سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا إشكال في تضحية الولي من ماله عن غير البالغ والعاقل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جواب شبهة حول الإقامة في دار الكفر وهل يشرع الجمع بسبب الدراسة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة مع حضور الطعام لمن لا يشتهيه
- سؤال وجواب | تدهورة حياتي ودراستي بسبب الأفلام الإباحية والعادة السرية!
- سؤال وجواب | محادثة الآخرين بما يحدث عند الإفضاء حرام
- سؤال وجواب | صاحب السلس إذا شق عليه التحفظ من البول فما حكمه
- سؤال وجواب | حالات الدورة الشهرية طولاً وقصراً
- سؤال وجواب | الأضحية سنة مستحبة
- سؤال وجواب | تكره الصلاة في الثوب إذا لم يكن على الكتف منه شيء
- سؤال وجواب | حكم إخراج زكاة تجارة رأس مالها ديون لم تسدد
- سؤال وجواب | حبس الريح العارض أثناء الصلاة جائز ولا ينقض الوضوء ولا يبطل الصلاة
- سؤال وجواب | حكم صلاة من يفكر في أمور جنسية ولا يدري هل خرج منه شيء أم لا
- سؤال وجواب | هل حالتي النفسية مستقرة وتصلح معها هذه الأدوية؟
- سؤال وجواب | حكم خواطر الشهوة قبل النوم
- سؤال وجواب | هل يجمع بين العصر والمغرب لمشقة العمل
- سؤال وجواب | مرض الذهان الفكري الحاد وعلاجه المناسب
آخر تحديث منذ 13 يوم
- مشاهدة

اشترط الشافعية في سنية التضحية البلوغ والعقل، ثم قالوا: لا يجوز للولي أن يضحي عن محجورِيه من أموالهم، وإنما يجوز أن يضحي عنهم من ماله، إن كان أبا أو جدا، وكأنه ملكها لهم، وذبحها عنهم، فيقع له ثواب التبرع لهم، ويقع لهم ثواب التضحية، فكيف نوفق بين اشتراطهم للبلوغ والعقل وبين صحة التضحية عنهم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا تعارض بين اشتراط البلوغ والعقل في سنية التضحية، وبين صحتها عن غير البالغ والعاقل إن فُعلت من غير مالهما، وجعل الثواب لهما؛ فليس البلوغ والعقل؛ شرطي صحة للتضحية، ولكن المقصود أنهما شرطا مطالبة على سبيل الاستحباب.قال الخطيب الشربيني -رحمه الله - في الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع: سنة مؤكدة في حقنا على الكفاية، إن تعدد أهل البيت، فإذا فعلها واحد من أهل البيت كفى عن الجميع، وإلا فسنة عين، والمخاطب بها المسلم الحر البالغ العاقل المستطيع.

انتهى.فلا إشكال في صحة التضحية وحصول الثواب لغير العاقل والبالغ إذا ضحى عنهما الولي من ماله.جاء في حاشية الجمل على شرح المنهج: قوله: وتضحية الولي من ماله عن محاجيره أي وكأنه ملكه لهم، وذبحه عنهم بإذنهم، فيقع ثواب التضحية للصبي مثلا، وللأب ثواب الهبة.

قوله: من ماله -أي الولي- وأما من مال المحجور عليه فلا يجوز، لأن الولي مأمور بالاحتياط له، ممنوع من التبرع به، والأضحية تبرع.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الدعوة لترك الأضحية بحجة ضعف دخل بعض الفئات
- سؤال وجواب | المستقل بالنفقة تشرع في حقه الأضحية
- سؤال وجواب | يجوز أن يوكل المرء من يضحي عنه في بلد غير البلد الذي يقيم فيه
- سؤال وجواب | ما حكم عرض الصور الدموية للمسلمين التي تظهر التعذيب والقتل والأشلاء
- سؤال وجواب | الأب رفض زواج ابنته لأنها متبرجة، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس وعدم الإحساس بالمتعة في الحياة
- سؤال وجواب | تسأل عن حكم الرقص ؟
- سؤال وجواب | أحسست بضعف السمع بعد الألعاب النارية. هل سأرجع لطبيعتي؟
- سؤال وجواب | حكم دفع عمولات للمكاتب الهندسية الإستشارية إذا أحضروا مشروعاً .
- سؤال وجواب | وسواس الخوف من الموت سبب لي حالة من الحزن والرعب، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | نصائح لمحاولة الإصلاح بين الزوجين المتشددين بعد وصول خلافهما إلى المحكمة؟
- سؤال وجواب | تريد السفر وزوجها لا يمكنه أن يرافقها
- سؤال وجواب | إقامة الحفلات والسهرات الغنائية
- سؤال وجواب | ابنتي تتحسس من الصابون والزيت، فما السبب؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | مزاجي مضطرب وأحس أني لست هنا!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل