سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم طهارة وصلوات من كانت أظافره طويلة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي الوسائل التي يمكنني من خلالها القضاء على الخجل والتأتأة؟
- سؤال وجواب | بعد شفائي من نوبات الهلع أصبحت أوسوس في جدوى الحياة والموت نهايتها
- سؤال وجواب | هل ما حصل معي هو الحاسة السادسة؟
- سؤال وجواب | عندما أتحدث أمام الجمهور تزداد ضربات قلبي
- سؤال وجواب | هددت الزوجة بقتل نفسها إن لم يطلقها زوجها فطلقها، فهل يقع؟
- سؤال وجواب | وسواس قتل الآخرين
- سؤال وجواب | هل عشبة البردقوش مفيدة للتكيس؟ وهل زيت الزيتون يرطب الجسم؟
- سؤال وجواب | طفلتي تتقيأ ليلا فقط، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (ولنبلونكم بشيء من الخوف)
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب حاد، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أتوقف عن الأدوية النفسية؟
- سؤال وجواب | ما علاج الخوف من الاستهزاء؟
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن الدائم دون سبب، أفيدوني بنصحكم.
- سؤال وجواب | حكم اللقطة التي مضى عليها سنتان ولم يعرف صاحبها
- سؤال وجواب | ابنتي اعترفت لي بعلاقتها العاطفية، فكيف أتعامل معها وأساعدها لتجاوزها؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

في الماضي كنت أتوضأ وأظافري طويلة، كان طولها يتعدى لحمة الأصبع، ولكن لا يتعدى كامل الأصبع، وأحيانا كان يتعدى لحمة الأصبع بقليل.

وكنت أجهل أن الظفر الطويل يعد حائلا، يمنع وصول الماء إلى أسفله..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن من خصال الفطرة أن يتعاهد المسلم أظافره بالقلم والتنظيف؛ لئلا تبقى تحتها الأوساخ والروائح.

فإن الإسلام دين الطهارة والنظافة.وطول الأظافر لا يعد حائلا في ذاته يمنع من وصول الماء إلى البشرة، الله م إلا إذا تراكمت تحته الأوساخ، وكونت طبقة تحول دون وصول الماء للبشرة، فعندئذ يكون الوسخ حائلا يمنع وصول الماء إلى البشرة، فلا يتم الوضوء معه، والصلاة حينئذ باطلة.

قال النووي: إذا كان على بعض أعضائه شمع، أو عجين، أو حناء وأشباه ذلك، فمنع وصول الماء إلى شيء من العضو، لم تصح طهارته، سواء كثر ذلك أم قل، ولو بقي على اليد وغيرها أثر الحناء ولونه دون عينه، أو أثر دهن مائع بحيث يمس الماء بشرة العضو، ويجري عليها، لكن لا يثبت، صحت طهارته.

انتهى.وقد ذهب جمهور أهل العلم إلى أن من أخل بطهارة الحدث، يجب عليه قضاء سائر الصلوات التي أديت بوضوء ناقص؛ لأن الذمة لا تزال مشغولة بها, وقضاء فوائت الصلاة يكون حسب الطاقة بما لا يضر بالبدن والمعاش, كما بينا ذلك في الفتوى رقم:

98617�

� وانظر الفتوى رقم:

65077.

لمعرفة كيفية قضاء الفوائت.ويرى شيخ الإسلام ابن تيمية أن من ترك شرطًا من شروط الصلاة، أو ركنًا من أركانها، جاهلاً بالحكم، لا تجب عليه إعادة ما مضى؛ بل تجب عليه إعادة صلاة الوقت، والالتزام به في المستقبل فقط, كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

106682

، والفتوى رقم:

98617.

كما تنبغي الإشارة إلى أن شيخ الإسلام ابن تيمية، لا يرى الحائل اليسير كالذي تحت الظفر، مانعا من صحة الوضوء أصلا.

وانظر الفتوى رقم:

280861

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أفطرت في رمضان بسبب علاقة بينها وبين شاب ، فماذا عليها ؟
- سؤال وجواب | تأخير القضاء لعذر الحمل والرضاع
- سؤال وجواب | ترسل كفارة الصيام إلى أي مكان
- سؤال وجواب | حكم تكبير صدر المرأة وإضافة حبة الخال على وجهها
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس قهرية مؤذية، ما الحل؟
- سؤال وجواب | يسن في ثوب الإحرام أن يكون أبيض جديداً نظيفاً
- سؤال وجواب | ينفخ إسرافيل في الصور نفخة البعث ، فيكون نبينا صلى الله عليه وسلم أول من يبعث
- سؤال وجواب | التسمية في الوضوء إذا كان الشخص في الحمام
- سؤال وجواب | من قال لزوجته مازحًا: "أنت طالق بالثلاث"
- سؤال وجواب | واجب من دخل مكة بدون إحرام ثم حصل على تصريح للعمرة
- سؤال وجواب | أعاني من الإهانة والظلم ولا أدافع عن نفسي. فما سبب مشكلتي؟
- سؤال وجواب | هل يقبل صيام تارك الصلاة كسلاً ؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركات " شراء الديون "
- سؤال وجواب | ما هي أضرار تناول دواء (بيبون بلس) بدون استشارة الطبيب؟
- سؤال وجواب | أريد علاجا مفيدا للوسواس القهري والاكتئاب.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل