سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | دعاء الإمام عقب خطبة الجمعة تحريا لساعة الإجابة وتأمين المصلين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي كدمة زرقاء على ظفر قدمي ولم أصطدم بشيء!
- سؤال وجواب | تتبرع من مالها ثم إذا جاءها تبرع أخذته عوضا عما تبرعت به، فهل يجوز؟
- سؤال وجواب | زوجي تارك للصلاة والصيام ويرفض النقاش حول هذا الأمر!
- سؤال وجواب | حكم إنشاء جمعية خيرية لإعانة الفقراء على أداء الحج
- سؤال وجواب | أخرج الزكاة من حساب بنكي مشترك مع زوجته، مقدما عن نصف المال ثم مات، فماذا يفعل الورثة؟
- سؤال وجواب | حساب من مات شابا ومن مات شيخا
- سؤال وجواب | ملخص مفيد عن حياة الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | ربط دوالي المريء
- سؤال وجواب | الجرثومة أثرت سلبا على القولون العصبي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل رفع الصوت فوق صوت النبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم كفر؟
- سؤال وجواب | أتاها الحيض قبل الميقات فذهبت إلى جدة ، ثم أرادت العمرة فمن أين تحرم ؟
- سؤال وجواب | الأدلة على أن النبي عليه الصلاة والسلام ولد مسلما مؤمنا
- سؤال وجواب | اكتئاب وحزن كلما ضايقت شخصا أو ضايقني. أفيدوني
- سؤال وجواب | ما ضابط صدقة السر؟
- سؤال وجواب | كفارة الجماع نهار رمضان تتكرر بعدد الأيام
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

عندنا معظم الأئمة في تونس، يقولون في دبر خطبة الجمعة من على المنبر وقبل إقامة الصلاة : " توجهوا إلى الله بالدعاء عساها تكون ساعتنا هذه ساعة إجابة" فيدعوا الإمام بما يشاء، والمصلون يرفعون أيدهم مع استقبال القبلة، ويؤمنون على دعاء الإمام، فهل طلب الإمام من المصلين التوجه إلى الله بالدعاء من السنة أم هو أمر محدث ؟.

الحمد لله.

أولا: الدعاء في خطبة الجمعة، ذهب جمهور أهل العلم إلى سنيته.

جاء في "الموسوعة الفقهية الكويتية" (19 / 184): " والدعاء للمؤمنين سنة عند الجمهور، إلا الشافعية فإنه ركن عندهم " انتهى.

وقد جاء ما يدل على المواظبة على الدعاء في الخطبة، كل جمعة : عند البزار (10 / 471)؛ حَدَّثنا خَالِدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَالِدٍ، قَالَ: حَدَّثني أبي، قَال: حَدَّثنا جَعْفَرُ بْنُ سَعْد بْنِ سَمُرة، قَالَ: حَدَّثني خُبَيْبِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ سَمُرة، عَن أَبيهِ سُلَيْمَانَ بْنِ سَمُرة، عَنْ سَمُرة بْنِ جُنْدُبٍ، رَضِي اللَّهُ عَنْهُ: "أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسَلَّم كَانَ يَسْتَغْفِرُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ كُلَّ جُمُعَةٍ ".

وهذا إسناد ضعيف جدا من أجل يُوسُفَ بْنِ خَالِدٍ، فقد اتهم بالكذب.

قال الذهبي رحمه الله تعالى: " يوسف بن خالد السمتي.

قال ابن معين كذاب زنديق.

وقال الفلاس: كان يكذب.

وقال النسائي: كذاب متروك الحديث.

وقال البيهقي: غيره أوثق منه " انتهى من"المغني" (2 / 762).

وقد رواه الطبراني بإسناد أنظف، حيث روى الطبراني في "المعجم الكبير" (7 / 318)، قال: حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ هَارُونَ، حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ خُبَيْبِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ سَمُرَةَ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ سَعْدِ بْنِ سَمُرَةَ، عَنْ خُبَيْبِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ سَمُرَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: " كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَغْفِرُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلِلْمُسْلِمِينَ وَلِلْمُسْلِمَاتِ كُلَّ يَوْمِ جُمُعَةٍ ".

لكن السند ضعيف، لأجل: خُبَيْبِ بْنِ سُلَيْمَانَ و جَعْفَر بْنِ سَعْدِ، فهما مجهولان.

قال الذهبي رحمه الله تعالى: " جعفر بن سعد بن سمرة عن ابن عمه خبيب، قال ابن حزم: مجهولان " انتهى من "المغني" (1 / 133).

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: " جعفر بن سعد بن سمرة بن جندب.

ليس بالقوي " انتهى من "تقريب التهذيب" (ص 140).

وقال: "خبيب ابن سليمان ابن سمرة ابن جندب، أبو سليمان الكوفي، مجهول " انتهى من "تقريب التهذيب" (ص 192).

ومحمد بن إبراهيم، قال عنه ابن حبان رحمه الله تعالى: " محمد بن إبراهيم بن خبيب بن سليمان بن سمرة.

لا يعتبر بما انفرد به من الإسناد " انتهى من "الثقات" (9 / 58).

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: " وهذا الحديث أخذ به الفقهاء - رحمهم الله - واستحبوا للإنسان أن يدعو للمسلمين في الخطبة، وقالوا: إن هذا محل إجابة دعاء أو ترجي فيه الإجابة، وقال بعض أهل العلم: إن الدعاء في الخطبة واجب، وأنه يجب أن يدعو في الخطبة للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات، واستدلوا بأن هذا الحديث: ( كان يفعل ) كذا يشعر بالدوام، وما داوم عليه النبي عليه الصلاة والسلام فإنه واجب، ولكن الصحيح أنه ليس بواجب أولا: لأن هذا الحديث - كما رأيتم – ضعيف.

" انتهى من "شرح بلوغ المرام" (2 / 366).

وقد جاء ما يدل لذلك أيضا ، في الحديث الصحيح، عن حُصَيْنٍ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ رُؤَيْبَةَ، قَالَ: رَأَى بِشْرَ بْنَ مَرْوَانَ عَلَى الْمِنْبَرِ رَافِعًا يَدَيْهِ، فَقَالَ: " قَبَّحَ اللهُ هَاتَيْنِ الْيَدَيْنِ، لَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا يَزِيدُ عَلَى أَنْ يَقُولَ بِيَدِهِ هَكَذَا، وَأَشَارَ بِإِصْبَعِهِ الْمُسَبِّحَةِ " رواه مسلم (874)، وفي رواية له: " رَأَيْتُ بِشْرَ بْنَ مَرْوَانَ، يَوْمَ جُمُعَةٍ يَرْفَعُ يَدَيْهِ ".

وعلى ذلك، فإذا دعى الداعي رجاء إصابة هذه الساعة، أو ذكر الإمام الناس بالدعاء، والتأمين، رجاء أن تكون هذه ساعة الإجابة: فالأمر فيه واسع، ولا يظهر حرج فيما فعله، وقاله ، إن شاء الله؛ لا سيما وقد ذكر الأمر على جهة الرجاء والتأميل فيما عند الله من الفضل، لا على جهة الجزم بذلك.

ولو اقتصر على الدعاء، وتأمين الناس، أو تذكيرهم بالتأمين على دعائه، فهو خير.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كفارة الجماع نهار رمضان تتكرر بعدد الأيام
- سؤال وجواب | أخي الصغير جبان جدا وحقود، كيف أعلمه ترك هذه الصفات؟
- سؤال وجواب | والدي لديه أفكار غريبة، وخيالات غير حقيقية. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | انتفاع الميت بالوقف الخيري عنه
- سؤال وجواب | نومي متقطع وأفكر كثيرا عند النوم قلقا!
- سؤال وجواب | ما هي المدة الآمنة للبقاء في الشمس دون واقِ؟
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي والحساسية الزائدة من تصرفات الآخرين
- سؤال وجواب | الفرق بين تسمية الرسول وإطلاق وصف ما عليه
- سؤال وجواب | أشعر أني سيغمى علي في أي لحظة!
- سؤال وجواب | حكم إهداء ثواب ختم القرآن لغير المؤمن
- سؤال وجواب | أخي يدمن الجلوس على الكمبيوتر ويضيع دراسته!
- سؤال وجواب | هل تلزم الزوجة الكفارة إذا جامعها زوجها في نهار رمضان بسبب منها
- سؤال وجواب | لا بأس بجعل صفحة على الفيسبوك تحوي مواد دينية لتكون قربة للميت
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | الخوف من الأماكن الضيقة والمصحوب بنوبات من القلق والتوتر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل