سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لابد من استحضار النية عند أداء كل عبادة بخصوصها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التوبة من عمل سيئ مازال ينتشر بين الناس
- سؤال وجواب | ضوابط وأحكام في الأشياء المستقذرة
- سؤال وجواب | هل يثبت الظهار بدعوى الزوجة فقط؟
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف والتلعثم أمام الناس، فهل علاج اللسترال مفيد لحالتي؟
- سؤال وجواب | شرط العفو عن يسير النجاسة
- سؤال وجواب | اتصاف البول بالنجاسة
- سؤال وجواب | حكم ترديد ذكر معين في وقت معين .
- سؤال وجواب | يعفى عن النجاسة عند تعذر إزالتها
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على ضغوط الغربة وترك الأهل والأصدقاء؟
- سؤال وجواب | واجب من يخرج الدم منه دون شعور ويلوث ملابسه
- سؤال وجواب | كيف أجعل المودة تسود بين أطفالي؟
- سؤال وجواب | قدر الدرهم من حيث المساحة المعفو عنها في النجاسة
- سؤال وجواب | آلام الكعب وعلاقتها بالتهاب الرباط الأخمصي وعلاجها
- سؤال وجواب | نبذة عن ظالم بن محمد السائح
- سؤال وجواب | الأصل في الأرواث الطهارة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
17 مشاهدة

سمعت أنه لا يجب استحضار نية أو نيات معينة إذا كانت نية الإنسان عامةً أن يكون كل شيء في حياته لله على أساس آية: قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ـ فهل يقبل الله العمل من غير أن يستحضر المرء نية مفصلة قبل كل عمل لو كانت النية العامة على هذا الأساس إلا إذا كانت النية سيئة في عمل ما؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن استحضار النية لا بد منه عند أداء كل عمل يرجى منه الثواب، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى.

متفق عليه.فالنية هي التي تميز العبادات عن العادات، وتمييز العبادات بعضها عن بعض، ولذلك فإن المسلم يحتاج إلى استحضارها عند مزاولة كل عمل يقوم به لتمييز العبادات عن بعضها، وتمييزها عن العادات، فإذا أراد أداء الصلاة فلا بد من استحضار نية الصلاة المعينة وهل هي للظهر أو العصر، أو هي فريضة أو نافلة وهكذا بقية أعماله، ولا يجزئ سبق نيته العامة أن كل صلواته وأعماله وحياته ومماته لله تعالى، وأما الآية الكريمة المشار إليها فهي توجيه من الله تعالى لعباده أن تكون أعمالهم كلها لله تعالى، وليس لأحد فيها نصيب، كما قال الطبري في التفسير: يعني: أن ذلك كله له خالصاً دون ما أشركتم به، أيها المشركون، من الأوثان، لا شريك له في شيء من ذلك من خلقه، ولا لشيء منهم فيه نصيب، لأنه لا ينبغي أن يكون ذلك إلا له خالصاً.هذا، وبإمكانك أن تطلعي على المزيد من الفائدة عن هذا الموضوع في الفتاوى التالية أرقامها: 2905،

12183819569

،

40763�

113878

،

156353

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تكفي غلبة الظن بإزالة نجاسة
- سؤال وجواب | هل دواء ريسبيردال يسبب العقم والتثدي؟
- سؤال وجواب | الإلحاح في الدعاء مظنة القبول
- سؤال وجواب | حكم النظر إلى المجلات الفاسدة وما فيها من صور للرد عليها
- سؤال وجواب | حكم التلطخ بالنجاسة
- سؤال وجواب | حكم من أصابه شيء لا يدري أطاهر هو أم نجس؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع شديد في الرأس مع ألم في الأذن والأنف.
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في اختلاف نية الإمام والمأموم
- سؤال وجواب | سهولة النية ومشقة تركها
- سؤال وجواب | أحكام طين الشارع
- سؤال وجواب | أحكام أخذ القادر من المعونات وسؤالها
- سؤال وجواب | ما بال رجال يتأخرون بعد النداء يوم الجمعة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في تطهير ما شك في نجاسته
- سؤال وجواب | حكم التلفظ بالنية وإخراج كفارة اليمين نقودا
- سؤال وجواب | صلاة الجمعة في المسجد الأكثر جمعا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل