مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم ترك صلة الرحم خشية الأذى والضرر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سبب الانقباضات في عضلات العين
- سؤال وجواب | الواجب تجاه الإمام الذي يلحن
- سؤال وجواب | أسباب هروب الطلاب ومشاغبتهم وعلاجها
- سؤال وجواب | لدي خوفٌ من الأماكن المظلمة والأشخاص وأغضب بسرعة!
- سؤال وجواب | تفكيري الزائد عن حده يدفعني للخوف!
- سؤال وجواب | من شرع في تطوع ولم ينو عدداً صح تطوعه
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من الجماع في يوم الحقنة التفجيرية؟
- سؤال وجواب | هل زيادة جرعة الفيتامين سي تسبب هشاشة العظام؟
- سؤال وجواب | ما أنجع دواء للحساسية التنفسية والجلدية؟
- سؤال وجواب | حكم تلاوة القرآن على الفراش المتنجس
- سؤال وجواب | هل يوجد أحاديث من المتفق عليه انتقد في متنه؟
- سؤال وجواب | العدل في المبيت وتعويض الزوجة التي وقع عليها ظلم
- سؤال وجواب | الإجهاض من اغتصاب
- سؤال وجواب | شكلي لا يعجبني بسبب السمنة ويشعرني بالفشل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيفية الوقاية من تشققات حلمة الثدي أثناء الرضاعة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

لي أربع عمات خارج البلد، وأنا يتيمة الأبوين منذ كان عمري 10 سنوات.

فعند وفاة والدي سكنت عمتي الكبيرة في منزلنا، وقامت بأذيتنا بأذى نفسي كبير، وقامت بسرقة مالنا، وسافرت.

وعمتي الصغرى رفضت السكن معنا، ومساعدتنا عندما كنا صغارا وبحاجة لها..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فنسأل الله أن يزيدك حرصا على الخير، واعلمي أن المؤمن يصل قرابته وإن قطعوه، وأساؤوا إليه؛ فإن الصلة ليست مكافأة، كما قال صلى الله عليه وسلم: ليس الواصل بالمكافئ، إنما الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها.

أخرجه البخاري.

ومن وصل ذوي رحمه المسيئين، فإن الله عز وجل يعينه عليهم، ويكفيه إياهم، فعن أبي هريرة، أن رجلا قال: يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون علي، فقال: لئن كنت كما قلت، فكأنما تسفهم المَلّ، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك.

أخرجه مسلم.

والمل: هو الرماد الحار.

وينبغي أن يُعلم أن ما توصل به الرحم خاضع للعرف؛ إذ لم يرد عن الشرع فيه حد معين، فتارة تكون الصلة بالمال, وتارة بالزيارة، أو غيرهما.

قال النووي: وأما صلة الرحم: فهي الإحسان إلى الأقارب على حسب حال الواصل والموصول، فتارة تكون بالمال، وتارة بالخدمة، وتارة بالزيارة, والسلام, وغير ذلك.

اهـ.

فالاتصال هاتفيا بذوي الرحم ليس واجبا في كل حال، بل يجب إن كان في العرف يعد ترك الاتصال قطيعة.

لكن إن كان الاتصال أو غيره من أنواع الصلة يترتب عليه ضرر محقق، فليس واجبا حينئذ.

قال ابن عبد البر: أجمعوا على أنه يجوز الهجر فوق ثلاث، لمن كانت مكالمته تجلب نقصاً على المخاطب في دينه، أو مضرة تحصل عليه في نفسه أو دنياه، فرب هجر جميل خير من مخالطة مؤذية.

اهـ.وراجعي للفائدة الفتويين:

133912

163457

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية الوقاية من تشققات حلمة الثدي أثناء الرضاعة
- سؤال وجواب | لم أوفق بعملي فهل السبب غشي في امتحان القبول؟
- سؤال وجواب | انفكاك الخطوبة مرتين بالنسبة لي، بماذا تفسرونه؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (من قال بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوة إلا بالله .)
- سؤال وجواب | شراء سيارة عليها أقساط لبنك ربوي
- سؤال وجواب | الإجهاض بعد الزنا تشجيع على الجريمة ومحرم
- سؤال وجواب | تعليم الأولاد القرآن. آداب وأساليب
- سؤال وجواب | الجمع بين بر الأم وإمساك الزوجة وإحسان عشرتها
- سؤال وجواب | حكم أخذ المدرس الحلويات من التلاميذ وانتفاعه بها
- سؤال وجواب | هل تمني موت الأم المريضة العاجزة من العقوق
- سؤال وجواب | الانقباض عن محادثة الأمّ الظالمة والاقتصار على السؤال عن أحوالها
- سؤال وجواب | رفضت الانتقال مع زوجها فكيف يعدل بينها وبين زوجته الثانية
- سؤال وجواب | صلى إماما وهو يعلم أنه جنب
- سؤال وجواب | حكم وضع المصاحف تحت المنبر
- سؤال وجواب | لا بأس بحفظ القرآن أثناء المشي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل