سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إذا مر المسافر بوطنه يتم الصلاة ولا يقصر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رتبة حديث: خلقت أنا وعلي بن أبي طالب من نور الله .
- سؤال وجواب | الضمان في المضاربة
- سؤال وجواب | ابني يخاف المطر وصوت الرعد، كيف أساعده للتخلص من هذا الخوف؟
- سؤال وجواب | صلاة الإمام في مسجده وحده أفضل من صلاته في بيته جماعة
- سؤال وجواب | هل كل حديث عن الآخرين غيبة؟ ومتى ينكَر على المغتاب؟
- سؤال وجواب | كيفية التصرف مع من يأخذ لنفسه من تبرعات المسجد
- سؤال وجواب | إيثار الفتى غيره بما اشترته له أمه
- سؤال وجواب | بعد إسقاط الحمل استخدمت العلاج ولكن الدم لم ينقطع، أفيدوني
- سؤال وجواب | أفضلية المسجد لمن لا يجد جماعة في المسجد ولا خارجه
- سؤال وجواب | حكم الهدية الممنوحة للموظف من مؤسسة تتعامل مع الشركة
- سؤال وجواب | الآلام المصاحبة لجرثومة المعدة هل يمكن أن تتحول إلى سرطان؟
- سؤال وجواب | مرور عام على إزالة مرض السرطان هل يعد أنه تم الشفاء منه نهائيا؟
- سؤال وجواب | حكم دعاء المطلقة أن يردها الله إلى زوجها
- سؤال وجواب | هل من أعذار ترك الجماعة غسل التنظف، أو ظن عدم إدراكها، أو عدم التجهز لها؟
- سؤال وجواب | أحاديث في فوائد العسل ولبن الإبل
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أنا مدرسة أعمل في قرية تبعد عن بيت أهلي أكثر من مسافة القصر، واكتريت بيتا في مقر عملي، وأحيانا أرجع لمدينة أهلي لمدة ثلاثة أيام.

هل أقصر الصلاة؟ وفي آخر السنة الدراسية أمكث في مدينة أهلي شهرين: مدة العطلة الصيفية، ويحدث أنني في هذه المدة أذهب لمقر عملي لكي أوقع محضر انتهاء السنة الدراسية، هل أقصر الصلاة في مقر عملي الذي سأمكث فيه يومين تقريبا للتوقيع فقط.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقصر الصلاة يختص بالسفر دون الحضر وقد نص الفقهاء على أن المسافر إذا مر بوطنه فإنه يتم الصلاة ولا يقصر، قال صاحب الروض: ويتم المسافر إذا مر بوطنه، وقال ابن القاسم في حاشيته تعليقا: وفاقا لأبي حنيفة وقول لمالك ولو لم تكن له به حاجة غير أنه طريقه إلى بلد يطلبه.
اهـ.

والمقصود بالوطن الموضع الذي نويت فيه الإقامة على الدوام كما بيناه في الفتوى رقم:

107814

، فإذا كانت السائلة لم تنوالإقامة على الدوام في مكان عملها، فإن وطنها الأصلي هو بلد أهلها، فإذا رجعت إليه فإنها تتم الصلاة ولا تقصر.

وإذا ذهبت إلى مدينة عملها قصرت الصلاة إذا لم تنو إقامة أكثر من أربعة أيام.
وأما إن كانت قد نوت الإقامة على الدوام في مدينة عملها فلها أن تقصر الصلاة عند زيارتها لأهلها إذا لم تنو إقامة أكثر من أربعة أيام لأن مدينة أهلها ليست وطنا لها حينئذ، قال النجدي في حاشيته على الروض: فإن دخل بلدا فيه والده أو أولاده أو له فيه مال أو دار أو بلدا كان وطنا له قديما فانتقل عنه واستوطن غيره لم يمنعه ذلك من القصر.
اهـ.

وعند رجوعها حينئذ لمدينة عملها تتم الصلاة ولو بقيت يوما أو أقل لأنها رجعت إلى وطنها.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الهدية الممنوحة للموظف من مؤسسة تتعامل مع الشركة
- سؤال وجواب | الآلام المصاحبة لجرثومة المعدة هل يمكن أن تتحول إلى سرطان؟
- سؤال وجواب | مرور عام على إزالة مرض السرطان هل يعد أنه تم الشفاء منه نهائيا؟
- سؤال وجواب | حكم دعاء المطلقة أن يردها الله إلى زوجها
- سؤال وجواب | هل من أعذار ترك الجماعة غسل التنظف، أو ظن عدم إدراكها، أو عدم التجهز لها؟
- سؤال وجواب | أحاديث في فوائد العسل ولبن الإبل
- سؤال وجواب | حكم كتابة الممتلكات باسم أحد الورثة
- سؤال وجواب | الزهر يدخل في معنى النرد المنهي عنه
- سؤال وجواب | هل تؤثر جرثومة المعدة على الزواج؟
- سؤال وجواب | كثرة الاحتلام مع ألم أسفل البطن جهة الكلية.
- سؤال وجواب | أجهضت قبل شهرين ونصف وما زال الدم ينزف باستمرار . فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | إيضاح حول رهن النبي صلى الله عليه وسلم درعه
- سؤال وجواب | معنى: " نصرت بالرعب مسيرة شهر"
- سؤال وجواب | شرح حديث (بلغوا عني ولو آية)
- سؤال وجواب | المهاجر إلى بلد فرارا بدينه هل يقصر أم يتم الصلاة ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل