سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | صرف كفارة الجماع في نهار رمضان لمسكين واحد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ألم بأسفل الظهر يصاحبه ألم في الركبة. هل من علاج يعيد لي صحتي؟
- سؤال وجواب | ضمان المقترض بالربا
- سؤال وجواب | أمارس الرياضة وأعاني من آلام العضلة في الساق
- سؤال وجواب | بعد الزواج لم أستطع توفير كل ما تريده أمي وهي غاضبة علي!
- سؤال وجواب | أثر رفض العادات والتقاليد الزواج من جنسية أخرى
- سؤال وجواب | حكم التيمم بتراب كان مختلطا بفضلات الغنم
- سؤال وجواب | أشكو من نتف الشعر بمنطقة الشارب ومشكلة قضم الأظافر
- سؤال وجواب | تبطل الصلاة بترك التشهد الأخير
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من تغير ملامح الوجه ونزول الدموع عند التعبير عن المشاعر؟
- سؤال وجواب | حكم الكدرة المصحوبة بآلام الحيض في زمن العادة
- سؤال وجواب | لا تطهرين حتى تري القصة البيضاء التي لا يصحبها دم
- سؤال وجواب | الموقف من إصرار الجدة على العيش في الريف في ظل حاجتها إلى المساعد.
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع سرحان طفلي في الروضة؟
- سؤال وجواب | طريقة إخراج زكاة الذهب
- سؤال وجواب | أهلي يعاملونني بسوء بالرغم من معاملتي الحسنة لهم!
آخر تحديث منذ 5 ساعة
1 مشاهدة

عليَّ أنا وزوجي كفارة بسبب الجماع في نهار رمضان، في يومين، يعني إطعام 120 مسكينا لكل منا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فههنا تنبيه مهم، وهو أن الإطعام لا يجزئ إلا عند العجز عن الصوم.فالواجب عليك وعلى زوجك صيام شهرين متتابعين عن كل يوم حصل فيه الجماع في نهار رمضان.

ولا تنتقلان إلى الإطعام إلا عند العجز عن الصيام.هذا، وفي لزوم الكفارة للمرأة خلاف ينظر في الفتوى:

125159

.وحيث قدر كون من لزمته الكفارة عاجزا عن الصوم، فالواجب عليه إطعام ستين مسكينا، ولا يجوز أن يعطيها لمسكين واحد في قول الجمهور، وهو الذي نفتي به.قال ابن قدامة: والواجب في الإطعام ستين مسكينا لا يجزئه أقل من ذلك.

وبهذا قال الشافعي.وقال أبو حنيفة: لو أطعم مسكينا واحدا في ستين يوما أجزأه.

وحكاه القاضي أبو الحسين رواية عن أحمد؛ لأن هذا المسكين لم يستوف قوت يومه من هذه الكفارة، فجاز أن يعطى منها كاليوم الأول.ولنا قول الله تعالى: { فإطعام ستين مسكينا }، وهذا لم يطعم إلا واحدا فلم يمتثل الأمر، ولأنه لم يطعم ستين مسكينا فلم يجزئه كما لو دفعها إليه في يوم واحد، ولأنه لو جاز الدفع إليه في أيام؛ لجاز في يوم واحد، كالزكاة وصدقة الفطر.يحقق هذا أن الله تعالى أمر بعدد المساكين لا بعدد الأيام، وقائل هذا يعتبر عدد الأيام دون عدد المساكين.

والمعنى في اليوم الأول أنه لم يستوف حقه من هذه الكفارة، وفي اليوم الثاني قد استوفى حقه منها، وأخذ منها قوت يوم، فلم يجز أن يدفع إليه في اليوم الثاني، كما لو أوصى إنسان بشيء لستين مسكينا.

انتهى.وعليه؛ فما تريدين فعله من دفع الكفارة لشخص واحد لا يجزئ فيما نختاره.وعلى قول الحنفية يجزئ بشرط أن يأخذ الطعام الواجب على مدار ستين يوما، فيعطى كل يوم حصة مسكين على ما بينه ابن قدامة في كلامه المتقدم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الموقف من إصرار الجدة على العيش في الريف في ظل حاجتها إلى المساعد.
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع سرحان طفلي في الروضة؟
- سؤال وجواب | طريقة إخراج زكاة الذهب
- سؤال وجواب | أهلي يعاملونني بسوء بالرغم من معاملتي الحسنة لهم!
- سؤال وجواب | المبيض الأيسر وبطانة الرحم أسمك من الحجم الطبيعي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أجهضت ولم تنتظم دورتي. فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يتيمم العاجز عن إزالة النجاسة عن ثوبه أو بدنه
- سؤال وجواب | من زنى بامرأة غير متزوجة هل يلحقه إثم زناها مع غيره؟
- سؤال وجواب | ما ينزل في غير مدة العادة ليس بحيض
- سؤال وجواب | موقف الولد من أمه المتخلية عنه عقب الطلاق
- سؤال وجواب | الحائض إذا أجرت عملية جراحية وتيممت بعد طهرها لغاية شفاء جرحها
- سؤال وجواب | عنده أسهم وعليه دين فكيف يزكي ؟
- سؤال وجواب | هل تحيض المرأة ثلاث حيضات في شهر
- سؤال وجواب | عاودها الدم يوما واحدا بعد خمسة عشر يوما من طهرها
- سؤال وجواب | هل يتيمم من خاف تلف ماله إذا ذهب عنه للوضوء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل