سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | لا يصح تغيير النية من التمتع إلى الإفراد .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من فعل العادة السرية وهو صائم ناسيًا- سؤال وجواب | طرق الاستفادة من قوى الإنسان واستثمارها
- سؤال وجواب | ثواب الطاعات في المسجد الحرام
- سؤال وجواب | هل في الشرع دعاء يقال عند السحور ؟
- سؤال وجواب | يدعو بهم جماعة في عرفات لأنهم لا يحسنون الدعاء
- سؤال وجواب | يستحب التطيب قبل الإحرام
- سؤال وجواب | حكم رمي الجمار بالليل وقبل الزوال
- سؤال وجواب | ما هي الأعراض الانسحابية لدواء السبيرلكس؟
- سؤال وجواب | مسائل في طهارة وصلاة المعوق حركياً
- سؤال وجواب | مدى صحة العبارة: وبشر الزاني والزانية بالفقر ولو بعد حين.
- سؤال وجواب | رشوة للأطباء لتحويل المرضى للمختبر
- سؤال وجواب | زوال آثار العادة السرية بعد الزواج؟
- سؤال وجواب | ما أسباب انعدام التفاعل مع المحيط وصعوبة التفكير؟
- سؤال وجواب | حكم التسحر على " حبَّة رمضان " التي تخفف من أثر الجوع أثناء نهار الصائم
- سؤال وجواب | أعراض ما قبل مجيء الدورة الشهرية
كنا ننوي الحج متمتعين ، وحصل أن تأخرنا في الطريق فغيرنا الإحرام إلى إفراد وذهبنا إلى عرفات مباشرة ، فهل يجوز ذلك؟.
الحمد لله.
المتمتع إذا لم يتمكن من الاعتمار قبل الحج ، فإنه يغير نيته من التمتع إلى القران ، فينوي أنه صار قارناً بين الحج والعمرة معاً.
وهذا هو ما وقع لعائشة رضي الله عنها ، فإنها كانت متمتعة ثم حاضت ولم تتمكن من الاعتمار قبل الحج فأدخلت الحج على العمرة فصارت قارنة.
رواه البخاري ومسلم.
ولا يجوز للمتمتع تغيير النية إلى إفراد ، لأنه لما نوى العمرة وجب عليه إتمامها ، لقوله تعالى : (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ) البقرة/196.
ومعنى الإفراد أنه لن يعتمر وإنما يحج فقط ، وعلى هذا ، فتغييركم النية إلى الإفراد غير صحيح ، وتكونون بذلك قارنين ، فيلزمكم الهدي.
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن مجموعة من الشباب خافوا ألا يتمكنوا من الاعتمار قبل الحج ، فغيروا النية إلى الإفراد.
فأجاب: "إن كان تغيير النية قبل الإحرام فلا حرج في ذلك ، وإن كان بعد الإحرام فإن حجهم كان قراناً ، ولم يكن إفراداً ، ومعنى أنه كان قراناً أنه لما أدخلوا الحج على العمرة صاروا قارنين ، فإن القران له صورتان : الأولى : أن يحرم بالحج والعمرة جميعاً من أول عقد الإحرام.
الثانية : أن يحرم بالعمرة أولاً ثم يدخل الحج عليها قبل الشروع في طوافها.
وعلى هذا ما دمتم أحرمتم بالعمرة أولاً ثم بدا لكم أن تجعلوها حجاً فإنكم تكونون قارنين ، فإن كنتم قد ذبحتم هدياً في عيد الأضحى من حجكم ذلك العام فقد أتيتم بالواجب وتم لكم الحج والعمرة ، فإن لم تكونوا قد ذبحتموه فإن عليكم أن تذبحوه الآن بمكة وتأكلوا منه وتتصدقوا.
فمن لم يجد الهدي منكم ـ أي ما يشتري به الهدي ـ فإن عليه أن يصوم عشرة أيام الآن" انتهى.
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (22/39) ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كلما تعرفت على فتاةٍ بغرض الخطبة تعكر مزاجي وساء.- سؤال وجواب | خبر سرقة الحجر الأسود
- سؤال وجواب | الإجراءات الإسلامية لاستقبال المولود الجديد
- سؤال وجواب | حكم سكوت الإمام بعد قراءة الفاتحة ليمكن المأموم من قراءتها
- سؤال وجواب | صوم من نزل منه المني عند يقظته
- سؤال وجواب | قدر الطعام الواجب لكل مسكين في كفارة الصيام
- سؤال وجواب | نسي إمامهم سجدة وسلَّم فأعاد ركعة وبعضهم لم يُعد
- سؤال وجواب | ليس هناك دعاء مخصوص بكل يوم أو ليلة من رمضان .
- سؤال وجواب | حكم العمل في كازينو للقمار
- سؤال وجواب | ما سبب زيادة شعر الوجه والجسم بصورة مفاجئة؟
- سؤال وجواب | التعاطف مع الآخرين بين الإفراط والتفريط
- سؤال وجواب | والدي يعاني من تورم القدم والساق بدون ألم. أفيدونا
- سؤال وجواب | أهل زوجي يفسدون علي خطط حياتي بزياراتهم، ما العمل؟
- سؤال وجواب | أحرم بالعمرة في آخر شعبان وأداها في رمضان فهل له أجر عمرة في رمضان؟
- سؤال وجواب | زوجتي تجاوزت الأربعين وتغضب لأبسط الأشياء، كيف أتصرف معها؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا