سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | واجب من شك في خروج وقت الصلاة، وحكم من أجل أداءها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل الكريمات أفضل لعلاج الوحمات أم العملية الجراحية؟
- سؤال وجواب | تاريخ طباعة القرآن الكريم
- سؤال وجواب | بعد توقفي عن التفرانيل عادت مشكلة التبول اللاإرادي!
- سؤال وجواب | تعلقت بشاب غير قادر على الزواج ورفضت الزواج بغيره، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | هل علاج الضغط مع الوقت يسبب فشلا في أحد الأعضاء؟
- سؤال وجواب | أسباب الحساسية في الأنف والصدر وعلاقة ذلك بحقنة البنسلين
- سؤال وجواب | الأفضل للحامل والمرضع أن تفطر إذا وجدت مشقة من الصيام
- سؤال وجواب | تلفظ بالطلاق مرتين بغير نية وثالثة بنية فما حكمه
- سؤال وجواب | غرس الأشجار وإهداء الثواب للميت
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من البواسير وحب الشباب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم من دخل عليه العشاء وهو في صلاة المغرب
- سؤال وجواب | تريد تعليق صورة تخرجها في مجلس الرجال
- سؤال وجواب | حكم صلاة من لا يحسن الفاتحة وهل يكتفي بها دون ما سواها
- سؤال وجواب | من نذر أن يسمي ولده باسم معين ، فهل يلزمه الوفاء بذلك النذر ؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يتحول الورم الليفي الطبيعي إلى ورم خبيث؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

ما حكم من شك هل خرج وقت صلاة الفجر، وأصبحت قضاء.

ثم غلب على ظنه أنها أصبحت قضاء، فأجَّلها..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن على من شك في خروج وقت صلاة الفجر أو غيرها من الصلوات، أو ظن ذلك.

أن يبادر بأدائها بنية الأداء استصحابا للأصل الذي هو بقاء الوقت؛ فالأصل بقاء ما كان على ما كان، كما قال العلماء.ولو صلاها بنية القضاء في حالة الشك، أو الظن، أجزأته، ولا إعادة عليه؛ فقد نص العلماء على صحة القضاء بنية الأداء وعكسه، إذا بان خلاف ظنه.وانظري الفتويين:

411841

،

151069

.وأما تأخير أداء الصلاة لمن غلب على ظنه أن وقتها خرج وصارت قضاء؛ فإنه لا يجوز.والواجب عليه أن يبادر بالصلاة ولو كان متحققا من خروج وقتها؛ لأن قضاء الصلاة واجب على الفور -على الراجح من أقوال العلماء- وهو مذهب الحنفية والمالكية، ومن وافقهم.

جاء في الموسوعة الفقهية: ذهب الحنفية والمالكية إلى أن قضاء الصلاة الفائتة يجب على الفور، ولا يجوز تأخيرها مع القدرة.

اهـ.ويدل لهذا ما جاء في الصحيحين وغيرهما، أن النبيِّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: مَنْ نَامَ عن صلاة، أو نسيها فَلْيُصلِّها إذا ذكرها.فقوله -صلى الله عليه وسلم-: فليصلِّها إذا ذكرها، أي حين يذكرها، أو حين يستيقظ، والأصل في الأمر الوجوب والفورية، كما قال العلماء.ولذلك؛ فإن تأجيل الصلاة في هذه الحالة يعتبر معصية، تجب التوبة منها.أما مجرد تأجيلها بنية قضائها فيما بعد، فلا يعتبر تركا لها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الحصول على شهادة خبرة مقابل مبلغ من المال
- سؤال وجواب | صديقتي تشاهد وجه زوجها كأنه وجه رجل آخر، فما تفسير حالتها؟
- سؤال وجواب | حكم العمل محاسبا في شركة توفر العمال لشركة أكبر وتعطي العامل 2700 بدلا من 4000
- سؤال وجواب | هل الصلاة على النبي تعجل الزواج؟
- سؤال وجواب | دفع شبهة حول من لا تغيب شمسهم أو لا تشرق
- سؤال وجواب | رواية صحابي واحد تكفي لصحة الحادثة
- سؤال وجواب | هل يضر السهر بمن يعاني من انخفاض الضغط؟
- سؤال وجواب | حكم تعجيل الزكاة لحولين
- سؤال وجواب | حكم صرف مال الزكاة قبل التوكيل
- سؤال وجواب | كانت تدفع زكاتها لوالدها لمدة خمس سنوات ولم تكن تعلم خطأ فعلها ، فماذا تصنع ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز له أن يعالج جدته من زكاة ماله لأن ولديها لا يستطيعان علاجها؟
- سؤال وجواب | ضابط رفع البصر إلى السماء المنهي عنه
- سؤال وجواب | سلس البول ولون السائل المنوي. وهل بينهما علاقة؟
- سؤال وجواب | أصبت بدوخة لم أستطع معها الوقوف، ما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | مدى صحة أداء الصلاة حسب التقويم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل