سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | القراءة في الوتر وسنة الفجر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الصلاة بالفانلة الداخلية
- سؤال وجواب | وقت أداء صلاة الظهر يوم الجمعة للمرأة ومن في حكمها ما بين الظهر والعصر
- سؤال وجواب | هل تشرع الاستخارة لمعرفة حل مشكلة ما
- سؤال وجواب | واجب من وقع في اللحن المغير للمعنى في الفاتحة سهوا أو جهلا
- سؤال وجواب | هل يصح قراءة شيء من القرآن في الركعتين الأخيرتين
- سؤال وجواب | حكم الرشوة مقابل تخليص البضاعة
- سؤال وجواب | مسألة الاحتجاج بأقوال الصحابة
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع الوقف ولا شراؤه
- سؤال وجواب | نبذة عن الصحابية أم سليم الأنصارية
- سؤال وجواب | الاستخارة .آثارها وحكم تكرارها
- سؤال وجواب | مسائل في الزكاة
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة ونزولها لفترات طويلة من بعد الأربعين
- سؤال وجواب | حكم الفطر من أجل تناول دواء يسكن الألم
- سؤال وجواب | لدي انزعاج من صوت مضغ الطعام وصوت اللسان
- سؤال وجواب | كيفية حساب الزكاة عن سنوات فائتة
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

هل من السنة المداومة على قراءة سورة الأعلى في الركعة الأولى للوتر والكافرون في الركعة الثانية؟ وأيضا ما مشروعية المداومة على قراءة سورة الكافرون في الركعة الأولى من سنة الفجر وفي الثانية سورة الإخلاص أم أنه صلى الله عليه وسلم لم يداوم على قراءتها بل تارة وتارة؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه كان يقرأ في الركعة الأولى في الوتر بسبح اسم ربك الأعلى، وفي الثانية بقل يا أيها الكافرون، وفي الثالثة بقل هو الله أحد.

أخرجه أبو داود وغيره من حديث أبي رضي الله عنه.

ولكن لا ينبغي المداومة على ذلك لئلا يفضي إلى اعتقاد وجوبه.

قال ابن قاسم بعد ذكر حديث أبي المتقدم وما في معناه: قال إسحاق: وهو أصح شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم في القراءة في الوتر، ولا ينبغي المداومة على ذلك فإنه قد يفضي إلى اعتقاد أنه واجب.

انتهى.وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ في الوتر بغير هذا، فروى النسائي وأحمد بإسناد صححه الألباني أنه صلى الله عليه وسلم قرأ في الوتر بمائة آية من سورة النساء.

وأما رغيبة الفجر فقد وردت القراءة فيها على وجوه مختلفة، فكان صلى الله عليه وسلم يقرأ فيهما بالكافرون والإخلاص، وكان يقرأ في الأولى أحياناً: قولوا آمنا بالله.

وفي الثانية: قل يا أهل الكتاب تعالوا.

وأحياناً كان يقرأ في الثانية: فلما أحس عيسى منهم الكفر.

وكل هذا مخرج في صحيح مسلم وغيره.

قال النووي: يسن أن يقرأ فيهما بعد الفاتحة: قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا، وفي الثانية: قل يا أهل الكتاب تعالوا، أو قل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد.

انتهى.والأولى للمسلم أن يفعل هذا حينا وهذا حينا ليكون آتيا بجميع المروي عنه صلى الله عليه وسلم ولو قرأ بغير هذا أجزأه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية حساب الزكاة عن سنوات فائتة
- سؤال وجواب | يعمل بالليل ويصلي كل الصوات حين يستيقظ
- سؤال وجواب | لا حرمة للقبر المهيأ لدفن الميت
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب القولون التقرحي والأميبا. فما أفضل وسيلة للتأكد من الشفاء؟
- سؤال وجواب | هل الأولى جعل واجهة المسجد بالرخام أم صرف المال على الفقراء والمرضى؟
- سؤال وجواب | أمتلك كل مقومات السعادة ولكني أعيش في حزن وانطوائية
- سؤال وجواب | استئجار من يصوم كفارة القتل الخطأ عن الميت
- سؤال وجواب | مذهب المالكية في الصلاة اللاحن غير المتعمد
- سؤال وجواب | انتهيت من النفاس وما زال الدم موجوداً، فهل هو دم نفاس أم دورة؟
- سؤال وجواب | الاقتصار على الفاتحة وتسبيحة واحدة في الركوع والسجود
- سؤال وجواب | هل ضيق التنفس وتسارع دقات القلب بسبب القلق النفسي الذي أعانيه؟
- سؤال وجواب | البيع بالمُعاطاة -أخذ السلعة، وإعطاء الثمن- صحيح
- سؤال وجواب | حكم البيع بهذه الكيفية
- سؤال وجواب | حكم زكاة أرض سكنية بيعت واشتري بثمنها أخرى لنفس الغرض
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في تعجيل الزكاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل