سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المراد بقوله صلى الله عليه وسلم: "أسرعوا بالجنازة."

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يصير لحم الحيوان المذبوح حراما لو ذبح أمام حيوان آخر ؟
- سؤال وجواب | حكم البيع أو الهبة من أجل حرمان بعض الورثة
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع البهيمة أو جزء منها إذا عينت للأضحية
- سؤال وجواب | الخوف والتوتر أثرا على صحتي وعلى علاقتي بزوجي
- سؤال وجواب | أتناول أدوية نفسية، فهل تؤثر على الأجنة؟
- سؤال وجواب | هل يسبب البرد ألم الرقبة والكتف أم هو الديسك؟
- سؤال وجواب | لدي وسواس وخوف وقلق ورهاب اجتماعي، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم سجود السهو لزيادة تكبيرة قبل التسميع، جهلا
- سؤال وجواب | الدليل على منع قراءة الروايات التي فيها أمور كفرية
- سؤال وجواب | هل وصلت رسالة الله تعالى لكافة الناس
- سؤال وجواب | والدي كبير في السن يعاني من الخوف للذهاب لدورة المياه
- سؤال وجواب | أتناول الدواء النفسي ولكنني أخشى الإصابة بالسكر!
- سؤال وجواب | صديقي يمر بضائقة نفسية، هل يمكنكم مساعدته؟
- سؤال وجواب | مصير من مات وهو فاقد الإدراك
- سؤال وجواب | حكم الدخول بالصلاة عند بدء الأذان
آخر تحديث منذ 10 يوم
- مشاهدة

هل المقصود من الإسراع في شأن الميت إلى اللحد الإسراع في تجهيزه والصلاة عليه ودفنه أو المقصود الإسراع بالميت بعدالصلاة عليه إلى الدفن؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ففي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أسرعوا بالجنازة، فإن تكن صالحة فخير تقدمونه، وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم".

وفي هذا الحديث حض على الإسراع بالجنازة، وذكر الإمام النووي في شرحه لصحيح مسلم أن المراد بذلك هو: الإسراع بالمشي عند حملها إلى القبر، بدليل العلة التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم وهي قوله: "فشر تضعونه عن رقابكم" وقال: إنه الصواب الذي عليه جماهير العلماء.

ونقل عن القاضي عياضٍ أن المراد بذلك هو: الإسراع في تجهيزها من تغسيل وصلاة ودفن، ونحو ذلك، ورد النووي هذا القول.

ولكن الذي يبدو من كلام الحافظ ابن حجر في الفتح هو ترجيحه، حيث قال بعد نقله للقولين: ويؤيده - يعني القول الأخير - حديث ابن عمر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا مات أحدكم فلا تحبسوه، وأسرعوا به إلى قبره".

أخرجه الطبراني بإسناد حسن، ولأبي داود من حيث حصين بن وحوح مرفوعاً: "لا ينبغي لجيفة مسلم أن تبقى بين ظراني أهله".

الحديث.

والذي يظهر - والله تعالى أعلم - أنه لا مانع من أن يشمل مراد الحديث الأمرين جميعاً بشرط أن لا يكون في ذلك إخلال بما يستلزمه الحال.

والعلة التي ذكرها النووي تعقبها الفاكهاني - كما قال الحافظ - بأن الحمل على الرقاب قد لا يكون المراد منه حقيقته، كما تقول: حمل فلان على رقبته ذنوباً.فتحصل - من جميع ما تقدم - أن الراجح هو: كون المراد بالإسراع ما يشمل الإسراع في الغسل والتكفين والصلاة والحمل والدفن.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هو العقم الانسدادي؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | ألم حاد في الجهة اليمنى من الفك الأسفل
- سؤال وجواب | أصبت بالسكر، فهل يعني أن ذلك وراثة؟
- سؤال وجواب | من وقع على أوراق الطلاق، وقال لزوجته: التوقيع يعني الطلاق
- سؤال وجواب | الموحد الذي لم تصله الدعوة من أهل النجاة
- سؤال وجواب | أشكو من الغازات الكثيرة ولا أعلم لها حلاً، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل هناك نظام غذائي لتحسين معدل السكر بدلاً من الأدوية؟
- سؤال وجواب | خطورة ترك الصلاة وإقامة علاقات مع الرجال الأجانب
- سؤال وجواب | كره أحكام الدين من علامات الكفر
- سؤال وجواب | تراجع الشاب عن الزواج بفتاة الإنترنت بعد رفض أهله لذلك.
- سؤال وجواب | طفلتي جعلتني حائرة هل هي مريضة بالتوحد أم لا؟
- سؤال وجواب | هل هناك عمر محدد لذبح الحيوان
- سؤال وجواب | مصير من لم يسمع بالإسلام
- سؤال وجواب | آلام وحموضة المعدة، أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يكون العقم وراثياً؟ أرجو التوضيح مع الشكر.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل