مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الاستنجاء من قيام لا يسلب الماء طهوريته فلا علاقة بين الأمرين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يشرع للمسؤول ألا يراقب العمال ولا يحاسب المقصر ويكلهم لضمائرهم
- سؤال وجواب | استعانة الطالب بغيره في مشروع التخرج. الجائز والممنوع
- سؤال وجواب | زكاة صاحب التجارة المدين
- سؤال وجواب | التردد في قبول خطبة شاب متدين بسبب نحافتي.
- سؤال وجواب | لم تكن تعلم أن الحائض إذا طهرت قبل الفجر صلت المغرب والعشاء
- سؤال وجواب | دواء كلوريد الماغنيسيوم هل يؤثر على الأم المرضع؟
- سؤال وجواب | حكم تعريض اللسان للنار للتمييز بين الصادق والكاذب
- سؤال وجواب | أفكر في فسخ الخطوبة بسبب العادة السرية، فانصحوني
- سؤال وجواب | الصدقة تكون بكل مباح ينتفع به المتصدق عليه
- سؤال وجواب | عمل التصاميم المشتملة على صور وجوه النساء ونشرها
- سؤال وجواب | الاستخارة سببٌ في تيسير الخير
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من فقر الدم وشحوب في البشرة وورم في العين وتأخر المشي.
- سؤال وجواب | انتقال النجاسة من جسم رطب إلى جاف
- سؤال وجواب | زوجي يطلب مني إجهاض الجنين. فما توجيهكم
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من اضطراب في النوم، وكثرة الكوابيس، فما التشخيص؟
آخر تحديث منذ 49 دقيقة
9 مشاهدة

إذا استنجيت بإبريق ماء، وأنا واقفة، فهل يعد هذا الماء ماء مطلقًا يطهر أم لا، مع العلم أني أستخدم يدي، وأصب ماء كثيرًا على المحل، ولكني أشك في أن الماء قد وصل إلى جميع الأماكن؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: ففي البداية ننبه على أن الماء الذي تزال به النجاسة لا بد أن يكون طهورًا, سواء كان الاستنجاء من قيام, أم قعود.والاستنجاء من قيام لا يسلب الماء طهوريته, فلا علاقة بين الأمرين.

والواجب على المرأة في الاستنجاء هو أن تغسل ما يظهر عند قعودها لقضاء حاجتها، وهو ظاهر الفرج فقط.

جاء في كشاف القناع للبهوتي: ولا يجب غسل ما أمكن من داخل فرج ثيب من نجاسة، وجنابة، فلا تدخل يدها، ولا إصبعها في فرجها، بل تغسل ما ظهر؛ لأنه ـ أي داخل الفرج ـ في حكم الباطن عند ابن عقيل، وغيره.

انتهى.وفي أسنى المطالب للشيخ زكريا الأنصاري: ويكفي المرأة بكراً أو ثيباً في استنجائها بالماء، غسل ما يظهر منها بجلوس على القدمين.

انتهى.

ومن ثم، فإذا قمت بغسل ما يجب غسله عند الاستنجاء وأنت قائمة, فهذا مجزئ في حقك, ولا تلتفتي لما يدور في نفسك من شكوك، ويكفي في الاستنجاء غسل محل النجاسة حتى يغلب على الظن زوالها, ونقاء الحل, ولا يشترط اليقين.

فقد جاء في الروض مع حاشيته في الفقه الحنبلي: ويكفي ظن الإنقاء، أي ويكفي في زوال النجاسة غلبة الظن, جزم به جماعة؛ لأن اعتبار اليقين هنا حرج, وهو منتف شرعًا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجي يعاني من اضطراب في النوم، وكثرة الكوابيس، فما التشخيص؟
- سؤال وجواب | الإجراءات الشرعية عند تمرد الزوجة
- سؤال وجواب | يتقطع طهرها وينزل عليها صفرة في اليوم الحادي عشر
- سؤال وجواب | معنى الموقوف والمقطوع والاحتجاج بهما
- سؤال وجواب | مصرف المال المكتسب من عمل فيه شبهة
- سؤال وجواب | توظفت في غير مدينتي ومنذ دخولها قل النوم عندي . أرجو مساعدتي.
- سؤال وجواب | دفعت لنا الجهة الموولة للبحث مبلغا بحسب المستوى فهل يجوز إعطاء مسؤول المشروع؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في مجال توزيع الصحف الفاضحة
- سؤال وجواب | أحكام إلقاء طلاق ثانٍ أثناء العدة
- سؤال وجواب | كيف تسير الحياة الزوجية دون مشاكل من الطرفين؟
- سؤال وجواب | حكم مساعدة الطلاب في امتحان شهادات الكمبيوتر
- سؤال وجواب | لو ثبت عن صحابي عبادة معينة، ولمتثبت عن غيره، ولم يرفعها للنبي، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | أسقطت في الشهر الثالث ولم تصل أياما فهل تقضيها
- سؤال وجواب | حكم التبرؤ من أهل البدع من الأقارب وهجرهم, والجهر بالمذهب الحق أمامهم
- سؤال وجواب | حكم قراءة يس ليلة الجمعة وختم القرآن لجلب الولد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06