مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من انحنى ليدرك الركوع مع الإمام فرفع رأسه، فهل يرفع معه أم يبقى ليتابعه في السجود؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قال لزوجته : الكلام بيني وبينك حرام لو ذهبت إلى مكان كذا
- سؤال وجواب | حكم الماء الخارج من فم النائم
- سؤال وجواب | هل هناك تعارض بين استخدام سنافي وليفيترا؟
- سؤال وجواب | حكم ما تلمسه اليد المتنجسة من أشياء
- سؤال وجواب | حكم بقاء أثر الدم على الثوب بعد غسله
- سؤال وجواب | هـل يمكن حدوث حمل بعد انقطاع الدورة لـ7 أشهر؟
- سؤال وجواب | علاج التشوه الناتج عن ضمور جانب من الصدر
- سؤال وجواب | ما هو الأمر المعتبر في دخول وقت الفجر في شمال بريطانيا
- سؤال وجواب | لا حرج على من غلبه الضحك
- سؤال وجواب | التعميد عند النصارى
- سؤال وجواب | ما سبب الصداع الذي تشكو منه أختي الصغيرة؟
- سؤال وجواب | التزمت مؤخرًا فكيف أثبت على الالتزام، وما الأدعية التي يمكن أن أدعو بها؟
- سؤال وجواب | تربية الطيور للزينة
- سؤال وجواب | حكم من تقاضى أجرا على ساعات تدريب لم يحضرها
- سؤال وجواب | تعلقت بأخ ولم أستطع تركه . فساعدوني
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

كان الإمام راكعًا، فكبّرت تكبيرة الإحرام، ثم هويت للركوع، لكن الإمام رفع قبل أن أركع، فقلت: إني لم أدرك الركعة، فرجعت إلى الاعتدال، وعندما سجد الإمام، سجدت معه، فهل صلاتي صحيحة؟ فيغلب على ظني أني سبقت الإمام في الاعتدال، أي أني رجعت إلى الاستواء قائمًا قبل أن يستوي هو قائمًا، كما أنه قبل أن أكبّر تكبيرة الإحرام كان يغلب على ظني أن الركعة ستفوتني، ومع ذلك لم أنتظر حتى يرفع الإمام من الركوع، بل دخلت الصلاة مباشرة، ثم فاتتني الركعة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: ففي سؤالك نوع غموض؛ إذ كيف ركعت بعد رفع الإمام، ثم تشك في أنك رفعت قبله؟وعلى فرض كونك أدركت الإمام راكعًا بأن ركعت، وهو ما يزال راكعًا، ورفع قبل أن تطمئن أنت في ركوعك؛ فقد أدركت الركوع معه، قال الدردير: ويعتد بتلك الركعة متى انحنى قبل اعتدال الإمام.

انتهى.

ونذكر لك هنا مذهب المالكية؛ إذ هو الشائع ببلدك.وعلى فرض كونك لم تدرك الإمام في الركوع حين انحنيت، بل رفع رأسه حال هويك للركوع، فهل ترجع معه قائمًا، أو تبقى منحنيًا؛ حتى تذهب معه للسجود؟ ذكر الحطاب المالكي في مواهب الجليل أن الشيخ زروق في شرح الإرشاد قال: ولو تحقق أن إدراكه بعد رفع رأسه، لم يعتد بتلك الركعة اتفاقًا، قالوا: ولا يرفع رأسه، بل يهوي لسجوده منه بعد إمامه، فإن رفع فحكى الزهري في شرح قواعد عياض عن ابن القاسم الجزيري صاحب الوثائق أنه حكى البطلان، وعزاه لمالك.ولكن القول بالمتابعة وعدم البطلان أقوى؛ ولهذا قال الحطاب أيضًا عن ابن عبد السلام: الحق أنه يرفع موافقة للإمام.

وعلى هذا؛ فصلاتك صحيحة، ولا يضرّها متابعتك للإمام في قيامه للركوع، إن كنت لم تدرك الركوع معه، وسبقك له إلى القيام هنا، لا يضرّ صلاتك أيضًا.والظاهر من السؤال أن لديك وسوسة في هذا الباب، فإن كان كذلك؛ فأعرض عنها متى ما عرضت لك، ولا تلتفت إليها؛ فذلك من أنفع ما تعالج به.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من أصابه رذاذ من أرض الحمام
- سؤال وجواب | معنى قول: يا غارة الله ، وحكم الدعاء به
- سؤال وجواب | عملت في شركة وكنت مظلوماً وما أنصفوني
- سؤال وجواب | أسرح كثيرا مما يؤثر على مستواي الدراسي. فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | حكم الوضوء وفي اليد جرح ينزف دما يسيرا
- سؤال وجواب | حكم السائل الخارج من محيط الدبر
- سؤال وجواب | الأصدقاء إذا كان يصف بعضهم البعض بأنه غير صالح
- سؤال وجواب | المعاشرة بالمعروف بين الزوجين والوقوف عند حدود الله يدرأ أغلب المشاكل
- سؤال وجواب | الأصل الطهارة ما لم تتيقن النجاسة
- سؤال وجواب | الحائض إذا أحرمت بالعمرة وفعلت كل شيء سوى الطواف
- سؤال وجواب | استعمال إناء واحد للاستنجاء والوضوء، وحكم الماء الذي يتطاير من أرضية الحمام
- سؤال وجواب | حكم استحضار نية أخرى للصلاة بعد الدخول فيها
- سؤال وجواب | معنى العفو عن النجاسات التي يعسر التحرز منها عند المالكية
- سؤال وجواب | السكر لدي طبيعي أو يزيد قليلا. فهل آخذ دواء أم أكتفي بالحمية؟
- سؤال وجواب | النية في الصلاة الحاضرة والمقضية والصيام والوضوء والغسل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل