سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا إشكال في عدم قراءة المأموم الفاتحة فيما إذا أدرك الإمام راكعا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل الكريمات أفضل لعلاج الوحمات أم العملية الجراحية؟
- سؤال وجواب | تاريخ طباعة القرآن الكريم
- سؤال وجواب | بعد توقفي عن التفرانيل عادت مشكلة التبول اللاإرادي!
- سؤال وجواب | تعلقت بشاب غير قادر على الزواج ورفضت الزواج بغيره، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | هل علاج الضغط مع الوقت يسبب فشلا في أحد الأعضاء؟
- سؤال وجواب | أسباب الحساسية في الأنف والصدر وعلاقة ذلك بحقنة البنسلين
- سؤال وجواب | الأفضل للحامل والمرضع أن تفطر إذا وجدت مشقة من الصيام
- سؤال وجواب | تلفظ بالطلاق مرتين بغير نية وثالثة بنية فما حكمه
- سؤال وجواب | غرس الأشجار وإهداء الثواب للميت
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من البواسير وحب الشباب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم من دخل عليه العشاء وهو في صلاة المغرب
- سؤال وجواب | تريد تعليق صورة تخرجها في مجلس الرجال
- سؤال وجواب | حكم صلاة من لا يحسن الفاتحة وهل يكتفي بها دون ما سواها
- سؤال وجواب | من نذر أن يسمي ولده باسم معين ، فهل يلزمه الوفاء بذلك النذر ؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يتحول الورم الليفي الطبيعي إلى ورم خبيث؟
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

فضيلة الشيخ: الفتوى التي أصدرتموها بعنوان من أدرك الركوع مع الإمام فقد أدرك الركعة رقم:

96963�

� لماذا لا تنهي الخلاف حول وجوب قراءة الفاتحة للمأموم.

الفتوى باختصار تقول الإمام يتحمل القراءة، لماذا إذا أدرك المأموم الإمام أثناء القراءة قبل الركوع يصير خلاف على وجوب قراءة الفاتحة للمأموم.

الإمام ركع يتحمل القراءة لكن قبل الركوع العلماء مختلفون كيف !.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا أدرك المأموم قراءة الفاتحة خلف إمامه في الصلاة الجهرية فوجوب القراءة وعدمه محل خلاف بين أهل العلم، ولكل من القولين أدلته كما تقدم في الفتوى رقم: 2281، أما إذا أدرك المأموم إمامه راكعا فقد أدرك الركعة وتسقط عنه الفاتحة ولا إشكال في هذا على مذهب من يقول إن الإمام يتحمل عنه الفاتحة فلا تجب عليه قراءة الفاتحة في القيام، ولكن قد يظهر الإشكال على مذهب من يقول بوجوب قراءتها خلف الإمام كالشافعية مثلا، وهذا ليس إشكالا في الحقيقة ولا تناقضا منهم، فإنهم يقولون: الأدلة الدالة على وجوب قراءة الفاتحة عامة تشمل كل مصل؛ كقوله صلى الله عليه وسلم: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب.

رواه البخاري ومسلم، فهذا الحديث ونحوه عام في كل مصل، فقلنا: يجب على المأموم أن يقرأ الفاتحة، ثم جاء دليل خاص في من أدرك الإمام في الركوع وأنه قد أدرك، فاستثناء هذه الصورة لأنه قد ورد دليل خاص فيها، ولأن المأموم في هذه الصورة لم يدرك القيام الذي هو محل القراءة، هذا ملخص ما أجابوا به عن هذا الإشكال كا ذكره النووي رحمه الله في شرح المهذب.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الحصول على شهادة خبرة مقابل مبلغ من المال
- سؤال وجواب | صديقتي تشاهد وجه زوجها كأنه وجه رجل آخر، فما تفسير حالتها؟
- سؤال وجواب | حكم العمل محاسبا في شركة توفر العمال لشركة أكبر وتعطي العامل 2700 بدلا من 4000
- سؤال وجواب | هل الصلاة على النبي تعجل الزواج؟
- سؤال وجواب | دفع شبهة حول من لا تغيب شمسهم أو لا تشرق
- سؤال وجواب | رواية صحابي واحد تكفي لصحة الحادثة
- سؤال وجواب | هل يضر السهر بمن يعاني من انخفاض الضغط؟
- سؤال وجواب | حكم تعجيل الزكاة لحولين
- سؤال وجواب | حكم صرف مال الزكاة قبل التوكيل
- سؤال وجواب | كانت تدفع زكاتها لوالدها لمدة خمس سنوات ولم تكن تعلم خطأ فعلها ، فماذا تصنع ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز له أن يعالج جدته من زكاة ماله لأن ولديها لا يستطيعان علاجها؟
- سؤال وجواب | ضابط رفع البصر إلى السماء المنهي عنه
- سؤال وجواب | سلس البول ولون السائل المنوي. وهل بينهما علاقة؟
- سؤال وجواب | أصبت بدوخة لم أستطع معها الوقوف، ما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | مدى صحة أداء الصلاة حسب التقويم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل