سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حاضرو المسجد الحرام والمتعة والهدي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مشكلتي مع الاكتئاب، ولا أستطيع السيطرة على الأفكار السلبية
- سؤال وجواب | إحساس الموسوس بحركة لسانه بالطلاق لا أثر له
- سؤال وجواب | القلق و الخوف من عدم النوم سبب لي الاكتئاب، ما العلاج برأيكم؟
- سؤال وجواب | أحتاج لإعادة الفكرة في رأسي أكثر من مرة كي لا أنساها، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تراجع الزوج وتشككه في الطلاق الثلاث بعد إقراره به سابقًا
- سؤال وجواب | من أرسل لزوجته الطلاق مرتين ثم قال لها: "أنت طالق بالثلاث"
- سؤال وجواب | حكم الطلاق عن طريق رسالة بالهاتف المحمول
- سؤال وجواب | حكم من ادعى أنه طلق تحت تأثير السحر
- سؤال وجواب | تسمية المولود بـ أبي بكر
- سؤال وجواب | حكم طلاق الغضبان في طهر حصل فيه جماع
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس دينية غريبة، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم ابتلاع الصائم الأجزاء اليابسة من شفته
- سؤال وجواب | البالغ يحرم عن نفسه ويؤدي بنفسه جميع المناسك
- سؤال وجواب | أرتكب المعاصي رغم قراءتي للقرآن، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري ومن الكسل الدائم اتجاه أي شيء مفيد.
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

أقيم في منطقه بين الميقات(يلملم) ومكة المكرمة وطوال العام أؤدي مناسك العمرة، كل عشرة أيام مرة بصفة مستمرة فهل أعتبر ممن هم (أهله حاضري المسجد الحرام) وليس لي إلا الحج(مفردا)..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن السؤال يتضمن أمرين: الأول: هو ما إذا كان لأهل مكة ومن في حكمها أن يتمتعوا أم لا.

والثاني: هو ما إذا كان المقيم بين مكة والميقات يعتبر ممن أهله حاضروا المسجد الحرام أم لا.

وحول النقطة الأولى فإن أهل العلم قد اختلفوا فيها اختلافا طويلا.

فقال البعض إن اسم الاشارة ذلك في قول الله تعالى: ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، راجع إلى الهدي والصوم، ومفهومه أن من كان أهله حاضري المسجد الحرام إذا تمتع فلا هدي عليه ولا صوم، وقال البعض الآخر: إن اسم الإشارة راجع إلى قول الله تعالى: فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ ، وعليه فمن كان أهله حاضري المسجد الحرام فلا تمتع له.

والمرجح هو القول الأول.

قال الشيخ الشنقيطي في أضواء البيان: أقرب أقوال أهل العلم عندى للصواب في هذه المسألة: أن أهل مكة لهم أن يتمتعوا ويقرنوا وليس عليهم هدي.

واختلف أيضا العلماء في تحديد من هم حاضروا المسجد الحرام، قال ابن العربي في أحكام القرآن: فيه خمسة أقوال: الأول أهل الحرم، الثاني: مكة وما قرب منها، كذي طوى، الثالث: أهل عرفة قاله الزهري، الرابع: من دون الميقات قاله أبو حنيفة، الخامس: من هو في مسافة لا تقصر الصلاة فيها قاله الشافعي.

ومثل هذا في أحكام القرآن للجصاص.

وقد رجح ابن العربي قولا سادسا قال: والصحيح فيه من تلزمه الجمعة فهو من حاضري المسجد الحرام.

وبناء على ما تقدم فإن لك أن تتمتع بالعمرة إلى الحج كسائر الناس ولو على القول بأن ما دون المواقيت داخل في حكم حاضري المسجد الحرام، وأنك إذا كنت على مسافة تلزمك فيها الجمعة بمكة فلا هدي عليك للتمتع.

وإن كنت أبعد من ذلك فالأحوط لك أن تهدي للتمتع، مع أنك قد علمت ما في المسألة من الخلاف.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الطلاق عن طريق رسالة بالهاتف المحمول
- سؤال وجواب | حكم من ادعى أنه طلق تحت تأثير السحر
- سؤال وجواب | تسمية المولود بـ أبي بكر
- سؤال وجواب | حكم طلاق الغضبان في طهر حصل فيه جماع
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس دينية غريبة، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم ابتلاع الصائم الأجزاء اليابسة من شفته
- سؤال وجواب | البالغ يحرم عن نفسه ويؤدي بنفسه جميع المناسك
- سؤال وجواب | أرتكب المعاصي رغم قراءتي للقرآن، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري ومن الكسل الدائم اتجاه أي شيء مفيد.
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع وخوف من الجلطات.
- سؤال وجواب | أحس بما يشبه الخوف وأعاني من صعوبات في بلع الريق
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الحبال الصوتية
- سؤال وجواب | ما رأيكم عرض الفتاة نفسها على من تشعر بميله نحوها؟
- سؤال وجواب | مكتب التشغيل يستحق العمولة كاملة إن قام بتأمين العمل المتفق عليه
- سؤال وجواب | صلاة الغفلة: تسميتها والأحاديث الواردة فيها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل