سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من صلى بوجود دم جاف في أنفه ناسيا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من نزع إحرامه دون حلق أو تقصير جاهلاً
- سؤال وجواب | لم أجد في الناس من يتقبلني كما أنا، فكيف أعيش؟
- سؤال وجواب | حكم عقد النكاح على من تترك الصلاة أحياناً
- سؤال وجواب | تأخير غسل الجنابة حتى يخرج وقت الصلاة
- سؤال وجواب | كيفية زكاة جمعية الموظفين
- سؤال وجواب | توضيحات حول المعاشرة بين الزوجين وقوامة الرجل
- سؤال وجواب | حكم من نسي التحلل من الإحرام وتذكر بعد مدة
- سؤال وجواب | سيارات الأجرة والنقل ليس فيها زكاة
- سؤال وجواب | عانيت من مرض القولون وصرت خائفاً وتأتيني دوخة
- سؤال وجواب | أحلام اليقظة مسيطرة علي فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للحائض أن تحرم بالعمرة؟
- سؤال وجواب | اشترت شهادات استثمار جاهلة بحرمتها، فهل يلزمها التخلص من فوائدها؟
- سؤال وجواب | حكم لقطة الحرم
- سؤال وجواب | حكم الدم الذي تراه من مات جنينها في الشهر السابع وتم إنزاله بعملية قيصرية
- سؤال وجواب | قراءة القرآن نيابة عمن لا يعرف القراءة
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

توضأت وصليت ناسية وجود دم جاف بسبب الجفاف داخل أنفي، فهل تبطل الصلاة والوضوء بسبب ذلك؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالدم نجس باتفاق، وإذا كان منه شيء داخل الأنف جافا أو غير جاف، فيجب غسله وإزالته، لأن داخل الأنف له حكم ظاهر الجسد في هذه المسألة، جاء في شرح الخرشي على مختصر خليل المالكي:.

إزالة النجاسة مطلوبة عن بدن المصلي الظاهر وما هو في حكمه؛ كداخل الأنف والأذن والعين.

انتهى.وكون داخل الأنف حكمه حكم ظاهر الجسد في إزالة النجاسة ذكره الحطاب أيضا في مواهب الجليل، والنفراوي في الفواكه الدواني وغيرهما.وفي الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع للشربيني الشافعي: وطهارة النجس الذي لا يعفى عنه في ثوبه أو بدنه حتى داخل أنفه، أو فمه، أوعينه، أو أذنه، أو مكانه الذي يصلي فيه.

انتهى.وبناء على ما سبق، فالواجب على السائلة مستقبلا أن تغسل الدم الجاف في أنفها قبل الصلاة، وبخصوص الصلاة التي أديتها مع وجود ذلك الدم الجاف ناسية وجوده، فلا إعادة عليك، بناء على قول من يرى بأن إزالة النجاسة شرط مع الذكر والقدرة، وهو الذي نفتي به، وأنت هنا غير ذاكرة لها، فصلاتك صحيحة، قال الحطاب في مواهب الجليل: المعتمد في المذهب أن من صلى بالنجاسة متعمدا عالما بحكمها، أو جاهلا، وهو قادر على إزالتها، يعيد صلاته أبدا، ومن صلى بها ناسيا لها، أو غير عالم بها، أو عاجزا عن إزالتها، يعيد في الوقت.

انتهى.قال الأخضري في مختصره: وَكُلُّ إِعَادَةٍ فِي الْوَقْتِ فَهِيَ فَضِيلَةٌ.

انتهى.وللمزيد راجعي الفتوى:

316249

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجوز للحائض أن تحرم بالعمرة؟
- سؤال وجواب | اشترت شهادات استثمار جاهلة بحرمتها، فهل يلزمها التخلص من فوائدها؟
- سؤال وجواب | حكم لقطة الحرم
- سؤال وجواب | حكم الدم الذي تراه من مات جنينها في الشهر السابع وتم إنزاله بعملية قيصرية
- سؤال وجواب | قراءة القرآن نيابة عمن لا يعرف القراءة
- سؤال وجواب | هل الميول الانتحارية من مضاعفات مضادات الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | قنوت المأموم لنفسه مع سماع قنوت الإمام
- سؤال وجواب | هل يمكن الحصول على علاج الفلوكستين دون وصفة طبية؟
- سؤال وجواب | كرهت نفسي والحياة وأشعر أنه لا قيمة لوجودي فيها، فما العمل؟
- سؤال وجواب | لا يجوز تطييب ثياب الإحرام
- سؤال وجواب | أمرُّ بمشاكل اجتماعية وفكرية وأعتقد ألا قيمة للحياة، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | نوى الحج وتجاوز الميقات دون ارتداء ملابس الإحرام لعدم حمل التصريح
- سؤال وجواب | تقدير اللقطة التي يجب تعريفها، وحكم الانتفاع بها خلال مدة التعريف
- سؤال وجواب | الطريقة المناسبة لإبداء الرغبة بزواج شاب صالح
- سؤال وجواب | شراء السلع عن طريق نظام التقسيط من ساب أمانة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل