سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كل ميسر لما خلق له

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من رهاب وضعف جنسي، فهل هناك دواء واحد يقوم بعلاج ما أعانيه؟
- سؤال وجواب | شبهة وجوابها حول تكفير من ضرب أولاده فقال أنا يهودي
- سؤال وجواب | ما اشتري للتأجير تزكى أجرته كزكاة المال
- سؤال وجواب | تكرار ألم الصدر ثم انتقاله إلى البطن وعلاقة ذلك بالوراثة
- سؤال وجواب | لا زكاة على راتبك إلا إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول
- سؤال وجواب | منذ حصولي على الوظيفة يتوافد علي الخطاب وأنا أرفضهم!
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة على المبلغ النقدي فقط أم مع عروض التجارة؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم بفتاة ترفض الزواج خشية تحمل المسؤولية؟
- سؤال وجواب | الاكتتاب في الأسهم والاستثمار فيها
- سؤال وجواب | بيان خطأ النقمة على الرزق والأقدار وابتلاء الحياة
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب وأنا مترددة وأخاف أن أندم، فما مشورتكم؟
- سؤال وجواب | زكاة المال المدخر لتكاليف الدراسة
- سؤال وجواب | التوفيق بين الإيمان بالقدر خيره وشره وحديث: عجبا لأمر المؤمن.
- سؤال وجواب | لا يجوز تأخير زكاة المال المودَع إلى نهاية مدة الإيداع
- سؤال وجواب | العملات الورقية تضم لبعضها ثم تقوم بالذهب أو الفضة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
15 مشاهدة

أود أن أستفسر عن شيء: صديقي يقول إن الله قرر كل شيء.

وأنا أقول إن الله يعلم ما سنفعل قبل أن نخلق، وكتب ذلك كله في اللوح المحفوظ.

ونحن الذين نقرر أفعالنا وليس الله.

فإن كان الله هو من قرر أفعالنا.

فكيف نحاسب عليها ونحن لم نقررها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالإيمان بالقضاء والقدر أحد أركان الإيمان الستة المعروفة، وله أربع مراتب: العلم، والكتابة، والمشيئة، والخلق.فنؤمن بعلم الله القديم المحيط بكل شيء، ومنه ما الخلق عاملون.

وأنه سبحانه كتب ذلك في اللوح المحفوظ قبل أن يخلقهم، وأنه -عز وجل- شاء ذلك سلفا، ومشيئته نافذة، فما شاء كان، وما لم يشأ لم يكن، وأنه -تعالى- خالق كل شيء، ومن ذلك أفعال عباده.والاقتصار على مرتبي العلم والكتابة، إنما هو من بدع القدرية.

وراجع في ذلك الفتوى:

347914

.

ومع ذلك، فنحن نؤمن بأن للعبد اختياراً يصح معه تكليفه ومجازاته، ولكن هذا نفسه إنما هو من جملة قضاء الله تعالى وقدره!ولذلك فنحن لا نقول: إن الإنسان مخير بإطلاق، كما لا نقول: إنه مسير بإطلاق، بل نقول: إنه مخير من وجه، مسير من وجه.

أو نلخص ذلك فنقول: إنه ميسر لما خلق له.

وانظر الفتوى:

422863

.

والجمع بين إثبات القدر، وبين إثبات مشيئة العبد واختياره وكسبه لفعله، إنما هو سر من أسرار الله تعالى، لا تحتمله العقول أو أكثرها؛ فيبقى للعقل حكم التسليم والإيمان بالغيب، ورد المتشابه إلى المحكم؛ وراجع تفصيل ذلك في الفتوى:

436660

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | العملات الورقية تضم لبعضها ثم تقوم بالذهب أو الفضة
- سؤال وجواب | علامة الطهر من الحيض
- سؤال وجواب | كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب
- سؤال وجواب | زكاة النقود تحسب بقيمة الذهب غير المصنع
- سؤال وجواب | طفلي قليل الكلام جدا، وأخشى أنه يعاني من حالة نفسية، أفيدوني
- سؤال وجواب | كيفية إخراج الزكاة عن السيارات المعدة للإيجار
- سؤال وجواب | يصح للحامل إن خافت على جنينها تأخير القضاء
- سؤال وجواب | نصاب الزكاة ومقدارها
- سؤال وجواب | عدم إبداء المعتدى عليه بالسب الغضب لا يعني سقوط حقه وترك استحلاله
- سؤال وجواب | زكاة المال المودع في البنك بنظام شهادات الادخار
- سؤال وجواب | علاج الخوف من الجن
- سؤال وجواب | إرشادات على طريق حسن التعامل مع الزوجات واستقرار الأسرة
- سؤال وجواب | كيفية حساب الزكاة عن سنوات مضت
- سؤال وجواب | أختي الأصغر مني ستتزوج قبلي
- سؤال وجواب | كيفية حساب زكاة الراتب الشهري
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل