مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يندب الإتيان بذكر دخول الخلاء وإن دخله لغرض آخر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المعتمد أن التحريم لا يحصل بأقل من خمس رضعات
- سؤال وجواب | ما هي نسبة البروتين المناسبة لجسم رياضي؟
- سؤال وجواب | ما العلاج لآثار الحبوب الدهنية في الوجه؟
- سؤال وجواب | نمو شعر اللحية والشارب والصدر والساعد خفيف، فهل هو طبيعي أم يحتاج للعلاج؟
- سؤال وجواب | الخروج من العمل أثناء الدوام بغير إذن المسؤولين
- سؤال وجواب | تركة من ماتت وقد ساهمت في بناء شقة مع زوجها
- سؤال وجواب | لا يجب نزع تقويم الفك من الفم لأجل الصيام
- سؤال وجواب | البشرة الجافة
- سؤال وجواب | اقتناء الكلب ونجاسة لعابه
- سؤال وجواب | حكم إعطاء معلومات لشركة من بين منتجاتها الخمور
- سؤال وجواب | هل يتعين على الشخص رد الأموال المحرمة التي أنفقها قبل التوبة؟
- سؤال وجواب | يحرم التصريح ويجوز التعريض والتلويح
- سؤال وجواب | نفور الزوجة من الزوج بحجة أنها لم تتزوجه عن رغبة واقتناع
- سؤال وجواب | أعاني من التبول اللاإرادي عند القلق، فكيف أتخلص من تلك المشكلة؟
- سؤال وجواب | الاستنجاء من قيام لا يسلب الماء طهوريته فلا علاقة بين الأمرين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

في هذه الأيام أصبحت بيوت الحمام متعددة الاستعمال بحيث ندخلها لقضاء الحاجة وللاستحمام ولتسريح الشعر وللنظر في المرآة ولحلق اللحية وتنظيف الأسنان ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الذكر الوارد عند دخول الخلاء مستحب وليس واجبا، وما دام الحمام يحتوي على مكان الخلاء فالظاهر أن الذكر مستحب لكل من يدخله سواء كان يريد الخلاء أو غيره لأن من علة استحباب الذكر هنا وجود الشياطين في هذا المكان، فقد روى أصحاب السنن الأربعة عن زيد بن أرقم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن هذه الحشوش محتضرة فإذا أتى أحدكم الخلاء فليقل أعوذ بالله من الخبث والخبائث.

والحديث صححه الألباني.

وكذلك يستحب عند دخول هذا المكان أيضا التسمية، ففي رواية ذكرها السيوطي في الجامع الصغير عن ابن السني بلفظ: هذه الحشوش محتضرة فإذا دخل أحدكم فليقل بسم الله.

قال المناوي في فيض القدير على الجامع الصغير: محتضرة أي يحضرها الشيطان لأنها محل الخبث وكشف العورة وعدم ذكر الله والخبيث للخبيث فإذا دخل أحدكم إليها فليقل عند دخوله ندبا بسم الله لتدرأ التسمية عنه شرهم.

انتهى.

والحديث ضعيف كما ذكر الألباني إلا أنه في فضائل الأعمال، والحديث الضعيف يجوز الأخذ به في فضائل الأعمال بشروط بيناها في الفتوى رقم:

41058�

� وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم:

79019.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الاستنجاء من الريح مكروه
- سؤال وجواب | أخذ الفوائد الربويّة بنيّة التصدّق بها
- سؤال وجواب | السماح للزوجة بالعمل حتى تتجنب الاحتكاك بالوالدين
- سؤال وجواب | التسمية باسم سلطان
- سؤال وجواب | هل يمكن للمخاوف أن تتحول إلى فصام؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | برمجة تطبيقات تعرض ما يطلبه المشاهدون
- سؤال وجواب | صلاة المرء في ثياب نومه لكونها دون الكعبين
- سؤال وجواب | إدخال القطنة لتفقد دم الاستحاضة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني الاستمرار في الخشوع لله؟
- سؤال وجواب | معنى اسم: نوريا، ونورية، وحكم التسمية بهما
- سؤال وجواب | خوفي من الأمراض النفسية جعلني أتوهم إصابتي بها فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | كتابة الروايات وتصميم الأغلفة لها واستعمال الصور فيها
- سؤال وجواب | مسائل في الزكاة
- سؤال وجواب | حيلة شيطانية باسم التهادي
- سؤال وجواب | حكم صلاة من مص ما على وجهه من ماء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06