سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسائل في زكاة التمر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعيش في قلق وتوتر بسبب حبة صغيرة على القضيب. هل هذا سرطان؟
- سؤال وجواب | زوجي حنون لكنه يرفض النقاش حين نختلف، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوسواس الذي دمر حياتي؟
- سؤال وجواب | يريد أن يتبرع بأضحيته لأجل سفر أهله وأولاده
- سؤال وجواب | الشعور بالاكتئاب والتشاؤم وسرعة الغضب
- سؤال وجواب | الزوج القاسي
- سؤال وجواب | زكاة الأراضي الزراعية المؤجرة
- سؤال وجواب | هل تضحي أو تعق عن نفسها لأن أباها لم يعق عنها
- سؤال وجواب | تنتابني وساوس ونوبة هلع وشعور بأني سأموت. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما حكم قيام الجمعيات بذبح الأضاحي دون تعيين أصحابها عند الذبح؟
- سؤال وجواب | هل للحاج أن يأخذ من شعره إذا كان يريد أن يضحي ؟
- سؤال وجواب | إذا حلق شعره في العشر فقد أساء وأضحيته صحيحة
- سؤال وجواب | بغض المتدينين بحجة إساءة وغلظة بعضهم مسلك خطير
- سؤال وجواب | ما الأفضل قراءة القرآن أم الصلاة في رمضان
- سؤال وجواب | زراعة عضو قطع في حد أو قصاص
آخر تحديث منذ 3 يوم
2 مشاهدة

عندي نخيل مروي بعت جزءا من التمر والجزء الآخر ما زال في نخيله فكيف تكون الزكاة علي هل تكون الزكاة من المال او من الثمار أم أنتظر حتى أبيع باقي التمر ثم أخرج الزكاة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الزكاة تجبُ في التمر ببدو صلاحه بأن يحمارَّ أو يصفارّ، فإذا بدا صلاحُ التمر لم يجز بيعه إلا بعدَ خرصه ليثبت مقدار الزكاة بعد الخرص في الذمة؛ كما بيناه في الفتوى رقم:

69455.

وهذا التمر الذي بدا صلاحه في مُلكك إذا كان قد بلغ نصاباً وهو خمسة أوسق، فعليكَ زكاته وهي العشر إن كان يُسقى بلا كلفة، أو نصف العشر إن كان يُسقى بالآلات والمؤونة، وإذا كنتَ قد بعت شيئاً من التمر فزكاته واجبةٌ في ذمتك، وعليكَ أن تحسب مقدارَ ما حصل لكَ من تمر سواء في ذلك ما بعته أو ما كان على رؤوس النخل وتخرج زكاة جميع ذلك وهي العشر أو نصفه على التفصيل الذي ذكرنا.وعند أبي حنيفة أنه يجوزُ لكَ أن تُخرج القيمة، ومذهبُ الجمهور عدم جواز إخراج القيمة في الزكاة، ومذهب الجمهور هو الصحيح، ففي كتاب النبي صلى الله عليه وسلم في الصدقات والذي قطّعه البخاري في عشرة مواضع من صحيحه أن رب الماشية إذا وجبت عليه بنت لبون وليس عنده إلا بنتُ مخاض أخذها منه المصدق وأخذ عشرين درهماً أو شاتين إذا استيسرتا، فدل بوضوح على أن القيمة لا تجزئ إلا عند تعذر العين المنصوصة.

وعليه؛ فإن الواجبُ عليك أن تخرج زكاة تمرك تمرا، فإن بعت التمر بعد خرصه وهو على رؤوس النخيل، فالواجبُ عليكَ أن تشتريَ مقدار الزكاة تمراً ثم تُخرجه للمستحقين.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته مرتين ثم طلقها هاتفيا
- سؤال وجواب | هل تضحي المرأة الغنية عن زوجها؟
- سؤال وجواب | حاجة الإنسان إلى الحنان
- سؤال وجواب | لماذا لا تفتون بالاقتصار على وجوب العصر فقط لمن طهرت قبل غروب الشمس ؟
- سؤال وجواب | أعاني من حالة القلق الاكتئابي وضيق التنفس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | باع المحصول فكيف يزكيه؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في الجمع بين الشركة والمضاربة
- سؤال وجواب | واجب من شك في قراءة كلمة من الفاتحة أو التشهد أو الإتيان بتكبيرة الانتقال
- سؤال وجواب | أصبحت أشكو من خوف بعد دوار حدث لي، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | لا تؤاخذ البنت بذنب أبيها
- سؤال وجواب | هل له أن يضحي باثنتين فأكثر؟
- سؤال وجواب | عاقبة مخالفة وصية الشرع بالزواج من ذات الدين
- سؤال وجواب | لم أستطع التواصل مع زوجتي بعد سفري. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | صديقتي تفكر في الطلاق بسبب تدخل أهل زوجها في حياتها!
- سؤال وجواب | التهاب الاثنى عشر خلف عندي وسواسا وخوفا من الموت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل