سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المكي الذي يجمع ويقصر إذا ذهب لجدة هل تلزمه الإعادة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رتبة حديث: خلقت أنا وعلي بن أبي طالب من نور الله .
- سؤال وجواب | الضمان في المضاربة
- سؤال وجواب | ابني يخاف المطر وصوت الرعد، كيف أساعده للتخلص من هذا الخوف؟
- سؤال وجواب | صلاة الإمام في مسجده وحده أفضل من صلاته في بيته جماعة
- سؤال وجواب | هل كل حديث عن الآخرين غيبة؟ ومتى ينكَر على المغتاب؟
- سؤال وجواب | كيفية التصرف مع من يأخذ لنفسه من تبرعات المسجد
- سؤال وجواب | إيثار الفتى غيره بما اشترته له أمه
- سؤال وجواب | بعد إسقاط الحمل استخدمت العلاج ولكن الدم لم ينقطع، أفيدوني
- سؤال وجواب | أفضلية المسجد لمن لا يجد جماعة في المسجد ولا خارجه
- سؤال وجواب | حكم الهدية الممنوحة للموظف من مؤسسة تتعامل مع الشركة
- سؤال وجواب | الآلام المصاحبة لجرثومة المعدة هل يمكن أن تتحول إلى سرطان؟
- سؤال وجواب | مرور عام على إزالة مرض السرطان هل يعد أنه تم الشفاء منه نهائيا؟
- سؤال وجواب | حكم دعاء المطلقة أن يردها الله إلى زوجها
- سؤال وجواب | هل من أعذار ترك الجماعة غسل التنظف، أو ظن عدم إدراكها، أو عدم التجهز لها؟
- سؤال وجواب | أحاديث في فوائد العسل ولبن الإبل
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أنا من المقيمين في مكة المكرمة، وأذهب إلى جدة في بعض الأحيان، وأجمع بين صلاتي الظهر والعصر وأحيانا بين المغرب والعشاء, وسمعت اليوم أن المسافة بين جدة ومكة أقل من مسافة القصر, فهل هذا الكلام صحيح؟ وإن كان صحيحا فماذا أفعل في الصلوات السابقة، وإن كان غير صحيح فماهي مسافة القصر؟ وجزاكم الله خيراً.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالعلماء مختلفون في ضبط المسافة المبيحة للترخص برخص السفر اختلافاً كثيراً.

وقد بسط النووي في شرح المهذب الأقوال وأدلتها فقال ما مختصره: مذهبنا أنه يجوز القصر في مرحلتين وهو ثمانية وأربعون ميلاً هاشمية، ولا يجوز في أقل من ذلك، وبه قال ابن عمر وابن عباس والحسن البصري والزهري ومالك والليث وابن سعد وأحمد وإسحاق وأبو ثور، وقال عبد الله بن مسعود وسويد بن غفلة والشعبي والنخعي والحسن بن صالح والثوري وأبو حنيفة: لا يجوز القصر إلا في مسيرة ثلاثة أيام، وعن أبي حنيفة أنه يجوز في يومين وأكثر الثالث، وبه قال أبو يوسف ومحمد وقال الأوزاعي وآخرون: يقصر في مسيرة يوم تام، قال ابن المنذر: وبه أقول، وقال داود: يقصر في طويل السفر وقصيره، واحتج لداود بإطلاق الكتاب والسنة جواز القصر بلا تقييد للمسافة، وبحديث يحيى بن يزيد قال: سألت أنسا عن قصر الصلاة، فقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج ثلاثة أميال أو ثلاثة فراسخ صلى ركعتين رواه مسلم.

واحتج أصحابنا برواية عطاء بن أبي رباح أن ابن عمر وابن عباس كان يصليان ركعتين ويفطران في أربعة برد فما فوق ذلك.

رواه البيهقي بإسناد صحيح وذكره البخاري في صحيحه تعليقاً بصيغة جزم، فيقتضي صحته عنده، وعن عطاء قال: سئل ابن عباس: أأقصر الصلاة إلى عرفة، فقال: لا، ولكن إلى عسفان وإلى جدة وإلى الطائف.

رواه الشافعي والبيهقي بإسناد صحيح.

وروى مالك بإسناده الصحيح في الموطأ عن ابن عمر أنه قصر في أربعة برد.

وأما حديث أنس فليس معناه أن غاية سفره كانت ثلاثة أميال بل معناه أنه كان إذا سافر سفراً طويلاً فتباعد ثلاثة أميال قصر.

انتهى.
والبرد الأربعة التي هي المسافة المعتبرة للقصر عند الجمهور تقدر بنحو ثلاثة وثمانين كيلو متراً تقريباً، وفي المسألة قول آخر وهو أن السفر الذي يباح فيه الترخص بالقصر والفطر هو ما كان يعد في عرف الناس سفراً، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ونصره الشيخ العثيمين في الشرح الممتع.

وإذا علمت هذا فإن قول الجمهور هو ما عرفت، وهو المفتى به عندنان وقد كانت المسافة بين مكة وجدة قديماً تبلغ أربعة برد، ولما اتسع العمران صارت لا تبلغ هذه المسافة.

قال الشيخ العثيمين رحمه الله : أما مكة وجدة فكانت المسافة بينهما فيما سبق مسافة قصر لا شك، أما الآن فلا، لأن كلتيهما توسع ودنا من الأخرى، فلا يبلغ مسافة ما بين مكة وجدة مسافة القصر.

انتهى.
وبناء عليه فلم يكن يجوز لك الجمع بين الصلاتين ولا قصر الرباعية، وعليك عند الجمهور أن تعيد جميع الصلوات التي صليتها قصراً أو صليتها قبل وقتها وإن أتممتها لأن الترخص لم يكن جائزاً لك، ويرى بعض العلماء أن القصر جائز للمسافر من مكة إلى جدة وبالعكس، والذي نرى أنه لا حرج في الأخذ بهذا القول ما دام الأمر قد وقع، فإنا قد بينا في الفتوى رقم:

125010

أن العمل بالقول المرجوح بعد وقوع الأمر وصعوبة التدارك مما سوغه كثير من العلماء، وهذا القول وإن كان مرجوحاً عندنا لكن ما دام قد أفتى به من هم من أهل الاجتهاد فلا حرج في تقليدهم فيه، وأما فيما بعد فينبغي أن تحرص على موافقة قول الجمهور لما بيناه لك، ولو عملتت بقول الجمهور احتياطاً فأعدت تلك الصلوات لكان ذلك حسناً.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الهدية الممنوحة للموظف من مؤسسة تتعامل مع الشركة
- سؤال وجواب | الآلام المصاحبة لجرثومة المعدة هل يمكن أن تتحول إلى سرطان؟
- سؤال وجواب | مرور عام على إزالة مرض السرطان هل يعد أنه تم الشفاء منه نهائيا؟
- سؤال وجواب | حكم دعاء المطلقة أن يردها الله إلى زوجها
- سؤال وجواب | هل من أعذار ترك الجماعة غسل التنظف، أو ظن عدم إدراكها، أو عدم التجهز لها؟
- سؤال وجواب | أحاديث في فوائد العسل ولبن الإبل
- سؤال وجواب | حكم كتابة الممتلكات باسم أحد الورثة
- سؤال وجواب | الزهر يدخل في معنى النرد المنهي عنه
- سؤال وجواب | هل تؤثر جرثومة المعدة على الزواج؟
- سؤال وجواب | كثرة الاحتلام مع ألم أسفل البطن جهة الكلية.
- سؤال وجواب | أجهضت قبل شهرين ونصف وما زال الدم ينزف باستمرار . فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | إيضاح حول رهن النبي صلى الله عليه وسلم درعه
- سؤال وجواب | معنى: " نصرت بالرعب مسيرة شهر"
- سؤال وجواب | شرح حديث (بلغوا عني ولو آية)
- سؤال وجواب | المهاجر إلى بلد فرارا بدينه هل يقصر أم يتم الصلاة ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل