سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من يلحن في الفاتحة وغيرها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الصلاة بالفانلة الداخلية
- سؤال وجواب | وقت أداء صلاة الظهر يوم الجمعة للمرأة ومن في حكمها ما بين الظهر والعصر
- سؤال وجواب | هل تشرع الاستخارة لمعرفة حل مشكلة ما
- سؤال وجواب | واجب من وقع في اللحن المغير للمعنى في الفاتحة سهوا أو جهلا
- سؤال وجواب | هل يصح قراءة شيء من القرآن في الركعتين الأخيرتين
- سؤال وجواب | حكم الرشوة مقابل تخليص البضاعة
- سؤال وجواب | مسألة الاحتجاج بأقوال الصحابة
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع الوقف ولا شراؤه
- سؤال وجواب | نبذة عن الصحابية أم سليم الأنصارية
- سؤال وجواب | الاستخارة .آثارها وحكم تكرارها
- سؤال وجواب | مسائل في الزكاة
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة ونزولها لفترات طويلة من بعد الأربعين
- سؤال وجواب | حكم الفطر من أجل تناول دواء يسكن الألم
- سؤال وجواب | لدي انزعاج من صوت مضغ الطعام وصوت اللسان
- سؤال وجواب | كيفية حساب الزكاة عن سنوات فائتة
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

نحن في بلد أهله مسلمون من غير البلاد العربية، وندرس في الجامعة، ومن المشاكل التي تواجهنا البدع التي نراها من أبناء هذه البلاد في الصلاة تحديداً، ولا تخلو عبادات أبناء هذه البلاد من بدع الصوفية في الصلاة وغيرها، وحين نأتي لنصلي في مسجد صغير أو مصلى بالمنطقة التي نقيم فيها، فإن المصلين وهم من أبناء البلد يفضلون عدم تركنا للإمامة رغم أن فينا من يحفظ كتاب الله تعالى ولساننا عربي وقراءتنا واضحة، والسبب في عدم تركهم لنا للإمامة كما فهمنا أننا لا نمارس البدع التي اعتادوا عليها مثل الذكر والدعاء الجماعي بعد الصلاة، والمشكلة الحقيقية أن كثيرا ممن يقدمونهم للإمامة لديهم لحن في بعض الحروف مثل: الذال ينطقونها زايا، والثاء ينطقونها سينا، والضاد ينطقونها دالا، والظاء ينطقونها زايا، والقاف ينطقونها قريبة من الكاف، وهذا اللحن يتفاوت من شخص لآخر، ولا يخفى عليكم ما سيترتب من مفسدة إن حاولنا التقدم للإمامة دون أن يأذنوا لنا ويطلبوا منا التقدم، لأنهم بذلك سينفرون منا، بل ربما أدى ذلك لعداوتهم لنا، هذا مع التنبيه أن معظمهم قراءته للفاتحة لا بأس بها وقد يلحن لحناً جليا وغير جلي، أما في باقي السور فحدث ولا حرج، وسؤالي هو: هل هذه الحال مما يجيز مثلاً الاشتراك في بدعتهم وهي الذكر والدعاء الجماعي بعد كل صلاة مكتوبة ـ ولو فعلنا ذلك لربما قدمونا للإمامة في معظم الصلوات؟ وهل نبقى على حالنا نصلي خلف أي منهم، مع كثرة ما عندهم من لحن في القراءة؟ وهل نصلي في البيت أنا وأصدقائي جماعة، رغم أنني أحب المسجد والصلاة فيه؟ وهل لو صلينا صلاة سرية كالظهر والعصر خلف أحد منهم ممن نعلم أنه يلحن في القراءة هناك بأس، باعتبار أنه لا يجهر بالقراءة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فالواجب عليكم اتباع السنة واجتناب طريق أهل البدع والمحدثات، ففي الحديث الصحيح: فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ.

رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة من حديث العرباض بن سارية.وقال تعالى: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا {الحشر: 7}.ولا تجوز لكم مشاركة أهل البدع في بدعتهم، وقد حذر الله تعالى من موافقة أهل الباطل في أعمالهم، فقال تعالى: وَدّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ {القلم:9}.وروى الطبري في تفسيره عن ابن عباس أن معناه: لو ترخص لهم فيرخصون.

اهـ.وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أرضى الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس، ومن أسخط الناس برضى الله كفاه الله مؤونة الناس.

رواه الترمذي، وصححه الألباني.قال المناوي في فيض القدير: أي لما رضي لنفسه بولاية من لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً وكله إليه، ومن أسخط الناس برضى الله.

لأنه جعل نفسه من حزب الله ولا يخيب من التجأ إليه، أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ.

اهـ.وما ذكرته عن تلك الجماعة من الأخطاء في القراءة بعضه تبطل به الصلاة، لأنه يغير المعنى كإبدال الضاد دالا فلو قرأ المصلي: ولا الدالين ـ لم تصح الصلاة خلفه, وانظر الفتويين رقم

202543

, ورقم:

200755

.ولا فرق فيما ذكر بين الصلوات الجهرية والسرية، جاء في أسنى المطالب: وَلَا قُدْوَةَ بِمَنْ يَعْجِزُ ـ بِكَسْرِ الْجِيمِ أَفْصَحُ من فَتْحِهَا ـ عن الْفَاتِحَةِ، أو عن إخْرَاجِ حَرْفٍ منها من مَخْرَجِهِ, أو عن تَشْدِيدٍ منها لِرَخَاوَةِ لِسَانِهِ، وَلَوْ في السِّرِّيَّةِ، لِأَنَّ الْإِمَامَ بِصَدَدِ تَحَمُّلِ الْقِرَاءَةِ, وَهَذَا لَا يَصْلُحُ لِلتَّحَمُّلِ.

اهـ.وما ذكرته من أنكم لو شاركتموهم في بدعتهم لربما قدموكم للإمامة ليس مبررا للوقوع في البدعة, وربما شاركتموهم ولم يقدموكم أيضا, ولا يجب عليكم شرعا أن تصلوا في ذلك المسجد، ويمكنكم أن تنتقلوا إلى مسجد آخر، وإذا لم يوجد فلكم أن تصلوا جماعة في بيوتكم، إذ إن الواجب يحصل بأداء الجماعة ولو في غير المسجد عند كثير من القائلين بوجوبها, وانظر الفتوى رقم:

174811

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية حساب الزكاة عن سنوات فائتة
- سؤال وجواب | يعمل بالليل ويصلي كل الصوات حين يستيقظ
- سؤال وجواب | لا حرمة للقبر المهيأ لدفن الميت
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب القولون التقرحي والأميبا. فما أفضل وسيلة للتأكد من الشفاء؟
- سؤال وجواب | هل الأولى جعل واجهة المسجد بالرخام أم صرف المال على الفقراء والمرضى؟
- سؤال وجواب | أمتلك كل مقومات السعادة ولكني أعيش في حزن وانطوائية
- سؤال وجواب | استئجار من يصوم كفارة القتل الخطأ عن الميت
- سؤال وجواب | مذهب المالكية في الصلاة اللاحن غير المتعمد
- سؤال وجواب | انتهيت من النفاس وما زال الدم موجوداً، فهل هو دم نفاس أم دورة؟
- سؤال وجواب | الاقتصار على الفاتحة وتسبيحة واحدة في الركوع والسجود
- سؤال وجواب | هل ضيق التنفس وتسارع دقات القلب بسبب القلق النفسي الذي أعانيه؟
- سؤال وجواب | البيع بالمُعاطاة -أخذ السلعة، وإعطاء الثمن- صحيح
- سؤال وجواب | حكم البيع بهذه الكيفية
- سؤال وجواب | حكم زكاة أرض سكنية بيعت واشتري بثمنها أخرى لنفس الغرض
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في تعجيل الزكاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل