سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | مسافرون إلى بلد أوربي وعددهم 15 فهل يقيمون الجمعة؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما تفسير نزول الدم الكثيف على شكل قطع دم صغيرة، ونزول الإفرازات البنية؟- سؤال وجواب | هل علاج الضغط مع الوقت يسبب فشلا في أحد الأعضاء؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني العودة لزوجي شارب الخمر بعد الطلاق؟
- سؤال وجواب | أتاها الحيض قبل أن تقوم بعمرتها
- سؤال وجواب | فتاوى متعددة في مواضيع شتى
- سؤال وجواب | الابن يحجب ابن الابن حجب حرمان
- سؤال وجواب | صفات الخوارج والتحذير منهم
- سؤال وجواب | هل تشفع سورة الملك لمن قرأت له
- سؤال وجواب | هل الإفرازات قبل الدورة طبيعية أم مؤشر على وجود خلل؟
- سؤال وجواب | يعطى العاصي كتابه بشماله
- سؤال وجواب | ادعت كذبا أنها رأت رؤيا لتمنع أخاها عن فعل شيء
- سؤال وجواب | أصبت بجرح ترك أثرا في وجهي. هل يمكن إجراء عملية تجميلية له؟
- سؤال وجواب | الحالات التي ترث فيها الأنثى مثل نصيب الذكر
- سؤال وجواب | ما علاج قضم الأظافر؟
- سؤال وجواب | القول بهزيمة النبي صلى الله عليه وسلم منكر وزور
نحن مسافرون إلى بلد أوربي للنزهة والنقاهة لمدة 5 أسابيع محددة سلفاً (مقيمين في فندق والإقامة والترحال غاية في الراحة ولله الحمد) والمدينة التي نقيم بها ليس فيها مسجد ، فما حكم الجمع والقصر لصلاة الفريضة ؟ وهل علينا صلاة الجمعة ؟ علماً بأن العدد يسمح بذلك (أكثر من 15 شخص) وفينا من يستطيع أن يخطب للجمعة حيث إنه مرت جمعتان ولم نصلهما بحجة أنه لا جمعة لمسافر..
الحمد لله.
ثانياً : إذا نوى المسافر الإقامة في بلد أكثر من أربعة أيام فإنه يكون في حكم المقيم فيلزمه إتمام الصلاة من لحظة دخوله البلد ، كما تلزمه الجمعة حيث ينادى بها.
قال ابن قدامة رحمه الله : "المشهور عن أحمد رحمه الله أن المدة التي تلزم المسافر الإتمام بنية الإقامة فيها ، هي ما كان أكثر من إحدى وعشرين صلاة.
رواه الأثرم والمروذي وغيرهما ، وعنه : أنه إذا نوى إقامة أربعة أيام أتم ، وإن نوى دونها قصر ، وهذا قول مالك والشافعي وأبي ثور " انتهى من "المغني" (2/65).
وجاء في فتاوى اللجنة (8/99) : " السفر الذي يشرع فيه الترخيص برخص السفر هو ما اعتبر سفراً عرفاً ، ومقداره على سبيل التقريب مسافة ثمانين كيلو متراً ، فمن سافر لقطع هذه المسافة فأكثر فله أن يترخص برخص السفر من المسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليهن ، والجمع والقصر ، والفطر في رمضان ، وهذا المسافر إذا نوى الإقامة ببلد أكثر من أربعة أيام فإنه لا يترخص برخص السفر، وإذا نوى الإقامة أربعة أيام فما دونها فإنه يترخص برخص السفر ، والمسافر الذي يقيم ببلد ولكنه لا يدري متى تنقضي حاجته ولم يحدد زمناً معيناً للإقامة فإنه يترخص برخص السفر ولو طالت المدة ، ولا فرق بين السفر في البر والبحر " انتهى.
بهذا يعلم أنه يلزمكم إتمام الصلاة ، ولا يجوز لكم القصر.
والأصل أن تصلى الصلوات في أوقاتها ، فإن وجد ما يبيح الجمع ، جاز الجمع.
والمسافر ذا نوى إقامة تمنع القصر وجبت عليه الجمعة تبعاً لغيره لا استقلالاً ، فإن وُجد مستوطنون ممن تلزمهم الجمعة ، وجب على هذا المسافر أن يصليها معهم.
وينظر : "المغني" (3/218) ، "الإنصاف" (5/169).
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الصدر مع ضيق في النفس، فهل حالتي خطيرة؟- سؤال وجواب | علاقة خروج الغازات اللاإرادية بالقولون العصبي.
- سؤال وجواب | عمر النبي عليه الصلاة والسلام بالتقويم الهجري والميلادي
- سؤال وجواب | ساعدوني لأتوقف عن ممارسة العادة المدمرة
- سؤال وجواب | آلام بعد عملية الفتاق
- سؤال وجواب | اعوجاج في القفص الصدري
- سؤال وجواب | حكم من طعن في أم المؤمنين عائشة وادعى أن آيات سورة النور نزلت في مارية القبطية
- سؤال وجواب | ما هو اليوم المناسب لإخصاب البويضة بعد نزولها؟
- سؤال وجواب | البرانس التي لا تحل عند الإحرام
- سؤال وجواب | ضيق شديد في التنفس. فهل أنا مصابة بالربو؟
- سؤال وجواب | تقدم لي شاب ذو خلق لكنه مدخن فرفضته. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | مات عن ابني أخ شقيق وشقيقتين
- سؤال وجواب | ما هو الحجم المناسب للبويضة حتى يحصل الحمل؟
- سؤال وجواب | طفلي عنيف ويعض الأطفال ويضربهم طوال الوقت!
- سؤال وجواب | أسباب ضيق التنفس واضطراب نبضات القلب فجأة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا