مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | بماذا تتحقق صلة الرحم؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زيادة كلمة تعالى بعد لفظ الجلالة
- سؤال وجواب | شخصيتي حساسة وتعوق تأقلمي في العمل، فكيف أغيرها؟
- سؤال وجواب | المقلد لعالم ثقة لا ينكر على من يأخذ بأقوال الفقهاء المعتبرين
- سؤال وجواب | السبراليكس والزاناكس وفعاليتهما لعلاج زغللة العين وضغط الرأس!
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من صام أول خميس من شعبان وآخر خميس منه.
- سؤال وجواب | حكم من يقوم بعمل دون أن يُطلب منه ثم يطالب بأجرة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف إمام ظن أن المغرب تقصر ركعتين
- سؤال وجواب | درجة حديث: "لا تلبسوا السواد؛ فإنه لباس فرعون"
- سؤال وجواب | أشعر بصداع والرغبة في التقيؤ كلما ركبت وسيلة مواصلات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل له أن يستثمر أمواله في شركة أجنبية للعقارات تعطيه نسبة محددة من الربح يوميا؟
- سؤال وجواب | التهرب من الضريبة بين المشروعية وعدمها
- سؤال وجواب | انعزالي وسلبيتي منعاني من الحياة
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة حبوب منع نزول الدورة خاصة لمثل سني
- سؤال وجواب | الرقية الشرعية هي الطريقة المرضية لعلاج السحر وآثاره.
- سؤال وجواب | هل تكتب قائمة المنقولات التي أحضرتها الزوجة بقيمتها عند الشراء أم عند العقد؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

إذا كان الأرحام يأتون لزيارتنا، فهل بذلك تحصل صلة الرحم، أم يجب أن يكون ذلك من جانبنا، أو أن نكون أول من يبدأ حتى تحصل الصلة، وإلا نعتبر قاطعين لصلة الرحم، مع أنه لا يمكن الذهاب إلى بعض الأرحام؛ لأن بعضهم يسكن مع زملاء العمل؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإذا زاركم هؤلاء القرابة، فهم الواصلون للرحم، لا أنتم، ولا تتحقق منكم الصلة إلا بزيارتهم، أو الاتصال بهم، أو نحو ذلك مما يعد صلة في العرف.فعليكم لتتحقق منكم الصلة أن تزوروهم، أو تتصلوا بهم، ونحو ذلك، ولا تتعين الزيارة خاصة في من عجزتم عن زيارته؛ فإن مرد صلة الرحم إلى العرف، فلم يجعل الشرع لصلة الرحم أسلوبًا معينًا، أو أوقاتًا محددة، وإنما ذلك يرجع إلى العرف، ويختلف باختلاف أحوال الناس، وتنظر الفتوى رقم:

11494.

كما أن لصلة الرحم درجات متفاوتة، قال القاضي عياض: وللصلة درجات، بعضها أرفع من بعض، وأدناها: ترك المهاجرة، وصلتها بالكلام، ولو بالسلام، ويختلف ذلك باختلاف القدرة والحاجة، فمنها واجب، ومنها مستحب، ولو وصل بعض الصلة ولم يصل غايتها، لا يسمى قاطعًا، ولو قصر عما يقدر عليه وينبغي له أن يفعله، لا يسمى واصلًا.

انتهى.والحاصل؛ أن عليكم فعل ما تقدرون عليه من الصلة بحسب العرف، وما عجزتم عنه، فلستم مطالبين به.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الفرق بين دواء (السبراليكس) و(السبرام)
- سؤال وجواب | رتبة قول: الوضوء سلاح المؤمن
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التفكير الزائد في أتفه الأمور وتخيل أشياء لم تحدث؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للمحرم لبس النِّعال
- سؤال وجواب | ما الخِطبة؟ ومتى تكون؟
- سؤال وجواب | ما تشخيص فعل الطفل لحركات غريبة وزائدة وإزعاج دائم؟
- سؤال وجواب | ميثاق النبيين المذكور في سورتي آل عمران والأحزاب
- سؤال وجواب | أرباح بنك فيصل
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في كعب قدمي عند النهوض، فما السبب؟
- سؤال وجواب | دوخة وثقل في الرأس، وكل الفحوصات سليمة !
- سؤال وجواب | حكم جمع الصلوات في غير السفر
- سؤال وجواب | الرضيعة من أي زوجات الرجل تصبح أختاً لأولاده
- سؤال وجواب | هل للعادة السرية سبب في ألم الظهر والمفاصل؟
- سؤال وجواب | أحسن ما يقال في تعليل الأحكام الشرعية
- سؤال وجواب | علاج مرض الفصام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل