سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم سنة العشاء البعدية والتنفل بعد الوتر في المذهب المالكي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الخالات محرمات وإن علون
- سؤال وجواب | حكم استخدام الموظف بدل المصيف في أمور أخرى
- سؤال وجواب | اللفظ إذا جاء بصيغة جماعة الذكور يدخل فيه الإناث
- سؤال وجواب | التأويل الصحيح لقوله تعالى (عليكم أنفسكم) وقول شعيب لقومه (وما أريد أن أخالفكم.)
- سؤال وجواب | حكم أخذ التعويض من شركة التأمين
- سؤال وجواب | زيارة الميت لأهله في الرؤيا هل تؤشر على موت أحدهم
- سؤال وجواب | الطلاق عبر الهاتف
- سؤال وجواب | هل يجوز تسمية البنت باسم "فردوس" أو "جنة"؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية بــ " عاصية " و " آسية " و " شمسية " ، ومعنى هذه الأسماء .
- سؤال وجواب | السنة في قيام المسبوق لقضاء ما عليه بعد فراغ الإمام
- سؤال وجواب | صداع وتنميل مستمر خلف الرأس، ما سببه؟
- سؤال وجواب | تعامل الفتاة مع الخاطب قبل الخطبة وبعدها
- سؤال وجواب | الضرورة المبيحة للتعامل الربوي من أجل السكن
- سؤال وجواب | الشروط اللازمة فيمن يقوم بتعبيرالرؤيا
- سؤال وجواب | هل تطلب الطلاق لأنها لا تريد زوجها وقد أجبرت على الزواج منه
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

نرى المالكية لا يصلون سنة العشاء البعدية في رمضان إلا بعد التراويح والوتر.

والمعلوم أن من السنة ختم الليلة بوتر لا بشفع..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:ليس للعشاء سنة بعدية في المذهب المالكي ما عدا الشفع والوتر، ولذلك تجد أتباع المذهب المالكي في رمضان يقومون إلى التراويح بعد انتهاء أذكار الصلاة مباشرة .قال خليل في مختصره في الفقه المالكي: ندب نفل وتأكد بعد مغرب كظهر وقبلها كعصر بلا حد.قال الشيخ أحمد الدردير: بلا حد يتوقف عليه الندب بحيث لو نقص عنه أو زاد فات أصل الندب، بل يأتي بركعتين وبأربع وبست، وإن كان الأكمل ما ورد من أربع قبل الظهر وأربع بعدها، وأربع قبل العصر وست بعد المغرب.

انتهى.وفي حاشية العدوي على الخرشي: تنبيه: سكت المؤلف عن النفل بعد العشاء للاستغناء عنه بالشفع والوتر، وأما النفل قبلها فلم يرد عن مالك وأصحابه فيه شيء، وقال سيدي زروق: ولم يرد شيء معين في النفل قبل العشاء إلا عموم قوله صلى الله عليه وسلم: بين كل أذانين صلاة، والمراد: الأذان والإقامة.

انتهى.

وإذا تبين أن العشاء ليس لها سنة بعدية في المذهب المالكي علم أن التنفل بعد الوتر ليس من سنة العشاء بل يستحب أن يكون الوتر هو آخر صلاة الليل.ففي رسالة ابن أبي زيد القيرواني: وإن زاد من الأشفاع جعل آخر ذلك الوتر، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي من الليل اثنتي عشرة ركعة ثم يوتر بواحدة، وقيل عشر ركعات ثم يوتر بواحدة.

انتهى.نعم نص المالكية وغيرهم على أن من أو تر ثم بدا له أن يتنفل بعد ذلك فلا حرج عليه لكن لا يعيد الوتر.ففي الرسالة أيضا: أفضل الليل آخره في القيام، فمن أخر تنفله ووتره إلى آخره فذلك أفضل إلا من الغالب عليه أن لا يتنبه فليقدم وتره مع ما يريد من النوافل أول الليل، ثم إن شاء إذا استيقظ في آخره تنفل ما شاء منها مثنى مثنى ولا يعيد الوتر.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تعامل الفتاة مع الخاطب قبل الخطبة وبعدها
- سؤال وجواب | الضرورة المبيحة للتعامل الربوي من أجل السكن
- سؤال وجواب | الشروط اللازمة فيمن يقوم بتعبيرالرؤيا
- سؤال وجواب | هل تطلب الطلاق لأنها لا تريد زوجها وقد أجبرت على الزواج منه
- سؤال وجواب | حكة وجلد باهت هل هي بسبب المنشفة أم الحساسية؟
- سؤال وجواب | لاصلاة بين صلاة الضحى وصلاة الظهر والتنفل المطلق جائز
- سؤال وجواب | سبب الأحلام المزعجة وعلاجها
- سؤال وجواب | الوحدة تفقدني بهجة الحياة وتقودني إلى إيذاء نفسي.
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي
- سؤال وجواب | لا تفسير الحروف المقطعة بغير ما فسره به الأئمة
- سؤال وجواب | تفسير آية من كتاب الله
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل.)
- سؤال وجواب | لا تريد الزواج لتكون زوجة في الجنة لرجل رغب في نكاحها وقد مات
- سؤال وجواب | شأن المسلم عندما يتعرض للمشاكل والمكروهات
- سؤال وجواب | قلة الشهية مع عسر الهضم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل