سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم التضحية بأقل ثمنا مما كان يضحى به سابقا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم شراء بيت بعد فسخ عقد شراء سابق
- سؤال وجواب | كيفية حصول قيام رمضان
- سؤال وجواب | هل هذه الوصفة مفيدة في حالتي أم لا؟ وما هي أفضل مواعيدها؟
- سؤال وجواب | تجب زكاة المال إذا حال عليه الحول من بدء اكتماله نصابا
- سؤال وجواب | رغم شخصيتي الهادئة أكون بين صديقاتي بلهاء، كيف أغير هذا الطبع السيء؟
- سؤال وجواب | زكاة من يمتلك أسهما في شركة صناعية
- سؤال وجواب | حكم أخذ الجمعيات نفقاتها من أموال الصدقات، ومن لم تجد مشروعًا لتمويلها فلتغلق
- سؤال وجواب | هل ثمة علاقة بين صداع الرأس والجيوب الأنفية؟
- سؤال وجواب | من عليه قضاء أيام من رمضان ويريد صوم يوم عرفة
- سؤال وجواب | أشعر بسرعة خفقان القلب ودوخة عند مواجهة الجمهور أو موقف محرج
- سؤال وجواب | لا اضطراب في الأحاديث المانعة من التطهر بفضل وضوء المرأة والمجيزة
- سؤال وجواب | هل الفافرين وحده يكفي لعلاج الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من قضم الأظافر وقضم الشفاه؟
- سؤال وجواب | هل سأفشل في إيضاح مشاعري أمام خطيبتي؟
- سؤال وجواب | آلام الكتف عند المشي الكثير والتمارين وحمل الأثقال والنوم عليه
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

ماحكم من كان يضحي بقيمة 3000 جنيه، وأصبح يضحي بـ 1000 جنيه على الرغم أنه أصبح ميسورا، ولكن دخل في تجارة أدت إلى أنه أصبح مديونا، ولكنه يخرج الباقي من المبلغ وأكثر منه في وقت آخر من السنة؟ وهل عليه ذنب وخاصة أنه مسافر وأثناء الأضحية يكون غير موجود.

وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الراجح الذي عليه جمهور أهل العلم أن الأضحية ليست واجبة، ولكنها سنة مؤكدة لمن لا تجحف به، وانظر الفتويين رقم:

14090�

� ورقم

28826�

� وما أحيل عليه فيهما.ولذلك، فإن من تركها ليس عليه ذنب ولا إثم، ولكنه فاته خير كثير وأجر عظيم، وأما قول السائل إنه كان يضحي بقيمة ثلاثة آلاف جنيه وأصبح يضحي بألف جنيه، فإن كان القصد أنه يشتري بالمبلغ الأول عدة أضاحي أو أضحية ثمينة، ثم أصبح يشتري بالمبلغ الثاني عددا أقل أو أضحية أرخص وأقل ثمنا فإنه لا حرج عليه في ذلك، وخاصة إذا كان عليه ديون، فهو ما زال يقوم بما تحصل به السنة، طالما أن الذي يشتريه بالألف تتوفر فيه شروط الإجزاء، أما إذا كان قصده أنه يتصدق بالمبالغ المذكورة بقصد أنها تقوم مقام الأضحية فإن ذلك إنما يعتبر صدقة، ولا يعتبر مضحيا في هذه الحالة، وننبه السائل الكريم إلى أن السفر لا يمنع من الأضحية، فبإمكانه أن يضحي وهو مسافر بالتوكيل عليها، كما ننبهه إلى أن الأضحية أفضل من التصدق بثمنها، وانظر الفتوى رقم:

55564.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التصوير بالفيديو والهاتف ونقل ذلك إلى الحاسب
- سؤال وجواب | حقيقة المعرفة عن طريق الإنترنت وإمكانية حصول الخطبة والارتباط.
- سؤال وجواب | المشاكل الزوجية بسبب والدة زوجي. كيف أتفاداها؟
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة في التركيز وقت الحفظ. هل هناك محفزات ومقويات للحفظ؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس أفقدني إيماني، فكيف أسترجعه وأتخلص من وساوسي؟
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين نية الأضحية والعقيقة.
- سؤال وجواب | زوجي حنون وطيب القلب لكنه يحادث الفتيات. كيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | الشخصية الانطوائية . صفاتها وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | أشعر بصفير قوي في الأذن تطور إلى ضغط بها مع دوار، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | إمكانية طلب العلم الشرعي مع مواصلة الدراسة في كلية الهندسة وفضل ذلك على المستوى الشخصي والعام
- سؤال وجواب | وساوس الطهارة. وكيفية التغلب عليها
- سؤال وجواب | ما هي الأمور التي تساعدني على إكمال دراستي والاستفادة منها؟
- سؤال وجواب | صفة النية في غسل الجنابة
- سؤال وجواب | يذهب الخطاب ولا يعودون بعد الرؤية الشرعية، هل المشكلة فيّ؟
- سؤال وجواب | رمي الناصح بالنفاق لا يجوز
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل