مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ترك الخشوع في الصلاة وحكمه.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أتخيل كأني أتحدث مع أحد، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل الرضاعة الطبيعية تقلل كمية الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | ما يلزم المستمني في نهار رمضان وغيره
- سؤال وجواب | حكم من كرر النظر حتى أمذى في نهار رمضان
- سؤال وجواب | واجب من أصاب ثوبه نجاسة جهل مكانها
- سؤال وجواب | حكم قطرة الأنف للصائم
- سؤال وجواب | مسألة الطعن في أهل العلم وتنفير الناس منهم
- سؤال وجواب | غلبة الظن تكفي في تعميم البدن بالماء في الغسل
- سؤال وجواب | الألم في منطقة العانة على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | حكم مشاركة المرأة في مجموعة مختلطة على الفيس لنشر الخير
- سؤال وجواب | قصة لدغ الحية لأبي بكر في الغار
- سؤال وجواب | حكم من داعب فأنزل وهو ذاهل عن كونه في رمضان
- سؤال وجواب | تعبت نفسيتي من الغربة ولم أعتد علی فراق عائلتي! أرشدوني
- سؤال وجواب | المخاوف المتنوعة والضيق من الأصوات العالية وعلاجها
- سؤال وجواب | الانشغال بالعلوم التجريبية والجهل بالدين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

هل التفكر في أمور الدنيا أثناء الصلاة يبطلها?.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فينبغي لمن دخل في الصلاة أن يستحضر قلبه وفكره فيها وفي تدبر ما يقرأ، لقوله تعالى: (قد أفلح المؤمنون* الذين هم في صلاتهم خاشعون) [المؤمنون: 1-2]وقوله تعالى: (وقوموا لله قانتين) [البقرة: 238].أي: خاشعين ذليلين مستكينين بين يديه.

قال صلى الله عليه وسلم: "إن في الصلاة لشغلا" متفق عليه.

وإنما للمرء من صلاته ما عقل منها، فإذا اشتغل فكره بأمور الدنيا فينتقص من أجره بقدر ذلك، فقد روى أبو داود في سننه عن عمار بن ياسر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الرجل لينصرف من صلاته ولم يكتب له منها إلا نصفها إلا ثلثها إلا ربعها إلا خمسها إلا سدسها حتى قال: إلا عشرها" وقال ابن عباس:( ليس لك من صلاتك إلا ما عقلت منها) والتفكر في أمور الدنيا وشواغلها لا يكون إلا من الغفلة، وهل تبطل الصلاة بذلك وتجب الإعادة؟ في ذلك تفصيل لأهل العلم:فإن كانت الغفلة في الصلاة أقل من الحضور والغالب الحضور لم تجب الإعادة وإن كان الثواب ناقصاً.

وأما إن غلبت الغفلة والتفكر في أمور الدنيا على حضور القلب فلأهل العلم قولان: أحدهما: لا تصح الصلاة في الباطن وإن صحت في الظاهر، لأن مقصود الصلاة لم يحصل فهو شبيه بصلاة المرائي فإنه بالاتفاق لا يبرأ بها في الباطن، وإليه ذهب الغزالي رحمه الله.

الثاني: تبرأ الذمة فلا تجب عليه الإعادة وإن كان لا أجر له فيها ولا ثواب، فهو بمنزلة الصائم الذي لم يدع قول الزور والعمل به فليس له من صيامه إلا الجوع والعطش، وإلى هذا ذهب أكثر أهل العلم منهم الأئمة الأربعة، وهو الصحيح -إن شاء الله - فإن النصوص والآثار دلت على أن الأجر والثواب مشروط بالحضور، ولا تدل على وجوب الإعادة لا باطنا ولا ظاهراً.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأصل عدم جواز التجسس على المسلمين
- سؤال وجواب | تعلم العلوم النافعة في منظار الإسلام
- سؤال وجواب | هل تناول الأسبرين يقلل من احتمال حدوث الإجهاض؟
- سؤال وجواب | بسبب ميلي للعزلة أصبحت تأتيني الكثير من الوساوس، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | شفاء المرضى باسم المسيح. مكائد شيطانية
- سؤال وجواب | نمو شعر ابنتي أشكل علينا، هل هي مشكلة؟
- سؤال وجواب | لدي انسداد أنفي مزعج، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | إذا أحس الصائم بطعم الدم في حلقه
- سؤال وجواب | أحكام المصاب بالسلس
- سؤال وجواب | طهارة الثوب من المذي عند المشقة
- سؤال وجواب | الصائمة إذا داعبها زوجها وشكت في الإيلاج
- سؤال وجواب | أنا حامل وأعاني من الاكتئاب وكثرة البكاء والعزلة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | بيعة الصديق كانت باتفاق الصحابة رضي الله عنهم
- سؤال وجواب | لا حق لوارث أن يستبد ببعض التركة دون غيره
- سؤال وجواب | مجرد لحس الشفة باللسان لا يفسد الصيام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل