3 ) قطع ، هل يصح ارتداؤها ؟ وإن كان هناك كفارة بالفدو - مثلاً - أرجو الرد للاحتياج الشديد ..

الحمد لله.

الأصل للمحرم أنه يلبس ما يشاء إلا ما نصَّ الشرع على منعه ، وهو ما كان مفصَّلاً على قدر أي عضو من أعضاء جسمه ، أو على قدر البدن كله ، وهو الذي يُسمَّى في كتب الفقهاء " المخيط " ، وكذا لا يلبس المحرم ثياباً عليها الطيب ، ولما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عما يلبسه المحرِم ذكَر ما لا يلبسه.

فعَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَجُلًا قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا يَلْبَسُ الْمُحْرِمُ مِنْ الثِّيَابِ ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا يَلْبَسُ الْمُحْرِمُ الْقَمِيصَ وَلَا السَّرَاوِيلَ وَلَا الْبُرْنُسَ وَلَا الْخُفَّيْنِ إِلَّا أَنْ لَا يَجِدَ النَّعْلَيْنِ فَلْيَلْبَسْ مَا هُوَ أَسْفَلُ مِنْ الْكَعْبَيْنِ وَلاَ ثَوْباً مَسَّهُ زَعْفَران وَلاَ وَرْس) رواه البخاري ( 5458 ) ومسلم ( 1177 ).

البرنس : ثوب ملتصق به غطاء الرأس.

الورس : نبت أصفر يُصبغ به طيب الرائحة.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : المخيط عند الفقهاء : كل ما خيط على قياس عضو ، أو على البدن كله ، مثل : القميص ، والسراويل ، والجبة ، والصدرية ، وما أشبهها ، وليس المراد بالمخيط ما فيه خياطة ، بل إذا كان مما يلبس في الإحرام فإنه يلبس ولو كان فيه خياطة.

" الشرح الممتع " ( 7 / 126 ).

وقال : لا بد أن يلبس على عادة اللبس ، فلو وضعه وضعاً فليس عليه شيء ، أي : لو ارتدى بالقميص (أي : وضعه على كتفيه) فإن ذلك لا يضر ؛ لأنه ليس لبساً له.

والدليل على هذا : حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما أن النبي صلّى الله عليه وسلّم سئل ما يلبس المحرم ؟ فقال : (لا يلبس القميص ، ولا السراويل ، ولا البرانس ، ولا العمائم ، ولا الخفاف ) ، فذكر خمسة أشياء لا تلبس مع أنه سئل عن الذي يلبس ، فأجاب بما لا يلبس ، ومعنى هذا أنه يلبس المحرم ما سوى هذه الخمسة ، وإنما عدل عن ذكر ما يلبس إلى ذكر ما لا يلبس لأن ما لا يلبس أقل مما يلبس.

" الشرح الممتع " ( 7 / 126 ،127 ).

وقطعة اللباس التي تلف على الجسم يغطى بها منطقة العورة : لا يظهر أنها محظورة ، بل هي جائزة ؛ لأن المحظور هو لبس " السراويل " ويشبهه في المحظور أن يلبس " التُبَّان " وهي الثياب الداخلية التي يلبسها الناس ، بخلاف القطعة التي جاءت في السؤال ، وهي تشبه الإزار في كونها تلف على الجسم ، وليست مفصلة على قدر عضو من الجسم.

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : المهم أن الرسول صلّى الله عليه وسلّم عد ما يحرم عدًّا ، فما كان بمعناه ألحقناه به ، وما لم يكن بمعناه لم نُلحقه به ، وما شككنا فيه فالأصل الحل ، ومما نشك فيه الإزار المخيط ، فبعض الناس يلبس إزاراً مخيطاً ، أي : لا ينفتح ، ثم يلفه على بدنه ويشده بحبل ، فهل نقول : إن هذا جائز ، أو أنه يشبه القميص أو السراويل ؟.

نقول : إنه جائز ؛ لأنه لا يشبه القميص ولا السراويل ، فالسراويل لكل قدمٍ كمٌّ ، والقميص في أعلى البدن ، ولكل يدٍ كُمٌّ - أيضاً - ، وبهذا خرج عن مشابهة السراويل والقميص فكان لا بأس به ، ويستعمله بعض الناس الآن ؛ لأنه أبعد عن انكشاف العورة ، فنقول : ما دام يطلق عليه اسم إزار فهو إزار ، ويكون حلالاً.

" الشرح الممتع " ( 7 / 133 ، 134 ) ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دواء amiodarone وأثره بعد التوقف عن استخدامه؟
- سؤال وجواب | تعلقت بابن عمي وتعلق بي ونيتنا الزواج، هل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | تقيؤ الطفلة الحليب دائماً
- سؤال وجواب | إن شك أنه صلى بسروال فيه دم يسير فهل تلزمه الإعادة
- سؤال وجواب | هل يجوز إخراج زكاة الذهب بالتخمين أم لابد من وزنه؟
- سؤال وجواب | الشك في نجاسة المكان لا أثر له
- سؤال وجواب | هل يعطى من الزكاة من يحصل على قدر كفايته
- سؤال وجواب | هل تهديد الزوج زوجته بالطلاق إن لم تقاطع أهلها يعد إكراها
- سؤال وجواب | أعاني من الوحدة القاسية، فبماذا تشيرون عليّ؟
- سؤال وجواب | انطوائي وأحب العزلة وأظهر للناس عكس ما أنا عليه
- سؤال وجواب | يمارس العادة السيئة كثيراً، ويسأل هل تؤدي إلى احتقان بالبروستاتا؟
- سؤال وجواب | الطموح الزائد لكن دون تحديد هدف
- سؤال وجواب | أشعر بأن عقلي فارغ ولا أملك أفكارا للتفكير في مستقبلي. كيف أطور نفسي؟
- سؤال وجواب | لا زكاة على معدات المصانع ، وزكاة من عليه دين
- سؤال وجواب | هل يستمر في الوديعة الربوية ليسدد قرضا ربويا آخر، وكيف يزكي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل