سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم التلفظ بالنية وإخراج كفارة اليمين نقودا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كل ميسر لما خلق له
- سؤال وجواب | لا يلزم من علم الله الأزلي أن العبد مجبر
- سؤال وجواب | شك في النجاسة هل هي يسيرة أو كثيرة
- سؤال وجواب | أهمية وأثر الدعاء في حصول المطلوب
- سؤال وجواب | ضوابط العيش في بلاد غير المسلمين
- سؤال وجواب | حساب من نشأ في بلد مسلم ومن نشأ في بلد كافر
- سؤال وجواب | حكم وضع سلك مكهرب لدفع الصائل
- سؤال وجواب | الزواج مقدر كغيره من الأمور
- سؤال وجواب | تزوجت برجل مطلق لخمس نساء تغير علي بعد الزواج، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | الفرق بين اسم الله ( الآخر ) وبين أبدية أهل الجنة في الجنة وأهل النار في النار
- سؤال وجواب | حكم الوضوء بماء مأخوذ بطريقة غير شرعية
- سؤال وجواب | لا يصدر من المخلوقات إلا ما قدّره الله
- سؤال وجواب | الإنسان يطيع ويعصي بإرادته ومشيئته
- سؤال وجواب | هل يجوز للموظف الذي له حق على الشركة أخذ مبلغ حول لأحد العمال لكنه لم يستلمه
- سؤال وجواب | وجوب تطهير البدن والثوب من النجاسة للصلاة
آخر تحديث منذ 15 دقيقة
10 مشاهدة

عرفت أن التلفظ بالنية لا يجوز، ولكن كنت أتلفظ بالنية سابقا في قلبي..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالتلفظ بنية الصلاة غير محرم، بل هو مشروع عند بعض أهل العلم، وبعضهم يعتبره بدعة، لعدم ثبوت ما يدل على مشروعيته.

جاء في الشرح الكبير للدردير المالكي: (ولفظه) أي تلفظ المصلي بما يفيد النية، كأن يقول: نويت صلاة فرض الظهر مثلا (واسع) أي جائز بمعنى خلاف الأولى.

والأولى أن لا يتلفظ؛ لأن النية محلها القلب، ولا مدخل للسان فيها.

انتهى.

وفي الموسوعة الفقهية الكويتية أثناء الحديث عن نية الصلاة: والمعتبر في النية عمل القلب اللازم للإرادة، ويستحب التلفظ بها عند الحنفية، والشافعية، وهو قول للحنابلة قياسا على الحج.

وذكر جماعة أن التلفظ بها بدعة؛ لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن أحد من الصحابة، والتابعين.

وعلى كل، فلا تأثير للتلفظ بها على صحة الصلاة، فصلواتك صحيحة، ولا تبطل بالتلفظ بالنية.

وبخصوص كفارة اليمين فهي ثلاثة أنواع على التخيير، وهي: إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو عتق رقبة.

وعند العجز عن هذه الأنواع الثلاثة يجزئ صيام ثلاثة أيام، والإطعام المجزئ في الكفارة لا بد أن يكون من وسط الطعام الذي يطعمه الإنسان أهله، فلا يلزم أعلى منه، ولا يجزئ أدنى منه؛ قال تعالى: فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ {المائدة:89}.

قال الشوكاني ـ رحمه الله ـ في فتح القدير: المراد بالوسط هنا، المتوسط بين طرفي الإسراف والتقتير، وليس المراد به الأعلى كما في غير هذا الموضع، أي أطعموهم من المتوسط مما تعتادون إطعام أهليكم منه، ولا يجب عليكم أن تطعموهم من أعلاه، ولا يجوز لكم أن تطعموهم من أدناه.

وبناء على ذلك، فلا يجزئك شراء طعام رخيص لتخرجه كفارة عن كفارة يمينك، وإنما يجزئك إطعام عشرة مساكين من أوسط طعام أهلك.

أما إخراج كفارة اليمين نقودا، فقد سبق بيان حكمها في الفتوى رقم:

232405

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم إعطاء موظف مبلغا من المال لقاء خدمة
- سؤال وجواب | رغم خوفي من الموت والحساب لكنني لا ألتزم بالصلاة
- سؤال وجواب | الخوض في القدر يقود إلى الحرمان
- سؤال وجواب | لا تعارض بين كون الله عدلا وبين مغفرته للذنوب
- سؤال وجواب | حكم تخيل فعل الفاحشة أثناء ارتكاب العادة السرية
- سؤال وجواب | هل يجوز لشخص الاستيلاء على مال مستحَق له
- سؤال وجواب | أحكام أخذ القادر من المعونات وسؤالها
- سؤال وجواب | إذا أذنت المؤسسة الحكومية لك فلا حرج
- سؤال وجواب | حكم الزيادة في درجات الطالب لقرابته لموظف الكنترول
- سؤال وجواب | حكم صرف الموظف في جهة خيرية مالا باسم فقير وهمي وأخذها لنفسه
- سؤال وجواب | حكم التلاعب بعداد الكهرباء لأن الدولة تفرق بين المواطنين والوافدين, وكيفية التحلل
- سؤال وجواب | الاقتراض لأجل العمرة
- سؤال وجواب | جواب شبهات حول الإيمان القدر
- سؤال وجواب | حمل ولد عن طريق الزنا لا يسوغ إعدامه
- سؤال وجواب | لك أخذ مقدار حقك ولو بغير علم الناكلين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل