مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الكلام على الخبر المشهور في هجرة عمر رضي الله عنه ، وبيان ضعفه .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي الحبوب المناسبة لمنع الحمل والتي هي أقل أضرارًا جانبية؟
- سؤال وجواب | لدي قلق وتوتر وأفكار سلبية واكتئاب وحزن
- سؤال وجواب | أريد أن أزيد من ثقافتي، فما هي الكتب أو الروايات التي تنصحونني بقراءتها؟
- سؤال وجواب | كيف أنصح المراهقين بأضرار التدخين؟
- سؤال وجواب | الرجعة لا تحصل بالفعل إلا مع مصاحبة النية
- سؤال وجواب | صعوبة الظروف المعيشية وتأثيرها على العلاقات الزوجية
- سؤال وجواب | الحمام يسكن بيتنا ويبني عشه فوق الخزائن، هل لذلك دلالة؟
- سؤال وجواب | ما تأثير اللوز الملتهبة على الجسم؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن التخلص من تصبغات الحمل؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة لمدة أسبوع إثر تناول دواء (duphaston)
- سؤال وجواب | أجريت عملية قيصرية وأشعر أحياناً بألم بسببها
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المفاصل ينتقل في عدة أماكن من جسدي
- سؤال وجواب | حكم ركوب المواصلات العامة في بلد غير مسلم بلا مقابل
- سؤال وجواب | سبب وجود بقع سوداء على اللسان وعلاجها
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي الذي فقدت معه السعادة الزوجية؟
آخر تحديث منذ 40 دقيقة
4 مشاهدة

حين اشتدت وطأة كفار قريش بالمسلمين وبالغوا في إيذائهم واضطهادهم ، أتى أمر الهجرة ، وكانت لكل مسلم طريقته بالخروج إلى المدينة المنورة ، فكانت طريقة الرسول صلى الله عليه وسلم : أن يهاجر خفية ، والكفار متربصون به , بينما عمر رضي الله عنه هاجر جهرا ، بل متحديا وقائلا : " من أراد أن يثكل أمه أو يرمل زوجته أو ييتم ولده فليلقني وراء هذا الوادي".

- هل يمكن القول أن الرسول صلى الله عليه وسلم أقل جرأة من عمر بن الخطاب ؟ - فسر هذا الاختلاف بين الهجرتين ؟.

الحمد لله.

أولا : هذا الخبر المشهور في هجرة عمر رضي الله عنه ضعيف الإسناد لا يصح ، فقد رواه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (44/ 51) ، وابن الأثير في "أسد الغابة" (4/ 145) من طريق الزبير بن محمد بن خالد العثماني نا عبد الله بن القاسم الأيلي عن أبيه عن عقيل بن خالد عن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه عن عبد الله بن العباس قال : " قال لي علي بن أبي طالب : ما علمت أن أحدا من المهاجرين هاجر إلا مختفيا ، إلا عمر بن الخطاب فإنه لما هم بالهجرة تقلد سيفه ، وتنكب قوسه ، وانتضى في يده أسهما (أي: أخرجها) ، واختصر عَنَزَته (شبه العكازة) ، ومضى قِبَل الكعبة ، والملأ من قريش بفنائها ، فطاف بالبيت سبعا متمكنا ، ثم أتى المقام فصلى ، متمكنا ثم وقف على الحلق واحدة واحدة ، فقال لهم : " شاهت الوجوه لا يرغم الله إلا هذه المعاطس ، من أراد أن تثكله أمه أو يوتم ولده أو يرمل زوجه فليلقني وراء هذا الوادي ".

قال علي : فما تبعه أحد إلا قوم من المستضعفين علمهم وأرشدهم ومضى لوجهه.

وهذا إسناد ضعيف لا يحتج به : الزبير بن محمد وشيخه وأبو شيخه : مجهولون لا يعرفون.

قال الشيخ الألباني رحمه الله : " مداره على الزبير بن محمد بن خالد العثماني: حدثنا عبد الله بن القاسم الأيلي عن أبيه بإسناده إلى علي.

وهؤلاء الثلاثة في عداد المجهولين ؛ فإن أحدا من أهل الجرح والتعديل لم يذكرهم مطلقا " انتهى من "دفاع عن الحديث النبوي" (ص 42).

والصحيح في خبر هجرة عمر رضي الله عنه ما رواه ابن إسحاق قال : " ثُمَّ خَرَجَ عُمر بْنُ الْخَطَّابِ ، وعَيَّاش بْنُ أَبِي رَبِيعَةَ الْمَخْزُومِيُّ ، حَتَّى قَدِمَا الْمَدِينَةَ ، فَحَدَّثَنِي نَافِعٌ مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ أَبِيهِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، قَالَ: اتعَدْتُّ، لَمَّا أَرَدْنَا الْهِجْرَةَ إلَى الْمَدِينَةِ ، أَنَا وعَيَّاش بن أبي ربيعة وهشام بن العاص بْنِ وَائِلٍ السَّهْمِيُّ التَّناضِبَ مِنْ أَضَاةِ بَنِي غِفَارٍ، فَوْقَ سَرِف وَقُلْنَا: أَيُّنَا لَمْ يُصْبِحْ عِنْدَهَا فَقَدْ حُبس فَلْيَمْضِ صَاحِبَاهُ ، قَالَ: فَأَصْبَحْتُ أَنَا وَعَيَّاشُ بْنُ أَبِي رَبِيعَةَ عِنْدَ التَّناضِب ، وحُبس عنا هشام ، وفُتن ، فافتتن.

" انتهى من سيرة ابن هشام" (2/ 85) ، وصححه الحافظ في "الإصابة" (6/ 423).

ثانيا : كان النبي صلى الله عليه وسلم أشجع الناس ، وأشدهم جرأة في الحق ، وكان الصحابة رضي الله عنهم إذا اشتد البأس في الحروب : اتقوا برسول الله صلى الله عليه وسلم.

فروى البخاري (2820) ، ومسلم (2307) عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ : ( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْسَنَ النَّاسِ ، وَأَشْجَعَ النَّاسِ ، وَأَجْوَدَ النَّاسِ ).

قال الحافظ رحمه الله : " فَجَمَعَ صِفَاتِ الْقُوَى الثَّلَاثِ الْعَقْلِيَّةِ وَالْغَضَبِيَّةِ وَالشَّهْوَانِيَّةِ ، فَالشَّجَاعَةُ تَدُلُّ عَلَى الْغَضَبِيَّةِ ، وَالْجُودُ يَدُلُّ على الشهوانية ، وَالْحُسْنُ تَابِعٌ لِاعْتِدَالِ الْمِزَاجِ الْمُسْتَتْبِعِ لِصَفَاءِ النَّفْسِ الَّذِي بِهِ جَوْدَةُ الْقَرِيحَةِ الدَّالِّ عَلَى الْعَقْلِ ، فَوُصِفَ بِالْأَحْسَنِيَّةِ فِي الْجَمِيعِ " انتهى.

وروى مسلم (1776) عن الْبَرَاء رضي الله عنه قال : " كُنَّا وَاللهِ إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ نَتَّقِي بِهِ ، وَإِنَّ الشُّجَاعَ مِنَّا لَلَّذِي يُحَاذِي بِهِ ، يَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ".

قال النووي رحمه الله : " وَفِيهِ بَيَان شَجَاعَته صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِظَم وُثُوقه بِاَللَّهِ تَعَالَى " انتهى.

وإنما فعل ما فعل بشأن هجرته صلى الله عليه وسلم : لأنه يشرع لأمته ، وليس من الحكمة ولا من العقل ، ولا من الشرع أيضا في شيء : أن يقدم على أمر خطير كهذا ، لم يأخذ له أهبته ، ولم يعد له عدته ؛ وإنما هذا : كأكل الطعام للجائع ، وغير ذلك من الأسباب التي شرعها لأمته.

وإذا قدر أن عمر رضي الله عنه : قد صح عنه ذلك الأمر ؛ فإنما عمر رجل واحد ، إذا هلك : هلك رجل واحد ، وأما رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهو المبلغ عن ربه ، إمام الناس في دينهم.

وإنما عمر أيضا رجل واحد ، لا يشرع لأحد بفعله أو قوله ، ولا يتأسى به غيره ، وأما رسول الله صلى الله عليه وسلم : فقوله ، وفعله ، خاصة في مثل ذلك : تشريع لأمته.

قال علماء اللجنة : " ثبت في الكتاب والسنة الصحيحة الحث على الأخذ بالأسباب مع التوكل على الله ، فمن أخذ بالأسباب واعتمدها فقط ، وألغى التوكل على الله فهو مشرك ، ومن توكل على الله وألغى الأسباب : فهو جاهل مفرط مخطئ ، والمطلوب شرعا هو الجمع بينهما ".

انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (1/ 375).

راجع للاستزادة إجابة السؤال رقم : (

10063

).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجتي تطلب الطلاق لكثرة سؤالي ونقاشي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | سبب انتشار طبقة بنية تحت الجلد على الساق لفترة طويلة
- سؤال وجواب | أرغب في الحصول على سكن مستقل وزوجي يرفض ، فماذا أفعل ؟
- سؤال وجواب | عندما أنوي القيام بشيء صواب يحصل ما لا أريده!
- سؤال وجواب | ابني مصر على الزواج بفتاة غير محجبة ووالده غير راض!
- سؤال وجواب | رفض الأب تزويج ابنته الوحيدة
- سؤال وجواب | هل تؤثر ممارستي للعادة السرية على قدرتي الجنسية مع زوجتي؟
- سؤال وجواب | طرق معالجة الانزلاق الغضروفي غير العملية الجراحية
- سؤال وجواب | الاعتماد على الكتب في تفسير الأحلام
- سؤال وجواب | أعاني من الفزع ليلاً، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | الإيمان بكتاب الله يقتضي بالضرورة الإيمان بالسنة
- سؤال وجواب | هل في الدعاء على من ظلمني ظلم؟
- سؤال وجواب | هل أفسخ خطبتي بمن تقدمتُ لخطبتها وأرتبط بأخرى تعرفت عليها؟
- سؤال وجواب | إعجاب شاب بمدرسته ورغبته الزواج بها مع تقارب السن
- سؤال وجواب | أعاني من أكزيما منتشرة في جسمي. ما المرطب المناسب لحالتي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل