سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يرفع الشخص صوته بالقراءة بحيث يشوش على من بجواره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل الكريمات أفضل لعلاج الوحمات أم العملية الجراحية؟
- سؤال وجواب | تاريخ طباعة القرآن الكريم
- سؤال وجواب | بعد توقفي عن التفرانيل عادت مشكلة التبول اللاإرادي!
- سؤال وجواب | تعلقت بشاب غير قادر على الزواج ورفضت الزواج بغيره، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | هل علاج الضغط مع الوقت يسبب فشلا في أحد الأعضاء؟
- سؤال وجواب | أسباب الحساسية في الأنف والصدر وعلاقة ذلك بحقنة البنسلين
- سؤال وجواب | الأفضل للحامل والمرضع أن تفطر إذا وجدت مشقة من الصيام
- سؤال وجواب | تلفظ بالطلاق مرتين بغير نية وثالثة بنية فما حكمه
- سؤال وجواب | غرس الأشجار وإهداء الثواب للميت
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من البواسير وحب الشباب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم من دخل عليه العشاء وهو في صلاة المغرب
- سؤال وجواب | تريد تعليق صورة تخرجها في مجلس الرجال
- سؤال وجواب | حكم صلاة من لا يحسن الفاتحة وهل يكتفي بها دون ما سواها
- سؤال وجواب | من نذر أن يسمي ولده باسم معين ، فهل يلزمه الوفاء بذلك النذر ؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يتحول الورم الليفي الطبيعي إلى ورم خبيث؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

بعض المصلين يقرؤون في الصلاة بصوت مسموع فيسبب صعوبة التركيز والخشوع للمصلي الذي بجانبهم.

وعندما تم تنبيههم يردون قائلين: ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا.

ما حكم ذلك؟ وهل استنادهم لهذه الآية في محله ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاعلم أولا أن الحد الواجب في القراءة هو أن يُسمع المصلي نفسه ولا يكون بغير ذلك قارئا عند الجمهور، وذهب المالكية وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية إلى أن الواجب يتحقق بإخراج الحروف من مخارجها ولو لم يسمع المصلي نفسه، وانظر الفتوى رقم:

114664

، ولا يلزم من إسماع النفس القراءة أن يكون في ذلك تشويش على المصلين، بل ليس لمن يصلي مأموما أن يرفع صوته بالقراءة في الفاتحة بحيث يشوش على من بجواره، بل عليه أن يلتزم الحد الأدنى في القراءة وهو إسماع نفسه، وقد قال أبو هريرة رضي الله عنه لمن سأله عن القراءة حين يكون خلف الإمام: اقرأ بها في نفسك يا فارسي.

خرجه أبو داود وغيره.

هذا إذا كانوا يرفعون أصواتهم حال كونهم مأمومين كما هو الظاهر، وأما إذا كانوا يرفعون أصواتهم بالقراءة بحيث يشوشون على من بجوارهم في حال الصلاة فرادى فهم منهيون أيضا عن ذلك لما فيه من الأذية.

قال ابن رجب رحمه الله : وما لا حاجة إلى الجهر فيه، فإن كان فيه أذى لغيره ممن يشتغل بالطاعات كمن يصلي لنفسه ويجهر بقراءته، حتى يغلط من يقرأ إلى جانبه أن يصلي، فإنه منهي عنه.وقد خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليلة على أصحابه وهم يصلون في المسجد ويجهرون بالقراءة، فقال: كلكم يناجي ربه، فلا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن.وفي رواية: فلا يؤذ بعضكم بعضا، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة.

خرجه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي من حديث أبي سعيد.

انتهى.

وأما استدلالهم بالآية فهو استدلال في غير محله، فإن سبب نزول الآية يدل على أنها ليست فيما نحن فيه.

قال الحافظ ابن كثير رحمه الله : وقوله: وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ.

{الإسراء: 110}.

الآية، قال الإمام أحمد:حدثنا هُشَيْم، حدثنا أبو بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: نزلت هذه الآية وهو متوار بمكة.

وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا.

قال: كان إذا صلى بأصحابه رفع صوته بالقرآن، فلما سمع ذلك المشركون سبوا القرآن، وسبوا من أنزله، ومن جاء به.

قال: فقال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ أي: بقراءتك فيسمع المشركون فيسبوا القرآن وَلا تُخَافِتْ بِهَا عن أصحابك فلا تسمعهم القرآن حتى يأخذوه عنك وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا.

أخرجاه في الصحيحين من حديث أبي بشر جعفر بن إياس، به، وكذا روى الضحاك عن ابن عباس، وزاد: فلما هاجر إلى المدينة، سقط ذلك، يفعل أي ذلك شاء.

وقد دلت السنة على مشروعية الجهر في مواضع كالجهر في الصبح، والأوليين من المغرب والعشاء والجمعة ونحو ذلك، ودلت على مشروعية المخافتة في مواضع أخرى، فالمتعين الوقوف مع السنة وألا يتمسك بنصوص لا دلالة فيها على المطلوب ولم يستنبط منها العلماء هذه الاستنباطات.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الحصول على شهادة خبرة مقابل مبلغ من المال
- سؤال وجواب | صديقتي تشاهد وجه زوجها كأنه وجه رجل آخر، فما تفسير حالتها؟
- سؤال وجواب | حكم العمل محاسبا في شركة توفر العمال لشركة أكبر وتعطي العامل 2700 بدلا من 4000
- سؤال وجواب | هل الصلاة على النبي تعجل الزواج؟
- سؤال وجواب | دفع شبهة حول من لا تغيب شمسهم أو لا تشرق
- سؤال وجواب | رواية صحابي واحد تكفي لصحة الحادثة
- سؤال وجواب | هل يضر السهر بمن يعاني من انخفاض الضغط؟
- سؤال وجواب | حكم تعجيل الزكاة لحولين
- سؤال وجواب | حكم صرف مال الزكاة قبل التوكيل
- سؤال وجواب | كانت تدفع زكاتها لوالدها لمدة خمس سنوات ولم تكن تعلم خطأ فعلها ، فماذا تصنع ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز له أن يعالج جدته من زكاة ماله لأن ولديها لا يستطيعان علاجها؟
- سؤال وجواب | ضابط رفع البصر إلى السماء المنهي عنه
- سؤال وجواب | سلس البول ولون السائل المنوي. وهل بينهما علاقة؟
- سؤال وجواب | أصبت بدوخة لم أستطع معها الوقوف، ما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | مدى صحة أداء الصلاة حسب التقويم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل