سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | صلاة الجمعة في المسجد الأكثر جمعا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التعذيب بالنار للعصاة والكافرين
- سؤال وجواب | التعامل من أكثر أمواله حرام مكروه إلا إذا كان في عين الحرام فتحرم
- سؤال وجواب | تفنيد شبهة أن خلق النار إجبار على الإيمان
- سؤال وجواب | توضيحات في مسألة المشيئة والتسيير والتخيير
- سؤال وجواب | هل أقبل بالخاطب وأتغاضى عن سلوكياته غير السوية؟
- سؤال وجواب | حكم التحاكم إلى العادات والأعراف القبلية
- سؤال وجواب | حكم بذل مال لمندوب مبيعات لقاء تزكيته لشركة ما
- سؤال وجواب | لماذا ندعو الناس إلى الإسلام وقد عُلِم أهل الجنة وأهل النار؟
- سؤال وجواب | أصابتني حالة غريبة من الضيق والخوف. فهل أتناول السبرالكس؟
- سؤال وجواب | مسالة الهداية والإضلال
- سؤال وجواب | اضطراب الجهاز الهضمي ونزول في الوزن، هل هي علامات السرطان؟
- سؤال وجواب | التعلق بالأجنبية هل هو من قدر الله
- سؤال وجواب | هل تدفع الأخت تكاليف زواج إخوتها الفقراء من زكاة مالها
- سؤال وجواب | كل حظ كتبه الله لعبده سيصله كاملاً
- سؤال وجواب | من لم يتسبب في فعل شيء فلا يؤاخذ عليه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

هل أصلي الجمعة في زاوية أسفل مبنى ويلقي خطبة الجمعة رجل من أهل السنة والجماعة، وعدد المصلين تقريبا ما بين 10 إلى 20 مصلي أم أصلي في مسجد كبير عدد المصلين تقريبا 200 والمسجد به مخالفات مثل الأذانين، ويلقي خطبة الجمعة رجل يقع في بعض المخالفات لكنها قليلة وخطبته تتسم بالسهولة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فصلِّ في المسجد الجامع الذي يكثر فيه العدد لأن من الفقهاء من اشترط أن يحضر للجمعة أربعون من أهل وجوبها كما بيناه في الفتوى رقم: 3476.

فالصلاة في المسجد الأقل عددا والذي يحضره من عشرة إلى عشرين في صحتها خلاف.

وأما ما ذكرته من وجود مخالفات في المسجد الأكثر جماعة فإن كنت تعني بالأذانين الأذان الأول الذي يكون قبل صعود الخطيب على المنبر بمدة والثاني الذي يكون عند صعود الخطيب، فاعلم أن هذين الأذانين مشروعان وليس فيهما مخالفة شرعية ولا بدعة, وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى هل الأذان الثاني في صلاة الجمعة جائز أم لا حيث إن هناك بعض الأخوة يقولون بأنه بدعة وضحوا لنا ذلك مأجورين؟ فأجاب الشيخ : الأذان الثاني يوم الجمعة سنة بلا شك ولا أعلم أحدا خالف فيها، وأما الأذان الأول الذي قبل هذا الآذان فقد سنه أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه، وسنة الخليفة الراشد متبعة بأمر الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم حين قال: (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ) فإن قال قائل كيف نعمل بهذا والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يعمل به؟ قلنا نعمل به لأن هذا من اجتهادات من له سنة متبعة وهو أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه وليس في السنة عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ما يخالفه.

والحاصل أن الأذان الثاني للجمعة مشهور لا ريب فيه ولا إشكال وموجود في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأما الأذان الأول فهو من سن عثمان رضي الله عنه وعثمان أحد الخلفاء الراشدين الذين لهم سنة متبعة.

اهـ مختصرا ,وكون الإمام أيضا يقع في بعض المخالفات لا يمنع من صحة الصلاة خلفه إلا إذا كان يقع في بدعة مكفرة والعياذ بالله .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نصيحة لمحب سماع الأغاني
- سؤال وجواب | أختي الأصغر مني ستتزوج قبلي
- سؤال وجواب | جواب شبهات حول الإيمان بالقدر
- سؤال وجواب | أفتقد الحماس والدافع الداخلي والتركيز وأكثر من النوم.
- سؤال وجواب | خلق الإنسان للابتلاء
- سؤال وجواب | حمل المصحف في الجيب بنية أن يموت الشخص وهو معه
- سؤال وجواب | هل يشمل حديث: (لا يرد القضاء إلا الدعاء) الدعاء بالموت في سبيل الله
- سؤال وجواب | حدُّ انتشار النجاسة
- سؤال وجواب | لماذا فعل الله كذا. بين الاستفهام والاعتراض
- سؤال وجواب | الفرق بين معصية آدم عليه السلام ومعصية إبليس اللعين
- سؤال وجواب | مشروعية صوم الخميس بمفرده دون يوم الإثنين
- سؤال وجواب | الحرص على الموت بالمدينة مرغب فيه شرعا ولكن بالطرق المشروعة
- سؤال وجواب | لا حرج في حلق الرأس للتحلل من أي مكان
- سؤال وجواب | لا بأس بالاستغفار والحمد بعد ذكر دعاء النوم
- سؤال وجواب | لا يشترط عند الوضوء تعيين الصلاة التي يتوضأ لها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل