سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شروط زكاة الغنم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي كدمة زرقاء على ظفر قدمي ولم أصطدم بشيء!
- سؤال وجواب | تتبرع من مالها ثم إذا جاءها تبرع أخذته عوضا عما تبرعت به، فهل يجوز؟
- سؤال وجواب | زوجي تارك للصلاة والصيام ويرفض النقاش حول هذا الأمر!
- سؤال وجواب | حكم إنشاء جمعية خيرية لإعانة الفقراء على أداء الحج
- سؤال وجواب | أخرج الزكاة من حساب بنكي مشترك مع زوجته، مقدما عن نصف المال ثم مات، فماذا يفعل الورثة؟
- سؤال وجواب | حساب من مات شابا ومن مات شيخا
- سؤال وجواب | ملخص مفيد عن حياة الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | ربط دوالي المريء
- سؤال وجواب | الجرثومة أثرت سلبا على القولون العصبي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل رفع الصوت فوق صوت النبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم كفر؟
- سؤال وجواب | أتاها الحيض قبل الميقات فذهبت إلى جدة ، ثم أرادت العمرة فمن أين تحرم ؟
- سؤال وجواب | الأدلة على أن النبي عليه الصلاة والسلام ولد مسلما مؤمنا
- سؤال وجواب | اكتئاب وحزن كلما ضايقت شخصا أو ضايقني. أفيدوني
- سؤال وجواب | ما ضابط صدقة السر؟
- سؤال وجواب | كفارة الجماع نهار رمضان تتكرر بعدد الأيام
آخر تحديث منذ 7 ساعة
1 مشاهدة

لي عدد من الأغنام التي لم تبلغ النصاب غير أنها بلغت الحول..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن من كان عنده من الماشية ما لا يبلغ النصاب ثم توالد حتى صار نصابا فإنه يزكى اعتبارا بحول الأمهات،هذا على مذهب مالك.

روى مالك في في الموطأ عن سفيان بن عبد الله : أن عمر بن الخطاب بعثه مصدقا فكان يعدُّ على الناس بالسخل، فقالوا: أتعد علينا بالسخل ولا تأخذ منه شيئا، فما قدم على عمر ذكر له ذلك، فقال عمر نعم تعد عليهم بالسخلة يحملها الراعي ولا تأخذها، ولا تأخذ الأكولة ولا الربى ولا الماخض ولا فحل الغنم، وتأخذ الجذعة الثنية، وذلك عدل بين غذاء الغنم وخياره.

وقال مالك: السخلة الصغيرة حين تنتج، والربى التي قد وضعت فهي تربي ولدها، والأكولة هي شاة اللحم التي تسمن لتؤكل.قال ابن عبد البر في الاستذكار: وقول مالك في نصاب الغنم أنه يكمل من أولادها كربح المال سواء، ولو كانت عنده ثلاثون شاة حولا ثم ولدت قبل مجيء الساعي بليلة فكملت النصاب أخذ منها عنده الزكاة، وذلك مخالف لما أفيد منها بشراء أو هبة أوميراث.

ومعنى قول مالك هذا: أن النصاب عنده يكون بالولادة ولا يكون بالفائدة من غير الولادة، فمن كانت عنده ثلاثون من الغنم أو ما دون النصاب ثم اشترى أو ورث أو وهب له ما يكمل به النصاب استأنف بالنصاب حولا، وليس كذلك حكم البنات مع الأمهات، وقال الشافعي: ولا يعد بالسخل إلا أن يكون من غنمه قبل الحول ويكون أصل الغنم أربعين فصاعدا، فإذا لم تكن الغنم نصابا فلا يعد بالسخل.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كفارة الجماع نهار رمضان تتكرر بعدد الأيام
- سؤال وجواب | أخي الصغير جبان جدا وحقود، كيف أعلمه ترك هذه الصفات؟
- سؤال وجواب | والدي لديه أفكار غريبة، وخيالات غير حقيقية. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | انتفاع الميت بالوقف الخيري عنه
- سؤال وجواب | نومي متقطع وأفكر كثيرا عند النوم قلقا!
- سؤال وجواب | ما هي المدة الآمنة للبقاء في الشمس دون واقِ؟
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي والحساسية الزائدة من تصرفات الآخرين
- سؤال وجواب | الفرق بين تسمية الرسول وإطلاق وصف ما عليه
- سؤال وجواب | أشعر أني سيغمى علي في أي لحظة!
- سؤال وجواب | حكم إهداء ثواب ختم القرآن لغير المؤمن
- سؤال وجواب | أخي يدمن الجلوس على الكمبيوتر ويضيع دراسته!
- سؤال وجواب | هل تلزم الزوجة الكفارة إذا جامعها زوجها في نهار رمضان بسبب منها
- سؤال وجواب | لا بأس بجعل صفحة على الفيسبوك تحوي مواد دينية لتكون قربة للميت
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | الخوف من الأماكن الضيقة والمصحوب بنوبات من القلق والتوتر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل