سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم المداومة على أداء الصلوات في آخر وقتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من الخوف والقلق النفسي وأريد حلا، أفيدوني!
- سؤال وجواب | تسبب انخفاض ضغط الدم في الدوار والدوخة عند تغيير الوضعية بسرعة
- سؤال وجواب | حكم تأخير الزكاة عن وقت وجوبها لعدم وجود سيولة نقدية
- سؤال وجواب | ابن الزوجة من زوج آخر لا حظ له في الميراث بخلاف الوصية
- سؤال وجواب | الخوف من نظرات الناس وتشتت الانتباه. هل له علاقة باضطراب ثنائي القطب؟
- سؤال وجواب | أوصت بكل مالها لابن وبنت أخيها مع وجود ورثة
- سؤال وجواب | موقف الشرع من لبس النساء للذهب عند التعزية
- سؤال وجواب | البسملة في الصلاة في الفاتحة وأول السورة
- سؤال وجواب | ما هو المرهم الذي يساعد في توحيد لون البشرة، وإعادتها كما كانت؟
- سؤال وجواب | حكم أكل الجبن المخلوطة بإنزيم مستخرج من الخنزير
- سؤال وجواب | أختي تطلقت وحولت حياتنا إلى معاناة، كيف نتعامل معها؟
- سؤال وجواب | من وجبت عليه الزكاة في رمضان وأخر إخراجها إلى ذي الحجة
- سؤال وجواب | هل تجزئ الكفارة بدلا من القضاء إذا كانت تتعب أحيانا من الصيام
- سؤال وجواب | الإخوة والأخوات لا يرثون بوجود الأبناء
- سؤال وجواب | الطريقة المشروعة في الاستخارة
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

شخص يصلي الصبح قبل الظهر بعشر دقائق، ويصلي الظهر قبل العصر بعشر دقائق، ويصلي العصر قبل أذان المغرب بعشر دقائق، وكذا الحال مع بقية الصلوات، فهل صلاته صحيحة؟ وهل يخرج وقت الصلاة بسماع أذان الصلاة الموالية لها؟ أم إن وقت الصلاة يخرج قبل الأذان بفترة طويلة؟ وإن كان الأمر كذلك فنرجو توضيح المدة الزمنية بالدقائق التي قد نقول فيها إن الصلاة قد خرج وقتها؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فأما صحة تلك الصلوات: فاعلم أولا أن المقصود بالصحة سقوط المطالبة بها, بغض النظر عن كون المكلف يثاب عليها أم لا, وبغض النظر عن كونه يعاقب على تأخيرها أم لا, فإذا قيل إن الصلاة صحيحة، فمعناه أنه سقطت عنه المطالبة بها, ذكر النووي ـ رحمه الله تعالى ـ في شرح حديث: مَنْ شَرِبَ الخَمْرَ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا ـ قال: إن لِكُلِّ طَاعَةٍ اعْتِبَارَيْنِ: أَحَدُهُمَا: سُقُوطُ الْقَضَاءِ عَنِ الْمُؤَدِّي.وَثَانِيهِمَا: تَرْتِيبُ حُصُولِ الثَّوَابِ، فَعَبَّرَ عَنْ عَدَمِ تَرْتِيبِ الثَّوَابِ بِعَدَمِ قَبُولِ الصَّلَاةِ.

اهـ.إذا تبين لك هذا، فالصلوات التي ذكرت أن صاحبها صلاها في تلك الأوقات تعتبر صحيحة إذا كانت مكتملة الشروط والأركان، سواء ما فعله منها في آخر وقتها أداء، أو ما فعله منها بعد خروج وقتها قضاء, فهي كلها صحيحة أي أن المطالبة بها تسقط، إلا أن ما أخره منها إلى ما بعد خروج وقتها من غير عذر من نوم أو نسيان، فإنه يأثم، لكونه ارتكب كبيرة من كبائر الذنوب، وتلزمه التوبة إلى الله تعالى، وفي الحديث: وَلَا تَتْرُكَنَّ صَلَاةً مَكْتُوبَةً مُتَعَمِّدًا، فَإِنَّ مَنْ تَرَكَ صَلَاةً مَكْتُوبَةً مُتَعَمِّدًا فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ ذِمَّةُ اللَّهِ.

رواه أحمد.وذهب بعض الفقهاء إلى أنها لا تصح منه ولو قضاها ما دام قد تعمد إخراجها عن وقتها من غير عذر، ولا ينبغي أن تؤخر الصلاة إلى آخر وقتها, جاء في الموسوعة الفقهية: أَمَّا تَأْخِيرُ الصَّلاَةِ إِلَى آخِرِ وَقْتِهَا فَهُوَ خِلاَفُ الأْوْلَى.

وَيُكْرَهُ التَّأْخِيرُ إِلَى أَحَدِ أَوْقَاتِ الْكَرَاهَةِ.

اهـ.ومن صلى الظهر آخر وقتها قبل دخول وقت العصر، فلا إثم عليه، لأنه صلاها في الوقت المحدد لها شرعا, إلا أنه فاته أجر التبكير, وانظر الفتوى رقم:

178441

عن حكم تأخير الظهر إلى قرب العصر طيلة العام.وكذا تأخير المغرب إلى آخر وقتها قبل دخول وقت العشاء، لأن المغرب قد ذهب كثير من أهل العلم إلى أنه ليس لها وقت ضرورة, قال المرداوي في الإنصاف عن الفجر: الصَّحِيحُ مِنْ الْمَذْهَبِ أَنَّهُ لَيْسَ لَهَا وَقْتُ ضَرُورَةٍ، بَلْ وَقْتُ فَضِيلَةٍ وَجَوَازٍ، كَمَا فِي الْمَغْرِبِ وَالظُّهْرِ.

اهـ.

ولا يجوز تأخير صلاة العصر إلى وقت الاصفرار من غير عذر عند كثير من الفقهاء، لأنه وقت ضرورة, جاء في حاشية العدوي: وَمَبْدَؤُهُ فِي الْعَصْرِ الِاصْفِرَارُ، وَانْتِهَاؤُهُ فِيهِمَا غُرُوبُ الشَّمْسِ.

اهـ.قال المرداوي الحنبلي في الإنصاف: لَا يَجُوزُ تَأْخِيرُ الصَّلَاةِ ـ وَلَا بَعْضِهَا ـ إلَى وَقْتِ ضَرُورَةٍ, مَا لَمْ يَكُنْ عُذْرٌ عَلَى الصَّحِيحِ مِنْ الْمَذْهَبِ.

اهـ.وعلى ما صححه، فإن من أخرها بغير عذر فهو آثم والصلاة صحيحة، ووقت الصلاة بالنسبة للفجر لا يخرج بأذان الظهر، بل بشروق الشمس, ووقت الصلاة بالنسبة لغيرها يخرج بدخول وقت التي تليها وليس بمجرد الأذان، إذ من المعلوم أن المؤذن قد يؤذن عند دخول الوقت، وقد يُخطئ فيؤذن قبله أو بعده بزمن، ويعرف زمن خروج الوقت بالعلامات التي نصبها الشارع، وهذه تختلف باختلاف البلدان والأزمان صيفا وشتاء، فلا يمكن تحديدها بالدقائق، وانظر الفتوى رقم:

143083

، عن كون الأصل في معرفة دخول الوقت الأمارات الكونية لا التقاويم الحسابية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كلما تقدم لخطبتي أحد لا يعود والمجتمع يهمه الموظفة!
- سؤال وجواب | هل تعطيل الزواج والرزق والعمل بسبب سحر أو عين؟
- سؤال وجواب | التقاويم في الدول المسلمة صادرة عن جهات موثوقة
- سؤال وجواب | تعرض أقربائي لحادث ففقدت التركيز بعدها وأدمنت السجائر، ساعدوني
- سؤال وجواب | ثلاث علامات للاستخارة
- سؤال وجواب | جواز قضاء الصلاة الفائتة جماعة
- سؤال وجواب | بعد خروجه من السجن. بدأت تظهر على أخي آثار الانحراف السلوكي
- سؤال وجواب | الهبة المتملَكة لا تدخل في نطاق الإرث
- سؤال وجواب | من قرأ الفاتحة سرًّا في الصلاة الجهرية ناسيًا ثم أعادها جهرًا
- سؤال وجواب | اختلاف الدين من موانع الميراث
- سؤال وجواب | حكم بيع المصحف
- سؤال وجواب | ما هو التهاب البربخ؟
- سؤال وجواب | جواز إعطاء مال لدفع الظلم والتوصل للحقوق
- سؤال وجواب | حكم البيع لمن يسدد الثمن من مال حرام
- سؤال وجواب | هذا الشراء لا يعارض بيع ما لم يملك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل