سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من يريد التضحية مخاطب بعدم الأخذ من شعره أو ظفره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم شراء بيت بعد فسخ عقد شراء سابق
- سؤال وجواب | كيفية حصول قيام رمضان
- سؤال وجواب | هل هذه الوصفة مفيدة في حالتي أم لا؟ وما هي أفضل مواعيدها؟
- سؤال وجواب | تجب زكاة المال إذا حال عليه الحول من بدء اكتماله نصابا
- سؤال وجواب | رغم شخصيتي الهادئة أكون بين صديقاتي بلهاء، كيف أغير هذا الطبع السيء؟
- سؤال وجواب | زكاة من يمتلك أسهما في شركة صناعية
- سؤال وجواب | حكم أخذ الجمعيات نفقاتها من أموال الصدقات، ومن لم تجد مشروعًا لتمويلها فلتغلق
- سؤال وجواب | هل ثمة علاقة بين صداع الرأس والجيوب الأنفية؟
- سؤال وجواب | من عليه قضاء أيام من رمضان ويريد صوم يوم عرفة
- سؤال وجواب | أشعر بسرعة خفقان القلب ودوخة عند مواجهة الجمهور أو موقف محرج
- سؤال وجواب | لا اضطراب في الأحاديث المانعة من التطهر بفضل وضوء المرأة والمجيزة
- سؤال وجواب | هل الفافرين وحده يكفي لعلاج الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من قضم الأظافر وقضم الشفاه؟
- سؤال وجواب | هل سأفشل في إيضاح مشاعري أمام خطيبتي؟
- سؤال وجواب | آلام الكتف عند المشي الكثير والتمارين وحمل الأثقال والنوم عليه
آخر تحديث منذ 3 ساعة
2 مشاهدة

أنا مقدم على الزواج إن شاء الله في عيد الأضحى إن شاء الله وعرفت أن من السنة لمن يريد الأضحية عدم التعرض لشعره ولا أظافره، وتعلم أن الشخص يريد أن يرتب أموره، فهل يجوز لي حلق رأسي والتزين بشيء قليل؟ أرجو الإفادة ولكم شكري.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن المخاطب بعدم الأخذ من شعره وأظافره هو من يريد أن يضحي، أي يذبح الأضحية، إما مباشرة بنفسه أو أن يوكل شخصاً بذلك، لما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئاً.

رواه مسلم.

وهذا النهي النبوي هل هو نهي تحريم أم تنزيه، جمهور العلماء على أنه نهي تنزيه، أي يكره، لمريد الأضحية أخذ شيء من أشعاره وأظفاره، وذهب بعضهم إلى أنه يحرم عليه ذلك، قال ابن قدامة في المغني: مسألة: قال ومن أراد أن يضحي فدخل العشر فلا يأخذ من شعره ولا بشرته شيئاً، ظاهر هذا تحريم قص الشعر، وهو قول بعض أصحابنا، وحكاه ابن المنذر عن أحمد وإسحاق وسعيد بن المسيب، وقال القاضي وجماعة من أصحابنا مكروه غير محرم، وبه قال مالك والشافعي، وقال أبو حنيفة: لا يكره ذلك.

انتهى.

وعلى مذهب الجمهور فإن الكراهة ترتفع للحاجة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التصوير بالفيديو والهاتف ونقل ذلك إلى الحاسب
- سؤال وجواب | حقيقة المعرفة عن طريق الإنترنت وإمكانية حصول الخطبة والارتباط.
- سؤال وجواب | المشاكل الزوجية بسبب والدة زوجي. كيف أتفاداها؟
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة في التركيز وقت الحفظ. هل هناك محفزات ومقويات للحفظ؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس أفقدني إيماني، فكيف أسترجعه وأتخلص من وساوسي؟
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين نية الأضحية والعقيقة.
- سؤال وجواب | زوجي حنون وطيب القلب لكنه يحادث الفتيات. كيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | الشخصية الانطوائية . صفاتها وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | أشعر بصفير قوي في الأذن تطور إلى ضغط بها مع دوار، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | إمكانية طلب العلم الشرعي مع مواصلة الدراسة في كلية الهندسة وفضل ذلك على المستوى الشخصي والعام
- سؤال وجواب | وساوس الطهارة. وكيفية التغلب عليها
- سؤال وجواب | ما هي الأمور التي تساعدني على إكمال دراستي والاستفادة منها؟
- سؤال وجواب | صفة النية في غسل الجنابة
- سؤال وجواب | يذهب الخطاب ولا يعودون بعد الرؤية الشرعية، هل المشكلة فيّ؟
- سؤال وجواب | رمي الناصح بالنفاق لا يجوز
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل