سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الحد الأخير لصلاة العشاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الصلاة بالفانلة الداخلية
- سؤال وجواب | وقت أداء صلاة الظهر يوم الجمعة للمرأة ومن في حكمها ما بين الظهر والعصر
- سؤال وجواب | هل تشرع الاستخارة لمعرفة حل مشكلة ما
- سؤال وجواب | واجب من وقع في اللحن المغير للمعنى في الفاتحة سهوا أو جهلا
- سؤال وجواب | هل يصح قراءة شيء من القرآن في الركعتين الأخيرتين
- سؤال وجواب | حكم الرشوة مقابل تخليص البضاعة
- سؤال وجواب | مسألة الاحتجاج بأقوال الصحابة
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع الوقف ولا شراؤه
- سؤال وجواب | نبذة عن الصحابية أم سليم الأنصارية
- سؤال وجواب | الاستخارة .آثارها وحكم تكرارها
- سؤال وجواب | مسائل في الزكاة
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة ونزولها لفترات طويلة من بعد الأربعين
- سؤال وجواب | حكم الفطر من أجل تناول دواء يسكن الألم
- سؤال وجواب | لدي انزعاج من صوت مضغ الطعام وصوت اللسان
- سؤال وجواب | كيفية حساب الزكاة عن سنوات فائتة
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

هل الحد الأخير لصلاة العشاء لمنتصف الليل وإذا كانت هكذا فهل تصلى بنية القضاء بعد منتصف الليل أم هي أصلا للفجر؟ وهل يشترط الوضوء لقراءة القرآن من المصحف؟ وهل تقرأ الحائض أو من كان جنباً القرآن لفظاً بدون مصحف مثل المعوذات؟ وما هي أقوال العلماء وما هو الراجح؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن صلاة العشاء كسائر الصلوات الأخرى لها وقت اختياري ووقت ضروري، والاختياري هو الذي يصلى في أي جزء منه من غير ضرورة، وأما الضروري فهو الذي لا يجوز التأخير إليه إلا لمن كان له عذر، والعشاء ينتهي وقتها الاختياري عند الثلث الأول أو نصف الليل، انظر أدلة ذلك في الفتوى رقم: 1883.

وإذا صليت بعد منتصف الليل وقبل طلوع الفجر فهي أداء لا قضاء، لأنه الوقت الضروري وهو من الوقت، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أدرك أحدكم سجدة من صلاة العصر قبل أن تغرب الشمس فليتم صلاته، وإذا أدرك سجدة من صلاة الصبح قبل أن تطلع الشمس فليتم صلاته.

رواه البخاري وغيره.

وفي رواية لأحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً: من أدرك سجدة من صلاة الصبح قبل طلوع الشمس فقد أدرك، ومن أدرك سجدة من صلاة العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك.

وأما سؤالك عن اشتراط الوضوء لقراءة القرآن من المصحف، فقال جمهور العلماء إنه شرط، انظر الفتوى رقم: 1635.وأما سؤالك عن الحائض، وهل تقرأ القرآن لفظاً دون مصحف، فالصحيح عند أهل العلم أن لها أن تقرأه، انظر الفتوى رقم: 4687.وأما سؤالك عن الجنب، وهل له أن يقرأ القرآن، فقد نص العلماء على أن ذلك ليس له، انظر الفتوى رقم:

13587.

ورخص الإمام مالك في قراءته الآية ونحوها للتعوذ، قال مالك: لا يقرأ الجنب القرآن إلا الآية والآيتين عند أخذ مضجعه أو يتعوذ لارتياع ونحوه لا على جهة التلاوة.

التاج والإكليل لمختصر خليل ج1 ص 462.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية حساب الزكاة عن سنوات فائتة
- سؤال وجواب | يعمل بالليل ويصلي كل الصوات حين يستيقظ
- سؤال وجواب | لا حرمة للقبر المهيأ لدفن الميت
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب القولون التقرحي والأميبا. فما أفضل وسيلة للتأكد من الشفاء؟
- سؤال وجواب | هل الأولى جعل واجهة المسجد بالرخام أم صرف المال على الفقراء والمرضى؟
- سؤال وجواب | أمتلك كل مقومات السعادة ولكني أعيش في حزن وانطوائية
- سؤال وجواب | استئجار من يصوم كفارة القتل الخطأ عن الميت
- سؤال وجواب | مذهب المالكية في الصلاة اللاحن غير المتعمد
- سؤال وجواب | انتهيت من النفاس وما زال الدم موجوداً، فهل هو دم نفاس أم دورة؟
- سؤال وجواب | الاقتصار على الفاتحة وتسبيحة واحدة في الركوع والسجود
- سؤال وجواب | هل ضيق التنفس وتسارع دقات القلب بسبب القلق النفسي الذي أعانيه؟
- سؤال وجواب | البيع بالمُعاطاة -أخذ السلعة، وإعطاء الثمن- صحيح
- سؤال وجواب | حكم البيع بهذه الكيفية
- سؤال وجواب | حكم زكاة أرض سكنية بيعت واشتري بثمنها أخرى لنفس الغرض
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في تعجيل الزكاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل