مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم عدم تعصيب محل النجاسة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | استقلت من وظيفتي فأصبت بالاكتئاب في مرحلة البحث عن أخرى
- سؤال وجواب | ما أهم شيء في ريجيم التخسيس؟
- سؤال وجواب | المرأة ومشكلة الفراغ وتأخر الزواج
- سؤال وجواب | في الوقت المناسب سيتقدم الزوج المناسب
- سؤال وجواب | يتقدم لخطبتي المتزوجون أكثر من العزاب، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الزواج بشاب متدين يعيش في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | الوقوف على الصفا بعد طواف التطوع
- سؤال وجواب | تقدم بي العمر ولم يتقدم لي من الخطاب إلا لقليل
- سؤال وجواب | إزالة الشامات بالليزر
- سؤال وجواب | طرق محاولات الحمل بعد تأخره
- سؤال وجواب | رغم تنظيف الناب وسحب العصب ما زال النبض مستمرا، فلماذا؟
- سؤال وجواب | كذب من يتعامل مع الجن فيما يزعمونه من إدراك وقت زواج أحد من الناس
- سؤال وجواب | تائهة حائرة حزينة مهمومة، كيف أغير حياتي للأفضل؟
- سؤال وجواب | العنوسة وألم الوحدة تساؤولات وحلول
- سؤال وجواب | هربت مع ابن عمها من بيت أهلها فاغتصبها وحملت سفاحاً فكيف تصنع ؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

أنا شاب عمري ١٨ سنة، مصاب بسلس البول..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: ففي البداية نسأل الله -تعالى- لك الشفاء العاجل مما تعانيه، وأن يوفقك لكل خير.ثم إن صاحب السلس عليه غسل محل النجاسة، وتعصيب محلها منعا لانتشارها، مع الوضوء لكل صلاة، كما هو مذهب كثير من أهل العلم.

وراجع في ذلك في الفتويين:

128721

،

212470

والذي يظهر من كلام بعض أهل العلم أن حشو محل النجاسة، أو تعصيبه إذا ترتب عليه أذى يشق تحمله، سقط وجوبه.جاء في أسنى المطالب لزكريا الأنصاري -الشافعي- أثناء الحديث عن المستحاضة: (فإن احتاجت) في دفع الدم أو تقليله (حشوه بقطن) أو نحوه (وهي مفطرة ولم تتأذ به، وجب) عليها الحشو قبل الشد والتلجم، وتكتفي به إن لم تحتج إليهما.

(وذو السلس يحتاط مثلها) أي مثل المستحاضة بأن يدخل قطنة في إحليله، فإن انقطع، وإلا عصب مع ذلك رأس الذكر.

اهـ.وفي تحفة المحتاج لابن حجر الهيتمي: نعم، إن تأذت بالحشو أو العصب وآلمها اجتماع الدم، لم يلزمها.

اهـ.قال الشرواني في حاشيته على تحفة المحتاج: (قوله: نعم إن تأذت) أي تأذيا لا يحتمل عادة وإن لم يبح التيمم، ويتجه أن يكتفي في التأذي بالحرقان، وإن لم يحصل مبيح تيمم.

اهـ.أما المالكية، فلا يجب عندهم التعصيب، بل يستحب فقط، ويجوز لك تقليد هذا القول.

قال الحطاب -المالكي- في مواهب الجليل، أثناء الحديث عن صاحب السلس: واستحب في المدونة أن يدرأ ذلك بخرقة.

قال سند: ولا يجب؛ لأنه يصلي بالخرقة وفيها النجاسة، كما يصلي بثوبه.

قال سند: هل يستحب تبديل الخرقة؟ قال الإبياني: يستحب له ذلك عند الصلاة، ويغسلها.

وعلى قول سحنون لا يستحب، وغسل الفرج أهون عليه.

اهـ.وراجع المزيد في الفتوى:

343102

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | العابثات يتزوجن والعفيفات يتأخرن أو يُتركن، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | لم أجد عملاً مناسبا ولم يأتني زوج صالح
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
- سؤال وجواب | كيف نعرف أننا من أهل الجنة؟
- سؤال وجواب | أشعر بالوحدة بعد أن مضى قطار الزواج. أحتاج نصيحتكم!
- سؤال وجواب | هل تقويم الأسنان يسبب تخلخل الأسنان من الجذور؟
- سؤال وجواب | تنظيف الجسم من النيكوتين
- سؤال وجواب | العبادات التي تتوقف صحتها على الطهارة
- سؤال وجواب | هل تشغيل سورة البقرة من الأشرطة المسجلة يكفي لطرد الشياطين وإبطال السحر
- سؤال وجواب | انطوائية الفتاة وعلاقته بتأخر زواجها
- سؤال وجواب | أحببت فتاة للزواج بها وأخبرت والدينا، فهل أتواصل معها؟
- سؤال وجواب | ما أن يتقدم أحد لخطبتها حتى يذهب ولا يعود. وعلاج ذلك بالرقية الشرعية
- سؤال وجواب | يرتعش جسمي عند الانفعال والتحدث مع الآخرين، فما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | يزعم أنه يطوف بالكعبة في منامه ويخبرهم بأمور مستقبلة
- سؤال وجواب | وجد مبلغاً من المال في الصراف الآلي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل