سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يؤخذ برخص السفر إلا بعد مفارقة العمران

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الهبة الصحيحة للوارث ماضية؛ بخلاف الوصية
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يسجل الأب الشقق التي بناها أبناؤه بمساعدة بسيطة منه باسمهم؟
- سؤال وجواب | تفنيد بعض الفتاوى الصادرة عن برنامج( صناع الحياة)
- سؤال وجواب | ما هي أنواع الحجامة وفوائدها، وهل هي مفيدة لحرق الدهون؟
- سؤال وجواب | استئصال المرارة بسبب السرطان والحصوات
- سؤال وجواب | أهلي غير مرتاحين لخطيبي السابق، وهو يريد التقدم مرة ثانية، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | استخدمتُ المضادات والمقشرات لحب بالشباب ولم تُجد نفعاً!
- سؤال وجواب | لا طاعة للوالدين في إساءة معاملة الزوجة
- سؤال وجواب | كيفية صلاة وصيام رواد الفضاء
- سؤال وجواب | إصرار الزوج كونه مع امرأته لدى زيارتها لصاحباتها
- سؤال وجواب | نصحني الطبيب بالتبرع بالدم لارتفاع خضاب الدم، فهل تنفع الحجامة؟
- سؤال وجواب | السفر من الأعذار المبيحة للقصر والجمع
- سؤال وجواب | كفارة سبق اللسان باليمين والحلف على أمر ماض كذبًا
- سؤال وجواب | فوائد حديث (إياكم والدخول.) وأمثلة واقعية
- سؤال وجواب | المسافر إذا كان يصلي في الطرق وأقيمت الصلاة في المسجد
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

2- صليت الظهر مع الجماعه وبعد التسبيح صليت أربع ركعات ثم صليت العصر قصرا لأنني مسافر بعد صلاة الظهر بساعة، فهل ذلك صحيح أم كان يجب أن لا أصلي الأربع ركعات في حالة القصر؟ ولكم جزيل الشكر مسبقا، وجعل عملكم هذا في ميزان حسناتكم.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا يجوز الأخذ برخص السفر من الجمع والقصر وغيرهما إلا بعد مفارقة عمران المدينة، كما قرر ذلك أهل العلم، فالعزم على السفر لا يبيح الأخذ برخص السفر بل لا بد من الشروع في السفر ومفارقة العمران، قال المرداوي في الإنصاف: بل له القصر إذا فارق البيوت العامرة.

فلا بد من مفارقة البيوت الخربة والعامرة التي تليها.

وسبق في الفتوى رقم: 5720 التفصيل في ذلك.
أما في حالة السفر فالأصل في الجمع بين الصلاتين هو الموالاة، لفعله صلى الله عليه وسلم حيث جمع بين المغرب والعشاء والظهر والعصر ووالى بينهما، والحديث في الصحيحين.
وإذا كان الجمع وقت الصلاة الأولى فلا بد من الموالاة بين الصلاتين لأنه هو الأصل، وإذا فرق يبنهما بوقت كثير بطل الجمع، حتى قال بعضهم: إنه إذا صلى بينهما السنة بطل الجمع، والصحيح أنه لا يبطل بها.
وإذا كان الجمع في وقت الأخيرة فقيل: يضر الفصل بينهما، وقيل: لا يضر ولو كثر، لأنه متى صلى الأولى فالثانية تصلى في وقتها، وهو الصواب.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نصحني الطبيب بالتبرع بالدم لارتفاع خضاب الدم، فهل تنفع الحجامة؟
- سؤال وجواب | السفر من الأعذار المبيحة للقصر والجمع
- سؤال وجواب | كفارة سبق اللسان باليمين والحلف على أمر ماض كذبًا
- سؤال وجواب | فوائد حديث (إياكم والدخول.) وأمثلة واقعية
- سؤال وجواب | المسافر إذا كان يصلي في الطرق وأقيمت الصلاة في المسجد
- سؤال وجواب | حكم الجمع والقصر لمن يتنقل داخل البلدة ويقطع مسافة القصر
- سؤال وجواب | ما تأثير اختلال الهرمونات في إعاقة حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | الحساسية بسبب الحليب ومشتقاته عند الأطفال.
- سؤال وجواب | كيف أكون متواضعا
- سؤال وجواب | لا بأس بالاعتذار لمن أسأت إليه
- سؤال وجواب | هل تفيد الحجامة في علاج انسداد شريان تروية المخ أو شريان الرقبة؟
- سؤال وجواب | المفهوم الصحيح لعبادة الله
- سؤال وجواب | لا يصح للمسافر القصر إذا نوى الإقامة
- سؤال وجواب | قرأت القرآن عند عمل الحجامة وأصبت بإغماء، ما دلالة ذلك؟
- سؤال وجواب | ما أسباب قلة عدد الحيوانات المنوية وضعف حركتها وتشوهها وعلاجها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل