سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | صلاة وصوم المسجون الذي لا يعلم شيئا عن الوقت
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما زاد من أيام العادة على 15 يوماً هل تعتبره حيضاً أم تصوم؟- سؤال وجواب | تربية الأطفال أمر يجهله أخي وزوجته، فكيف أتعامل معهما؟
- سؤال وجواب | وقوع المرء فيما نهى عنه. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل يجوز دفع الفدية للفقير نقودا مع توكيله بشراء الطعام بها؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن تحديد أيام الحيض من غيرها في حال زيادة الدورة
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حج المرأة بدون محرم
- سؤال وجواب | هل أجري عملية الفك قبل تقويم الأسنان أم بعده؟
- سؤال وجواب | الآية التي ذكرت أن نصيب الرجل والمرأة في الإرث سواء
- سؤال وجواب | حلمت بوالدي المتوفى، فما تفسير ما رأيت؟
- سؤال وجواب | صلاة من عجز عن السجود وحده
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي منذ عدة سنوات، فما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | ما هو أفضل علاج للقلق والاكتئاب والخوف؟
- سؤال وجواب | أصحاب الرايات السود
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة وأستخدم البندول فهل يؤثر على الحمل مستقبلا؟
- سؤال وجواب | طافت للعمرة ثم ذهبت الى المدينة وسعت بعد رجوعها
كيف يصلي المسجون في غرفة مظلمة تحت الأرض ، وهو مقيد ، ولا يعلم شيئا عن أوقات الصلاة ، ولا عن وقت دخول شهر رمضان ؟.
الحمد لله.
الحمد للَّه أولا : نسأل الله تعالى أن يمن على جميع أسرى المسلمين بفرجه القريب ، وأن يهبهم من فضله الصبر والسلوان ، ويملأ قلوبهم بالطمأنينة واليقين ، وأن ييسر للمسلمين سبيل رشد يُعزُّ فيه أولياؤُه ، ويُذل فيه أعداؤه.
ثانيا : قرر أهل العلم أن الصلاة والصيام لا يسقطان عن الأسير والمسجون ، وأن الواجب عليه أن يتحرى الوقت ويجتهد في ذلك ، فإذا غلب ظنه دخول وقت الصلاة ، صَلَّى ، وإذا غلب على ظنه دخول شهر رمضان ، صام ، ويمكنه الاستدلال على الوقت بملاحظة أوقات الطعام ، أو سؤال أهل السجن ونحو ذلك.
وإذا اجتهد وتحرى الوقت الصحيح للصلاة أو للصيام فإن عبادته تقع صحيحة مجزئة ، سواء تبين له بعد ذلك أنها وقعت في الوقت ، أو بعده ، أو لم يتبين له شيء ، لقول الله تعالى : ( لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا ) البقرة/286 ، وقوله سبحانه وتعالى : ( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا مَا آتَاهَا ) الطلاق/7.
وإذا علم أنه صام أيام العيد وجب عليه قضاؤها ، لأن صيام يوم العيد لا يصح.
أما إذا علم بعد ذلك أنه صلى أو صام قبل الوقت ، وجب عليه إعادة الصيام والصلاة.
جاء في "الموسوعة الفقهية" (28/84-85) : " ذهب جمهور الفقهاء إلى أنّ من اشتبهت عليه الشّهور لا يسقط عنه صوم رمضان ، بل يجب لبقاء التّكليف وتوجّه الخطاب.
وإن اجتهد وصام فلا يخلو الأمر من خمسة أحوال : الحال الأولى : استمرار الإشكال وعدم انكشافه له ، بحيث لا يعلم أنّ صومه صادف رمضان أو تقدّم أو تأخّر ، فهذا يجزئه صومه ولا إعادة عليه لأنّه بذل وسعه ، ولا يكلّف بغير ذلك.
الحال الثّانية : أن يوافق صوم المحبوس شهر رمضان ، فيجزيه ذلك.
الحال الثّالثة : إذا وافق صوم المحبوس ما بعد رمضان فيجزيه عند جماهير الفقهاء.
الحال الرّابعة : وهي وجهان : الوجه الأوّل : إذا وافق صومه ما قبل رمضان ، وتبيّن له ذلك قبل مجيء رمضان ، لزمه صومه إذا جاء بلا خلاف ، لتمكّنه منه في وقته.
الوجه الثّاني : إذا وافق صومه ما قبل رمضان ، ولم يتبيّن له ذلك إلاّ بعد انقضائه ، ففي إجزائه قولان : القول الأوّل : لا يجزيه عن رمضان بل يجب عليه قضاؤه ، وهذا مذهب المالكيّة والحنابلة ، والمعتمد عند الشّافعيّة.
القول الثّاني : يجزئه عن رمضان ، كما لو اشتبه على الحجّاج يوم عرفة فوقفوا قبله ، وهو قول بعض الشّافعيّة.
الحال الخامسة : أن يوافق صوم المحبوس بعض رمضان دون بعض ، فما وافق رمضان أو بعده أجزأه ، وما وافق قبله لم يجزئه" انتهى.
وانظر "المجموع" (3/72-73) ، "المغني" (3/96) والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | طافت للعمرة ثم ذهبت الى المدينة وسعت بعد رجوعها- سؤال وجواب | ما هي حقوق أهل الزوج؟
- سؤال وجواب | الحيلة للمنع من الميراث. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أحوال الإخوة والأخوات في الميراث
- سؤال وجواب | مسائل في سفر المرأة للحج
- سؤال وجواب | حكم استئثار البعض بالثمر المشترك بين الجميع
- سؤال وجواب | خوفي من اللاشيء يعيق استمرار حياتي بالشكل الطبيعي
- سؤال وجواب | هل يمكنني العيش بشكل طبيعي بدون خوف أو وسواس؟
- سؤال وجواب | رضع من زوجة جاره الأولى فهل يصح أن يتزوج من بنت زوجته الأخرى
- سؤال وجواب | روائح كريهة تسبق الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | توترت العلاقة بيني وبين زوجي بسبب أهله ولا أريد الطلاق!
- سؤال وجواب | كيف أستطيع أن أميز أن رائحتي كريهة؟ وكيف أزيلها؟
- سؤال وجواب | تطور الوسواس عندي لمرض جديد؛ فما العلاج؟
- سؤال وجواب | دفع المرأة نفقات حج المحرم غير المتبرع بماله
- سؤال وجواب | انفراد الراوي بزيادة في الحديث بين القبول والرد. حديث وائل بن حجر نموذجا
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا