سؤال وجواب | كلام باطل لا أصل له في الترهيب من ترك الصلوات الخمس .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مصاب الأمة يتحمل مسؤوليته الجميع
- سؤال وجواب | تغيير المنكر باللسان ليس من النميمة
- سؤال وجواب | حضور الحفلات المشتملة على منكرات لا يجوز
- سؤال وجواب | مؤلفات نافعة في علوم الحديث وعلوم القرآن والتفسير
- سؤال وجواب | شاهد امرأة في مسلسل ثم نام فاحتلم
- سؤال وجواب | أصابني خوف شديد من الأمراض بعد وفاة والدي.فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة لمن يقوم بالإصلاح بين الناس والمستشارين أو المرشدين الأسريين
- سؤال وجواب | حكم الاكتتاب في شركة كيان
- سؤال وجواب | أعاني من عدم القدرة على إخراج البول، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | صغر شكلي الذي لا يتناسب مع عمري الحقيقي يفقدني الثقة بنفسي!
- سؤال وجواب | هل يمكن اعتبار السائل على فتحة الذكر عرقًا وعدم التحفّظ منه؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف إمام يواظب على صلاة التراويح جماعة في الأيام العشر الأولى من شهر شوال
- سؤال وجواب | ثواب تعليم القرآن
- سؤال وجواب | نذر أن يصوم يوم الاثنين والخميس ثم أراد أن يصوم يوما وبفطر يوما
- سؤال وجواب | أخاف وأهلع من الحشرات. فكيف أتخلص من ذلك؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

أرسل لي أحدهم رسالة إلكترونية حول كمية الإثم للذي يترك كل صلاة دون سبب وجيه : " ترك صلاة فجر واحدة : سيدخل جهنم لثلاثين عاما ، أو ستين ألف عام من أعوام الدنيا.

ترك صلاة الظهر يعادل خطيئة قتل ألف مسلم.

ترك صلاة العصر : يعادل خطيئة هدم الكعبة.

ترك صلاة المغرب : يعادل الزنا بالأبوين.

ترك صلاة العشاء ، لن يبارك له الله في بقائه على الأرض ، تحت سمائه ، أو في مطعمه ومشربه ".

إلى أي مدى يصح ذلك ؟.

الحمد لله.

أولا : " لا يختلف المسلمون أن ترك الصلاة المفروضة عمدا من أعظم الذنوب وأكبر الكبائر ، وأن إثمه عند الله : أعظم من إثم قتل النفس ، وأخذ الأموال ، ومن إثم الزنا ، والسرقة ، وشرب الخمر ، وأنه متعرض لعقوبة الله وسخطه ، وخزيه في الدنيا والآخرة " انتهى من "الصلاة وأحكام تاركها" - لابن القيم (ص 31).

وقد قال تعالى : ( فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا * إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئًا) مريم /59-60.

فإقامة الصلاة علامة الإيمان ، والتهاون بشأنها علامة الضلال والخسران.

روى مسلم في "صحيحه" (654) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : ( مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَلْقَى اللَّهَ غَدًا مُسْلِمًا فَلْيُحَافِظْ عَلَى هَؤُلَاءِ الصَّلَوَاتِ حَيْثُ يُنَادَى بِهِنَّ ، فَإِنَّ اللَّهَ شَرَعَ لِنَبِيِّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُنَنَ الْهُدَى ، وَإِنَّهُنَّ مِنْ سُنَنِ الْهُدَى ، وَلَوْ أَنَّكُمْ صَلَّيْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ كَمَا يُصَلِّي هَذَا الْمُتَخَلِّفُ فِي بَيْتِهِ لَتَرَكْتُمْ سُنَّةَ نَبِيِّكُمْ ، وَلَوْ تَرَكْتُمْ سُنَّةَ نَبِيِّكُمْ لَضَلَلْتُمْ ، وَمَا مِنْ رَجُلٍ يَتَطَهَّرُ فَيُحْسِنُ الطُّهُورَ ، ثُمَّ يَعْمِدُ إِلَى مَسْجِدٍ مِنْ هَذِهِ الْمَسَاجِدِ إِلَّا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ بِكُلِّ خَطْوَةٍ يَخْطُوهَا حَسَنَةً ، وَيَرْفَعُهُ بِهَا دَرَجَةً ، وَيَحُطُّ عَنْهُ بِهَا سَيِّئَةً ، وَلَقَدْ رَأَيْتُنَا وَمَا يَتَخَلَّفُ عَنْهَا إِلَّا مُنَافِقٌ مَعْلُومُ النِّفَاقِ ، وَلَقَدْ كَانَ الرَّجُلُ يُؤْتَى بِهِ يُهَادَى بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ حَتَّى يُقَامَ فِي الصَّفِّ ).

وقال مَسْرُوقٌ: " لَا يُحَافِظُ أَحَدٌ عَلَى الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ ، فَيُكْتَب مِنَ الْغَافِلِينَ، وَفِي إِفْرَاطِهِنَّ الْهَلَكَةُ ، وَإِفْرَاطِهِنَّ : إِضَاعَتُهُنَّ عَنْ وَقْتِهِنَّ ".

وَقَالَ كَعْبُ الْأَحْبَارِ: " وَاللَّهِ إِنِّي لَأَجِدُ صِفَةَ الْمُنَافِقِينَ فِي كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ: تَرَّاكِينَ لِلصَّلَوَاتِ ، لَعَّابِينَ بِالْكَعَبَاتِ ، رَقَّادِينَ عَنِ الْعَتَمَاتِ ، مُفَرِّطِينَ فِي الْغَدَوَاتِ، تَرَّاكِينَ لِلْجُمُعَاتِ قَالَ: ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ: ( فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا) ".

راجع : "تفسير ابن كثير" (5/ 243-345) وينظر إجابة الأسئلة أرقام : ( 2182 ) ، ( 5208 ) ، (

20340

).

ثانيا : هذا الكلام المذكور في وعيد من ترك الصلاة ، وبيان شناعة هذا الفعل بهذا التفصيل الوارد : كلام باطل لا أصل له ، لا يذكره ، أو يغتر به ويروجه بين الناس : إلا جاهل بأمر الدين ، متجرئ على الكذب على الله ورسوله.

وفيه من الركاكة والمبالغة السمجة ما ينادي على قائله بالكذب والافتراء على الله ورسوله.

وينظر للفائدة إجابة السؤال رقم : (

20897

) ، والسؤال رقم : (

112176

).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا تميز بين الإفرازات الموجبة للغسل وغير الموجبة
- سؤال وجواب | فضل تعليم الطب احتسابا
- سؤال وجواب | امتناع الشخص عن كتابة الباطل هو الصواب
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الحدث المتقطع، وآثار الصحابة في ذلك
- سؤال وجواب | حالات من وجد بللا في ثيابه وصلى بدون غسل
- سؤال وجواب | جماعة التبليغ.ورأي أهل العلم فيهم
- سؤال وجواب | هل يجب عند القضاء تحديد الوقت والزمان
- سؤال وجواب | حكم استعمال عبارة: (كيف تزيد من عمرك) في الترغيب في الأعمال المضاعفة الأجور
- سؤال وجواب | تغيير المنكر بقدر الطاقة والوسع
- سؤال وجواب | رفضت خطيبي بعد سنتين من الخطوبة وندمت على ذلك، أرشدوني ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مسائل في ما يفعله صاحب السلس
- سؤال وجواب | كيف يتطهر ويصلي من تخرج منه قطرات بول بعد قضاء حاجته
- سؤال وجواب | أكزيما اليدين أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | هل من علاج للآثار السلبية للمخدرات؟
- سؤال وجواب | بعد أن خطبت من أحبها أصبحنا نتحادث.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل