سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إذا طهرت الحائض قبل المغرب وأنهت الغسل بعد أذان المغرب فما يلزمها؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تشرع الاستخارة لمعرفة حل مشكلة ما
- سؤال وجواب | واجب من وقع في اللحن المغير للمعنى في الفاتحة سهوا أو جهلا
- سؤال وجواب | هل يصح قراءة شيء من القرآن في الركعتين الأخيرتين
- سؤال وجواب | حكم الرشوة مقابل تخليص البضاعة
- سؤال وجواب | مسألة الاحتجاج بأقوال الصحابة
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع الوقف ولا شراؤه
- سؤال وجواب | نبذة عن الصحابية أم سليم الأنصارية
- سؤال وجواب | الاستخارة .آثارها وحكم تكرارها
- سؤال وجواب | مسائل في الزكاة
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة ونزولها لفترات طويلة من بعد الأربعين
- سؤال وجواب | حكم الفطر من أجل تناول دواء يسكن الألم
- سؤال وجواب | لدي انزعاج من صوت مضغ الطعام وصوت اللسان
- سؤال وجواب | كيفية حساب الزكاة عن سنوات فائتة
- سؤال وجواب | يعمل بالليل ويصلي كل الصوات حين يستيقظ
- سؤال وجواب | لا حرمة للقبر المهيأ لدفن الميت
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

شرعت بالاغتسال من العادة الشهرية بعد العصر وانتهيت منه بعد أذان المغرب.

هل يجب علي قضاء الظهر والعصر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا طهرت الحائض قبل خروج الوقت بما يسع ركعة فقد لزمتها تلك الصلاة، وإن كانت هذه الصلاة تجمع مع ما قبلها لزمها فعل الصلاتين، وقد أفتى الصحابة رضي الله عنهم في الحائض تطهر قبل المغرب بركعة أنه يلزمها الظهر والعصر، وإن طهرت قبل الفجر بركعة لزمها المغرب والعشاء، وذهب كثير من العلماء إلى عدم التقييد بالركعة بل متى طهرت قبل خروج الوقت ولو بمقدار تكبيرة لزمتها تلك الصلاة، ولا يشترط أن تدرك وقتا تتمكن فيه من فعل الطهارة، لظاهر حديث: من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة.

وهذا هو الأصح عند الشافعية.

قال النووي في شرح المهذب: إذا زال الصبا أو الكفر أو الجنون أو الإغماء أو الحيض أو النفاس في آخر الوقت فإن بقي من الوقت قدر ركعة لزمته تلك الصلاة بلا خلاف لحديث أبي هريرة رضي الله عنه وهو في الصحيحين كما سبق بيانه قريبا، والمعتبر في الركعة أخف ما يمكن، وهل يشترط معها زمن إمكان الطهارة فيه قولان حكاهما الخراسانيون وبعضهم يحكي وجهين أصحهما وبه قطع العراقيون : لا يشترط لظاهر الحديث.

والثاني: يشترط ليتمكن من فعل الركعة، وإن بقي من الوقت قدر تكبيرة فما فوقها مما لا يبلغ ركعة فقولان أصحهما باتفاق الأصحاب تلزمه تلك الصلاة لأنه إدراك جزء منه، كإدراك الجماعة والثاني: لا، لمفهوم الحديث وقياسا على الجمعة، وفي اشتراط زمن الطهارة القولان.

فإن كانت المدركة صبحا أو ظهرا أو مغربا لم يجب غيرها، وإن كانت عصرا أو عشاء وجب مع العصر الظهر، ومع العشاء المغرب بلا خلاف –أي في مذهب الشافعية-.

انتهى بتصرف.

وبه يتبين لك أن الواجب عليك هو أن تقضي صلاتي الظهر والعصر وإن لم تفرغي من الغسل إلا بعد المغرب إذا كنت قد طهرت من حيضك قبل المغرب.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من التهاب القولون التقرحي والأميبا. فما أفضل وسيلة للتأكد من الشفاء؟
- سؤال وجواب | هل الأولى جعل واجهة المسجد بالرخام أم صرف المال على الفقراء والمرضى؟
- سؤال وجواب | أمتلك كل مقومات السعادة ولكني أعيش في حزن وانطوائية
- سؤال وجواب | استئجار من يصوم كفارة القتل الخطأ عن الميت
- سؤال وجواب | مذهب المالكية في الصلاة اللاحن غير المتعمد
- سؤال وجواب | انتهيت من النفاس وما زال الدم موجوداً، فهل هو دم نفاس أم دورة؟
- سؤال وجواب | الاقتصار على الفاتحة وتسبيحة واحدة في الركوع والسجود
- سؤال وجواب | هل ضيق التنفس وتسارع دقات القلب بسبب القلق النفسي الذي أعانيه؟
- سؤال وجواب | البيع بالمُعاطاة -أخذ السلعة، وإعطاء الثمن- صحيح
- سؤال وجواب | حكم البيع بهذه الكيفية
- سؤال وجواب | حكم زكاة أرض سكنية بيعت واشتري بثمنها أخرى لنفس الغرض
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في تعجيل الزكاة
- سؤال وجواب | دفع المال لتأخير موعد سداد الدين
- سؤال وجواب | عليك أن تصلي الصلوات في وقتها بغير تقديم أو تأخير
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء بما يدرك وقت الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل