سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من نسي التحلل من الإحرام وتذكر بعد مدة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تقدير اللقطة التي يجب تعريفها، وحكم الانتفاع بها خلال مدة التعريف
- سؤال وجواب | الطريقة المناسبة لإبداء الرغبة بزواج شاب صالح
- سؤال وجواب | شراء السلع عن طريق نظام التقسيط من ساب أمانة
- سؤال وجواب | قراءة القرآن على حفنة من التراب ورشه على الميت أثناء دفنه
- سؤال وجواب | حكم عمرة الجنب الذي اغتسل قبل الإحرام ولم ينو رفع الجنابة جهلًا
- سؤال وجواب | إذا كان يدفع الإيجار قبل حول الزكاة بأيام فهل تلزمه زكاته؟
- سؤال وجواب | حكم تقبيل موضع الحرث عند الاستمتاع
- سؤال وجواب | كان يُصَلِّي نافلةً ، فصلّى خلفَه آخرون ، فقلبَ نِيَّتَه إلى فريضةٍ
- سؤال وجواب | كيف يمكن معرفة سلامة الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | كيفية معالجة التبول اللاإرادي عند الأطفال
- سؤال وجواب | الإحرام قبل الميقات أو بمحاذاته
- سؤال وجواب | مسائل في ابتلاع الصائم للريق والمخاط
- سؤال وجواب | عنده أسهم ينوي الاحتفاظ بها وقد يبيع منها إذا احتاج المال أو ارتفع سعرها فكيف يزكي؟
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من وسواس قهري لم يتحسن مع العلاج الموصوف!
- سؤال وجواب | ما يلزم من تذكر في الصلاة أن ملابسه نجسة
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

قد نسيت التحلل من الإحرام بعد الحج ثم تذكرت بعد مرور سنة بأني لم أتحلل من هذا الإحرام فماذا أفعل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالتحلل بالحلق أو التقصير في الحج واجب من واجباته، وذهب بعض أهل العلم وهم الشافعية إلى أنه من الأركان، لتوقف التحلل عليه مع عدم جبر تركه بدم فكان كالطواف، فمن تركه ناسياً أو أخره عن يوم العيد فالراجح أنه لا شيء عليه إلا أن يحلق ولو طال الزمن، قال النووي في المجموع: لو أخر الحلق إلى بعد أيام التشريق حلق ولا دم عليه، سواء طال زمنه أم لا، وسواء رجع إلى بلده أم لا، هذا مذهبنا وبه قال عطاء وأبو ثور وأبو يوسف وأحمد وابن المنذر وغيرهم، وقال أبو حنيفة: إذا خرجت أيام التشريق لزمه الحلق ودم، وقال سفيان الثوري وإسحاق ومحمد: عليه الحلق ودم، دليلنا: الأصل لا دم.

انتهى.

فإذا وقع تارك الحلق في محظورات الإحرام عالماً بأنه لا يزال على إحرامه فعليه الفدية المقررة لكل محظور، أما إذا كان جاهلاً بذلك -كحال السائلة- فلا شيء عليه، كما قرر ذلك غير واحد من أهل العلم، منهم شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، وقد مضى بيان ذلك في الفتوى رقم:

30674�

� والفتوى رقم:

14924.

والواجب على الأخت السائلة الآن أن تأخذ من شعرها قدر عقلة الإصبع بنية التحلل من إحرام الحج، ولا يلزمها العودة إلى مكة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | والدتي تعاني من وسواس قهري لم يتحسن مع العلاج الموصوف!
- سؤال وجواب | ما يلزم من تذكر في الصلاة أن ملابسه نجسة
- سؤال وجواب | حَدُّ اللقطة التي يجب تعريفها وكيفية تعريفها
- سؤال وجواب | انطوائي وليس لدي أصدقاء
- سؤال وجواب | وقت فعل الاستخارة، وما يفعله المستخير بعدها
- سؤال وجواب | كيفية إصلاح أخلاق الأيتام
- سؤال وجواب | كيف تحسب مقدار نصاب الزكاة في الذهب لكل عيار ؟
- سؤال وجواب | قبول التبرعات ممن يدفع ببطاقة الفيزا مع أخذ شركة الفيزا نسبة 2.5% من المال
- سؤال وجواب | إذا أخذ من مال المتوفى، حصة لمصلحة الضرائب والبنك، فهل يخصم ذلك من الزكاة؟
- سؤال وجواب | تزوجت بشخص لا يغتسل ولا يصلي ويؤم الناس ويخطب بهم ويبقى على جنابة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على جلد الخروف
- سؤال وجواب | حكم قضاء الفوائت عمدا أو بسبب النوم
- سؤال وجواب | كلما ظهرت فكرة في رأسي تستمر وتلازمني
- سؤال وجواب | إباحة الاستمتاع بصوت الزوجة وصورتها
- سؤال وجواب | حكم من أخر الصلاة عن أول وقتها ثم مات قبل أن يؤديها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل