مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | درجة حديث: "لا تلبسوا السواد؛ فإنه لباس فرعون"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أكثر أنبياء الله ذكراً في القرآن، والحكمة في ذلك
- سؤال وجواب | ينتابني ألم شديد في يدي اليسرى عند بذل مجهود، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة جزء من نشاطها بث القنوات
- سؤال وجواب | كيف يقسم الربح الناتج من مشروع استثماري للشركاء فيه
- سؤال وجواب | قاعدة: اليقين لا يزول بالشك. نافعة للمبتلى بوسواس الطهارة
- سؤال وجواب | أثر التهاب العصب السابع في التواء الوجه وثقل الكلام وإجراءات العلاج
- سؤال وجواب | متزوج منذ ثلاث سنوات ونصف ولم يكتمل حمل لزوجتي، فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | إدخال القطنة لتفقد دم الاستحاضة
- سؤال وجواب | تشقق البشرة في البطن
- سؤال وجواب | مسائل في الزكاة
- سؤال وجواب | رد المال الذي أخذ من الكافر بغير حق
- سؤال وجواب | كيفية تطهير موضع أصابته نجاسة
- سؤال وجواب | مصاب بالذهان، وأشعر بحساسية مفرطة تجاه الآخرين فأعتزلهم، ساعدوني
- سؤال وجواب | محل جواز قضاء دين الزوجة أو الولد من الزكاة
- سؤال وجواب | مقصود ابن قدامة في قوله "وسط الصف موقف للإمام في حق النساء والعراة".
آخر تحديث منذ 31 دقيقة
17 مشاهدة

حديث: "لا تلبسوا السواد؛ فإنه لباس فرعون"، من أخرجه؟ وهل هو صحيح يؤخذ به؟ وما معناه؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن هذا الكلام المذكور لا أصل له في كتب السنة، فقد بحثنا عنه فلم نجده، ولم نعثر على كلام بشأنه لأهل العلم، وإنما هو منسوب لعلي بن أبي طالب -رضي الله عنه- في بعض كتب أهل البدع، والأحاديث الصحيحة تعارضه؛ ففي صحيح مسلم عن جعفر بن عمرو بن حريث، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس، وعليه عمامة سوداء.قال النووي في شرح صحيح مسلم: قوله: (وعليه عمامة سوداء) فيه جواز لباس الثياب السود.

انتهى.لكن إذا كان الثوب الأسود شعارًا لأهل البدع، فينبغي الابتعاد عنه، يقول الشيخ عبد المحسن العباد في شرح سنن أبي داود: حديث (أن النبي صلى الله عليه وسلم لبس عمامة سوداء) يدل على الجواز، ولا يدل على الاستحباب؛ لأن الأبيض والأسود والأحمر غير الخالص جائز، وكذلك باب اللباس واسع؛ لكن إذا كان أهل البلد اعتادوا لباسًا معينًا، فليكن مثلهم، ولا يخالفهم.وإذا كان شعارًا معروفًا لبعض أهل البدع، فالابتعاد عنه أولى، بالإضافة إلى كونه ليس من زي البلد، وليس مما يستعمل في البلد، وهذا يرجح عدم استعماله.

انتهى.

وراجعي المزيد في الفتوى رقم:

121671

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مقصود ابن قدامة في قوله "وسط الصف موقف للإمام في حق النساء والعراة".
- سؤال وجواب | الحائض إذا طهرت قبل غروب الشمس ، فهل تصلي العصر فقط أم تصلي الظهر والعصر ؟
- سؤال وجواب | فوائد معرفة صفات الرسول صلى الله عليه وسلم الخُلُقية والجسمانية
- سؤال وجواب | موقعنا يعتمد جميع أئمة الحديث ولا يقتصر على أحكام الشيخ الألباني رحمه الله
- سؤال وجواب | حكم قول المرأة عن نفسها إنها يهودية
- سؤال وجواب | شروط جواز إعطاء طالب العلم من الزكاة
- سؤال وجواب | كتابة الروايات وتصميم الأغلفة لها واستعمال الصور فيها
- سؤال وجواب | دفع إشكال حول شرط اتصال الدم بالكدرة قبل الحيض حتى تعد حيضا
- سؤال وجواب | حكم العمل في قص الشعر للنساء الأجنبيات
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة للمتسول
- سؤال وجواب | العمل في تحليل وتعديل الصور المشتملة على محرم
- سؤال وجواب | اعتاد الحلف بالطلاق دون قصده فما حكمه
- سؤال وجواب | ما العلاج لاسوداد الأنف وتفتح مسامات البشرة؟
- سؤال وجواب | هل للحائض أن تجلس في طرف المسجد بقرب الباب لسماع الدرس؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع قسوة الوالدة تجاه الزوجة نتيجة الغيرة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06