سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | فرق بين من تعمد ترك الصلاة حتى خرج وقتها وبين من نام عنها حتى فات وقتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل الكريمات أفضل لعلاج الوحمات أم العملية الجراحية؟
- سؤال وجواب | تاريخ طباعة القرآن الكريم
- سؤال وجواب | بعد توقفي عن التفرانيل عادت مشكلة التبول اللاإرادي!
- سؤال وجواب | تعلقت بشاب غير قادر على الزواج ورفضت الزواج بغيره، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | هل علاج الضغط مع الوقت يسبب فشلا في أحد الأعضاء؟
- سؤال وجواب | أسباب الحساسية في الأنف والصدر وعلاقة ذلك بحقنة البنسلين
- سؤال وجواب | الأفضل للحامل والمرضع أن تفطر إذا وجدت مشقة من الصيام
- سؤال وجواب | تلفظ بالطلاق مرتين بغير نية وثالثة بنية فما حكمه
- سؤال وجواب | غرس الأشجار وإهداء الثواب للميت
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من البواسير وحب الشباب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم من دخل عليه العشاء وهو في صلاة المغرب
- سؤال وجواب | تريد تعليق صورة تخرجها في مجلس الرجال
- سؤال وجواب | حكم صلاة من لا يحسن الفاتحة وهل يكتفي بها دون ما سواها
- سؤال وجواب | من نذر أن يسمي ولده باسم معين ، فهل يلزمه الوفاء بذلك النذر ؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يتحول الورم الليفي الطبيعي إلى ورم خبيث؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

صليت الفجر اليوم بعد خروج وقتها، وقد سمعت المنبّه وقمت بإطفائه, وقلت في نفسي: "سأنام دقيقة ثم أقوم", وللأسف لم أقم إلا بعد خروج الوقت، ولم يسبق لي أبدًا أن أخرت وقت الصلاة عمدًا, ولما قرأت الفتاوى واعتبار من فوّتها عمدًا كافر تألمت كثيرًا, فلا أدري هل أدخل ضمن هذا الحكم أم لا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإنه لا إثم على من نام عن الصلاة حتى فات وقتها ما لم يكن مفرطًا؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "ليس في النوم تفريط، إنما التفريط على من لم يُصلِّ الصلاة حتى يجيء وقت الصلاة الأخرى، فمن فعل ذلك فليصلها حين ينتبه لها" رواه مسلم, فإن كان المنبه قد أيقظك وقد دخل وقت صلاة الفجر وعندما قمت نويت أن تنامي وقتًا قليلاً وغلب على ظنك أنك ستستيقظين في الوقت فلا حرج عليك، وإن كنت علمت أو ظننت أن النوم يستغرق الوقت فإنك تأثمين بالنوم قبل أن تصلي.

وأما إذا كان المنبه قد أيقظك قبل دخول وقت الفجر فلا حرج عليك ولم تفرطي؛ لأن الصلاة لا تلزم إلا بعد دخول وقتها, قال في المنثور في القواعد الفقهية للزركشي في المذهب الشافعي: "وأما النوم بعد دخول الوقت فإنه يجوز إذا علم أنه ينتبه قبل خروجه".

انتهى، وقال العدوي في حاشيته على الخرشي في الفقه المالكي: "وأما النوم بعد دخول الوقت، فإن علم أو ظن أنه يبقى حتى يخرج الوقت فإنه لا يجوز" انتهى, وانظري فتوانا رقم:

98324,

ورقم:

154237

.وكما ذكرت فقد ذهب بعض العلماء إلى أن من ترك صلاة فرض عامدًا ذاكرًا حتى يخرج وقتها فإنه كافر, وانظري فتوانا رقم: 1145, ولكن مسألتك هذه لا تدخل ضمن هذا الحكم لأنها ليست من هذا الباب, وإنما هي من باب من فوت الصلاة بالنوم عنها, وقد عرفت مما ذكرنا من التفصيل أن حال صاحبها تدور بين كينونته آثمًا وغير آثم، ولم يقل أحد بكفره.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الحصول على شهادة خبرة مقابل مبلغ من المال
- سؤال وجواب | صديقتي تشاهد وجه زوجها كأنه وجه رجل آخر، فما تفسير حالتها؟
- سؤال وجواب | حكم العمل محاسبا في شركة توفر العمال لشركة أكبر وتعطي العامل 2700 بدلا من 4000
- سؤال وجواب | هل الصلاة على النبي تعجل الزواج؟
- سؤال وجواب | دفع شبهة حول من لا تغيب شمسهم أو لا تشرق
- سؤال وجواب | رواية صحابي واحد تكفي لصحة الحادثة
- سؤال وجواب | هل يضر السهر بمن يعاني من انخفاض الضغط؟
- سؤال وجواب | حكم تعجيل الزكاة لحولين
- سؤال وجواب | حكم صرف مال الزكاة قبل التوكيل
- سؤال وجواب | كانت تدفع زكاتها لوالدها لمدة خمس سنوات ولم تكن تعلم خطأ فعلها ، فماذا تصنع ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز له أن يعالج جدته من زكاة ماله لأن ولديها لا يستطيعان علاجها؟
- سؤال وجواب | ضابط رفع البصر إلى السماء المنهي عنه
- سؤال وجواب | سلس البول ولون السائل المنوي. وهل بينهما علاقة؟
- سؤال وجواب | أصبت بدوخة لم أستطع معها الوقوف، ما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | مدى صحة أداء الصلاة حسب التقويم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل